دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

القمة 111- فتحي مبروك: 4 أسباب لفوز الأهلي.. وهذا هو المدرب الأمثل (حوار)

09:14 م السبت 06 فبراير 2016

حوار مصراوى مع فتحي مبروك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

تصوير- محمود أبو ديبه:

بعينين تملؤهما الحيرة، يجلس صاحب الـ 64 عامًا يتابع مران فريق اتحاد الشرطة.يتذكر الأيام الخوالي مع ناديه السابق الذي شهد على مجده.لم ينس يوما فتحي مبروك أنه أحد أبناء القلعة الحمراء الذين أفنوا عمرهم "المهاري والفني" داخل جدرانه.

ارتبط اسم مبروك مع الأهلي بـ"المنقذ" الذي يخلص الفريق الأول من عثراته، فكثيرا ما أوكلت له مهمة الإدارة الفنية واستطيع بذكائه انتشال الفريق والعودة به لمساره الصحيح، آخرها عقب رحيل الإسباني خوان كارلوس جاريدو، حيث لم تجد وقتها الإدراة سوى استقدام "مبروك" الذي تمكن من صنع الفارق وعوة الثقة، قبل أن يجانبه التوفيق في النهاية ليخرج من الباب الخلفي بشكل طرح الكثير من التساؤلات بعد ذلك.

"مصراوي" حوار مبروك قبل لقاء القمة يوم الثلاثاء المقبل للتعرف على رؤيته للمباراة، حيث تطرق لذكر الأسباب التي تُرجح الأهلي للفوز بالقمة 111، كما اقترب للأزمات الحالية التي يمر بها فريقه اتحاد الشرطة، ورحيل صلاح ريكو عن الفريق.

بداية.. ما الأسباب التي دفعتك لتولى قيادة فريق اتحاد الشرطة في مثل هذه الظروف الصعبة؟

مع رحيلى عن الأهلي كنت ابحث عن فريق يمتلك منظومة قوية على المستوى الإداري، فمن الصعب التأقلم مع أي فريق بعد الرحيل عن نادي بحجم الأهلي، ولذلك قررت في النهاية الموافقة على تدريب الشرطة، وبالفعل وجدت هنا منظومة إدارية قوية على المستوى الإداري والفني، بالإضافة لوجود سياسة واضح يسير عليها الفريق لسنوات مقبلة.

ما الصعوبات التي واجهتك منذ قدومك لاتحاد الشرطة؟

تسلمت مهمة تدريب اتحاد الشرطة، حرصًا من الإدارة على انتشال الفريق من دوامة النتائج السلبية وعدم الفوز خلال الفترة الماضية، فعدم الفوز سبب حالة نفسية لأغلب اللاعبين، ومن ثم حاولت منذ قدومي إخراجهم من تلك الحالة، حتى يتمكنوا من العودة من جديد للفوز، ورحيل أيضا بعض الأسماء عن فريق شكل نوع من الخلل في الأداء.

حوار مصراوى مع فتحي مبروك

ما الإجراءات التي اتخذتها لعودة الانضباط للفريق؟

لم اتخذ أي إجراءات تخص عودة الانضباط للفريق، فالجميع هنا ملتزم بشكل كبير، وجميع اللاعبين يأتون قبل المران بساعة ولا يوجد أحد يتأخر، ولكن ما قمت به هو وضع نظام جديد لجميع اللاعبين والتواصل معهم منذ البداية لتعريفهم بطريقة إدارتي للمنظومة داخل الفريق.

هل سيتأثر مستوى الفريق حال رحيل صلاح ريكو؟

من قال إن صلاح ريكو سيرحل عن اتحاد الشرطة!

قاطعته.. الجميع يعلم ذلك والزمالك أعلن أنه سيضم اللاعب!

صلاح ريكو لن يرحل ومستمر لأربع مواسم مع الشرطة، ومن ناحية أخرى كيف سيرحل وباب الانتقالات الشتوية أغلق منذ فترة!

كل ما يتردد حول رحيل اللاعب مجرد "كلام مواقع" الهدف منه الإثارة فقط، وريكو عقد جلسة مع رئيس النادي ووقع على بقاءه لأربع مواسم مقبلة، والإدارة هي الوحيدة صاحبة الحق في بيعه واستثمار العائد من تركه لأي نادي.

حوار مصراوى مع فتحي مبروك

كيف ترى مستقبل اتحاد الشرطة في ظل توليك مهمة تدريب الفريق؟

الفريق مر عليه أكثر من 33 مباراة بدون تحقيق فوز، ولكن منذ قدومي والأداء في تحسن، وينقصنا فقط تحقيق فوز واحد لعودة الفريق لطريق الانتصارات، واتمنى أن يكون التعادل في المباراة أمام وادي دجلة في أخر مباريات الفريق بالدوري بداية جديدة نحو عودة الثقة من جديد.

الشرطة في مواسم سابقة كان ندًا للفرق الكبرى.. فمتى يعود الفريق لمكانته الطبيعية في الدوري؟

لا يخفى على أحد أن الشرطة كان يمتلك في المواسم السابقة كتيبة من النجوم وأغلبهم رحلوا لفرق كبرى كالأهلي والزمالك، الأمر الذي أثر بالسلب على أداء الفريق ، نظرا لرغبة الإدارة في استثمار تواجد عدد من النجوم وتحقيق مكاسب مادية تفيد الفريق في شراء بعض اللاعبين في مراكز أخرى، والحديث عن عودة الفريق لمكانته الطبيعية سيأتي تدريجيًا، ولكن الأهم في الوقت الحالي هو محاولة البقاء في الدوري هذا الموسم.

دعنا نتحدث عن تجربتك مع الأهلي وتقيمك لتلك الفترة؟

لا ارغب في الحديث عن الأهلي بعد التعاقد مع الشرطة، فأنا الآن مدرب للاتحاد الشرطة وليس الأهلي.

لا نقصد الهجوم على الأهلي ولكن نود ايضاح بعض الحقائق فكيق ترى تلك التجربة؟

للأسف هناك من استخدم بعض كلامي في الوقيعة مع الأهلي وتحريف بعض الكلام لمصلحته الشخصية في كسب "شو إعلامي"، ولكنني أوكد عدم هجومي على إدارة الأهلي في أي وقت سابق حتى بعد رحيلي.

كيف هي العلاقة الآن مع الأهلي وإدارته بعد رحيلك؟

أنا واحد من أبناء الأهلي، فالقلعة الحمراء هي بيتي الأول والأخير، ولم أنقطع يومًا عن دخول الأهلي حتى بعد رحيلي، فما يربطني بالأهلي ليس تدريبي للفريق الأول، فالنادي له الأفضل الأول في صنع اسم فتحي مبروك.

حوار مصراوى مع فتحي مبروك

هل هناك امكانية للعودة للأهلي في المستقبل القريب؟

بعض الأقلام كتبت أنني هاجمت الأهلي بعد رحيلي وهذا ليس صحيح، فأنا لا أجرؤا على محاربة مكان له فضل كبير عليّ، وفي حالة طلبي في أي وقت مقبل للعوجة للعمل داخل الأهلي سألبي النداء على الفور.

هل ظُلمت في الأهلي خلال فترة توليك مهمة تدريب الفريق الأول؟

ان كنت قد ظُلمت فأنه من بعض المواقع وليس من إدارة الأهلي، فهناك البعض تسبب في الوقيعة بينى وبين إدارة القلعة الحمراء، بعد كتابة بعد التصريحات المغلوطة على لساني، ولكنني لازلت أؤكد أن علاقتي وطيدة بالأهلي، ولن يستطيع أحد التأثير عليها.

كيف ترى مباراة القمة المقبلة وتوقعاتك للفريق الأقرب للفوز؟

الأهلي بكل تأكيد هو الأفضل في تلك الفترة على الرغم من امتلاك الزمالك عدد كبير من النجوم، لكن الأهلي على مستوى المنظومة الجماعية هو الأكثر تطورًا منذ فترة، والفوز سيكون حليفه بشكل كبير في مباراة القمة.

وهناك عدة أساب ترجح كفة الأهلي في مبارة القمة، نتائج الفريق في الفترة الأخيرة جعلت معنوياته مرتفعه، والأداء الجماعي تطور بشكل كبير على عكس الزمالك الذي يعاني من تذبذب في الأداء والنتائج منذ فترة بعد رحيل فيريرا.

حوار مصراوى مع فتحي مبروك

من وجهة نظرك ما الأسباب وراء تطور أداء الأهلي بعد رحيل بيسيرو؟

لا انتقد أداء مدير فني سابق للأهلي، فكل مدرب لديه وجه نظر تحترم، ولذلك لا افضل الحديث عن تجربة بيسيرو مع الأهلي، ولكن أداء الأهلي في الوقت الحالي في تطور مستمر بعد رحيله.

من الأصلح لقيادة الأهلي في الفترة المقبلة؟

التجارب أثبتت أن المدير الفني الوطني هو الأصلح لقيادة الأهلي، نظرًا للإرتياح النفسي للاعبين الذي يسببه تواجد مدرب مصري على رأس الإدارة الفنية للقلعة الحمراء، بالإضافة لرغبة الجماهير في تولى مدرب مصرى مهمة الفريق، نظرًا لثقتهم التامة في قدرة هذا المدرب على التعامل مع جميع اللاعبين والتأقلم مع كافة الظروف المحيطة.

تقول إن الجماهير ترغب في مدرب مصري ولكن البعض منهم طالب بعودة جوزيه.. فما تعليقك ؟

إن كانت بعض الجماهير طلبت ذلك، فهذا لا يدل على رغبة كل جماهير الأهلي في عودة جوزيه، والأهم من ذلك أن اختيار المدرب لا يجب أن يكون وفقًا لأهواء الجماهير، لكنه يجب أن ينبع من داخل مجلس الإدارة، بعد دراسة الأسماء والاستقرار على المدرب الأنسب.

تعليقك على مباردة الرئيس السيسي للحوار مع "الأولتراس" وعدوتهم للمدرجات من جديد؟

في الحقيقة أشك في عودة الجماهير للمدرجات، رغم ما تم طرحة من الرئاسة للحوار مع الأولتراس، فالقرار الأول والأخير في يد الجماهير وليس في مجالس إدارت الأندية ولا حتى وزارة الداخلية، فالجمهور هو من يعطي مؤشر حول إمكانية عودته من جديد للمدرج أم لا ، لكن في الوقت الحالي كل المؤشرات تدل على صعوبة عودة الجماهير للمدرجات.

فيديو قد يعجبك: