عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جميع المباريات

إعلان

لماذا يختفي الشناوي "الحارس الأول" أمام الأهلي؟ (تقرير)

09:47 م الأربعاء 10 فبراير 2016

أحمد الشناوي

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب- علي البهجي:
رغم صغر سنه وحداثة تاريخه مع كرة القدم المصرية، استطاع أحمد الشناوي، حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، أن يحجز لنفسه مقعدًا أساسيًا ضمن الحراس الأبرز في الدوري المصري، ولم يكتف الشناوي بذلك فحسب، لكنه تخطى ذلك لتمنحه الجماهير العديد من الألقاب نظرا لموهبته، وتبدأ في تشبيهه بحراس كبار مثل: إكرامي وثابت البطل وعصام الحضري.

كل ذلك وضع على عاتق الشناوي عبء مضاعف منذ انضمامه للزمالك، فمع إثبات أحقيته لحراسة عرين الزمالك على حساب عبد الواحد السيد، الحارس التاريخي للزمالك، لم تشك يومًا جماهير الزمالك في قدرات الحارس الشاب، الذي لم يكن ليخذلها يومًا إلا في بعض المناسبات.

جماهير الزمالك أصبحت تعول الكثير على الشناوي مع بداية موسمه الثاني مع الفريق، بعد مساهمته في الحصول على لقبي الدوري والكأس، في موسم استثنائي للفريق الأبيض، لكن كل هذا لم يكتمل خلال الموسم الحالي، ويغيب الشناوي في المواعيد الكبرى، ويكون واحد من أسباب الهزيمة.

وطوال تاريخ الزمالك لم يكن لديهم ما يسمى بالحارس الأول ففي الغالب كان دائما ما يكون الحارس رقم 1 في صفوف المنتخب من بين النادي الأهلي، ليأتي الشناوي وينتزع اللقب بقوة في ظل تنافس شديد مع شريف إكرامي، حارس القلعة الحمراء.

ولكن هل أثبت الشناوي أحقيته بلقب "حارس مصر الأول" حتى الآن؟

ويرصد التقرير التالي طريق الشناوي منذ بدايته مع المصري حتى الآن:

الشناوي يكلف الزمالك 6 ملايين جنيه

دخل الشناوي في دائرة اهتمام الزمالك بقوة مع بروز اسمه على الساحة الرياضة خلال موسم 2009-2010، حين قدم موسمًا استثنائيا مع المصري البورسعيدي، ومنتخب مصر للشباب، لكن حلم الانضمام للزمالك تأجل حتى موسم 2012، لتوافق إدارة المصري على إعارة حارسها الشاب للزمالك، لكنه لم يستمر في الزمالك وعاد مرة اخرى للنادي البورسعيدي بعد انتهاء فترة إعارته للقلعة البيضاء.

وحقق الشناوي حلمه في حراسة عرين الزمالك في موسم 2014، بعد توصل مسؤولي الزمالك لاتفاق نهائي مع النادي المصري البورسعيدي للحصول على خدمات الحارس مقابل 6 ملايين جنيه لمدة 5 مواسم.

جنش "المدفون" في زمن الشناوي 

رغم الأداء المميز لمحمود جنش، الحارس البديل للشناوي، خلال الفترات التي يشارك خلالها مع الزمالك، وحفاظه على مستواه بالرغم أنه لم يكن يشارك بشكل أساسي طوال الموسم الماضي، في ظل وجود حارس بحجم الشناوي، الذي يذود عن مرمى ناديه ومتخب مصر كأساسي.

وكان جنش نجح في حسم مواجهة فريقه أمام الاتحاد السكندري على ملعب المدينة الساحلية، في الدور ربع نهائي بكأس مصر، ويتصدى لثلاث ركلات ترجيح من أصل خمسة ، ويفوز الزمالك بنتيجة 4 ركلات مقابل ركلتين لزعيم الثغر.

وعاد جنش على ملعب الأسكندرية بالدور نصف نهائي بكأس مصر، ليقود القافلة البيضاء، وعبور سموحة العنيد، بركلات الجزاء، بنتيجة 4/3، بعد انتهاء المباراة بينهما بالتعادل السلبي.

كل ذلك لم يكن ليجعل جنش يظل أساسيًا مع بداية الموسم الحالي، بسبب وجود الشناوي.

ماذا قدم الشناوي أمام الأهلي؟

رغم الفترة القصيرة التي عاشها الحارس الشاب داخل القلعة البيضاء، لكنه لم يكن سدًا منيعًا أمام الأهلي في مباريات القمة، بعد وصوله للقلب الحارس الأول في مصر، فمنيت شباكه حتى الأن بـ 7 أهداف في أقل من موسمين.

ودخل مرمى الشناوي في آخر 4 مباريات للقمة 7 أهداف، كانت البداية في الموسم الماضي وتلقت شباكه هدفين بأقدام مؤمن زكريا، قبل أن يعاقبه الأهلي في لقاء السوبر في بداية الموسم الحالي بثلاثة أهداف، في المباراة التي توج فيها الفريق الأحمر باللقب، واختتم الأهلي أهدافه في الشناوي بثنائية إيفونا وعمرو جمال.

وبالمقارنة سنجد أن الشناوي دخل مرماه عدد كبير من الأهداف خلال فترة قصيرة، مقارنة بكل حراس الزمالك الذين سبقوه، وخاصة محمد عبد المنصف، حارس مرمى إنبي ، الذي استقبلت شباكه خلال تواجده في الزمالك 37 هدفًا منذ عام 1999 وحتى 2011، وهو ما يعد رقمًا قياسيا، حيث سجل الأهلي أهدافه في مرمى عبد المنصف خلال 13 عامًا.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان