الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

- -
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
21:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

أحد العائدين من "وايت نايتس" يحكي ما حدث في رحلة تونس (حوار)

04:05 م الجمعة 28 أغسطس 2015

وايت نايتس لأول مرة بعد فاجعة الدفاع الجوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- عمر قورة وأحمد جمعة:

اتهامات تُلاحقهم أينما ثقفوا، وقضايا تحُرك ضدهم كيفما فعلوا، لكنهم لا يعبئون، يتحركون بدافع المؤازرة حيثُما وجد الزمالك، اعتادوا على توجيه رسائلهم عبر مدرجاتهم التي تهيج بالزئير، لكن بعض هذه الرسائل التي لا تقتصر على الرياضة تكون حادة أمر من السيف.

"مغضوب عليهم" من بعض رؤساء الأندية، و"مطارد" بعضهم من قبضة الأمن، حتى جاء آخر فصول ذلك الاشتباك العام مع الأولتراس إلى الهجوم الشرس الذي واجهه أعضاء "وايت نايتس" الذين زحفوا خلف الزمالك في ترحالهم إلى تونس؛ حيث مباراة الأبيض مع الصفاقسي ببطولة الكونفدرالية الإفريقية.

يعترفون أنهم "وجهوا السباب لرئيس النادي وبعض اللاعبين"، يؤكدون الأمر برمته، لكنهم يتبرئون من توجيه الشتائم إلى رموز الدولة والقوات المسلحة مثلما ادعى البعض، حجتهم في ذلك ما لبث في ذاكرتهم يوم الفاجعة؛ حين شاهدوا بأم أعينهم أصدقائهم بين قتيل ومصاب أمام ملعب الدفاع الجوي.

عقيدتهم البعد عن الإعلام، وتبقى استحالة التواصل مع أحدهم صحفيًا، لكن لما "زاد كيل الإعلام حتى طفح" -حسب قولهم- خرجوا من "قمقمهم".. أحد العائدين من ترحال تونس -رفض ذكر اسمه ويحتفظ مصراوي بنص الحوار- يروي لنا ما جرى منذ يوم 20 أغسطس حين اتجهوا صوب ملعب "الطيب المهيري"، حيث لقاء الزمالك ضد الصفاقسي يوم الأحد 23 أغسطس، حتى العودة عبر بوابة مطار القاهرة يوم الثلاثاء الماضي.

11915113_1123290984352567_4748126355483403058_n

- إيه الحكاية؟

الموضوع من البداية، أول يوم وصلنا فيه إلى تونس، الناس وجمهور الصفاقسي كانوا مرحبين بينا جدا كأننا في بلدنا، الأمن التونسي بيعاملنا كويس، وبننزل الشارع براحتنا وفي أي وقت.

إلى أن جاء يوم المباراة، عند وصولنا إلى الملعب أثناء التفتيش، ظهر فجأة واحد بيتكلم مصري، فضل يزعق ويعلي صوته وياخد الأدوات بتاعتنا يرميها في الأرض، وقال لنا اسمعوا الكلام واللي مش عاجبه هحبسه، وكلام من هذا القبيل.

عرفنا بعدها أن هذا الرجل مندوب من نادي الزمالك، أقنع الأمن أن المسدجات اللي معانا عبارة عن لافتات سياسية ضد الجيش والشرطة والرئيس والبلد كلها، وأننا جماعة إرهابية محظورة وواخدين حكم بكدة في مصر.

انقلب علينا الأمن بعدها، وفجأة تحولت المعاملة وأصبحت سيئة جدا، خدوا مننا كل أدوات التشجيع الخاصة بينا.. تفاجأنا إن الناس الغرب عننا بيعاملونا كويس، والمصرين اللى بيشوهونا خارج بلدنا!

- وماذا حدث في المدرجات؟

عند دخولنا ملعب المباراة، هاني زادة عضو مجلس إدارة الزمالك، قال للأمن إننا هنقتحم الملعب ونشتم تونس.. أكبر حد في الأمن هو من ظهر في الفيديو، قال لنا: "إن رئيس النادي هو من يرفض دخولنا، ومانع الأدوات بتاعتكوا، احنا معندناش مشاكل معاهم النادي هو اللى مش عايز يدخلكم".

ذهبنا إلى تونس عشان 3 حاجات: نخلد ذكرى الشهداء في أول ظهور لينا بعد المذبحة، ونطالب بالحرية للمعتقلين، ونشجع الزمالك.. ولا كنا هنشتم لاعيبة ولا أي حاجة من اللي حصلت، إنما بعد اللي حصل معانا ده، كنا متضايقين لدرجة لا تتخيلها وحاسين بالقهر برة بلدنا.

11951977_1123291004352565_5529223172682030893_n

- هل تم القبض على أي فرد منكم؟

نعم، ولمدة نصف ساعة تقريبا بسبب مشادة بسيطة مع الأمن وخرج بسرعة، لكن ليس هو من كان يواجه مشكلة في جواز السفر، عشان الإعلام كذب على الناس في هذه النقطة.

من كان يواجه مشكلة في جواز السفر هو واحد مصري مقيم في تونس بقاله 6 سنين، ده مش تبعنا وجه يحضر الماتش اكتشفوا إن الجواز بتاعه منتهي.

11902524_1123759144305751_5617613791625954605_n

- عدد كبير من جماهير الزمالك أبدى استياءه مما بدر من المجموعة تجاه اللاعبين قبل المباراة.

شتمنا 2 بس، مش كل اللاعبين.

- لماذا هذا الثنائي بالتحديد؟

الحارس أحمد الشناوي كان أول من نزل إلى الملعب لإجراء عمليات الإحماء قبل المباراة، قولنا له: "هتبيعونا زي كل مرة يا شناوي؟"، مرتضى منصور (رئيس نادي الزمالك) عمل معانا كذا وكذا على البوابة برة، لكنه رد علينا بأسلوب وحش، استفزنا فقمنا بتوجيه السباب له.

أما باسم مرسي، قصته تعود إلى فاجعة الدفاع الجوي، قبل المباراة توجه الجمهور إلى حافلة اللاعبين لإبلاغهم بسقوط الضحايا، وإثبات ذلك بالصور على الهواتف، لكنه تجاهلهم وقام بغلق الستارة في وجوههم.

- هل طلبتم من اللاعبين عدم خوض المباراة؟

لا، كنا نشهدهم فقط على تصرفات رئيس النادي.

- لماذا أدرتوا ظهركم عند تسجيل الزمالك أهداف؟

حتى لا يأتي إلينا اللاعبون ويحتفلون معنا بالهدف.

2015_8_23_20_9_58_46

- وماذا عن "البانر" المسيء لمرتضى منصور؟

تلك الصورة لا تخصنا على الإطلاق، فهي قديمة كانت في أحدا الأفراح، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وسرعان ما صدق الإعلام وقال إنها تبع أولتراس وايت نايتس.

- تقصد أن الفكرة تتلخص في أن الزمالك أرسل مندوبا حتى يضايقكم في تونس؟

- نعم، هذا هو السبب الرئيس وراء تلك الأزمة، لو مكنش حصل كانت الدنيا كلها هتتباهى باللي إحنا هنعمله.

hqdefault

- وما الذي حدث مع أحمد مرتضى منصور رئيس البعثة؟

جه يعمل نمرة عشان تتصور، إنه يجيب تيشرت الزمالك ويمشي قدامنا قال يعني بيقولنا شجعوا الزمالك، وهو عارف اننا هنشتمه لو عمل كدة، بس هو عايز يوصل للناس إن شوفوا أنا بحاول أصالحهم وهما بيردوا عليا إزاي ويشتموني!

- هل واجهتم أي مضايقات في المطار عند وصولكم القاهرة؟

لا.

- وبالنسبة لقائمة "المتطاولين على رموز الدولة" التي نشرها الموقع الرسمي للزمالك؟

هو عمل كده (أي مرتضى منصور) عشان الدولة أحرجته ومعملتش حاجة في المطار زي ما كان عايز، فبيعمل أي حاجة لأنه اتجنن من الحركة دي!

- كيف ترى موجة الهجوم على الأولتراس بعد المباراة، حاصة من نجوم الزمالك مثل أحمد حسام ميدو؟

متوقعين منهم كدة، كله بيخاف من مرتضى منصور وبيطبله.. لو حد فيهم عنده ضمير كان استنى لما سأل وعرف الحقيقة، إنما بمجرد إن مرتضى يقول حاجة لازم يقولوا آمين عليها.

11822553_986628958048093_3394384904428557051_n

- أخيرا، قال ميدو إن 98% من الأولتراس شاركوا في احتفال النادي بالدوري في ميت عقبة بمقر النادي.. ما مدى صحة هذا الكلام؟

طبعا لا، أعلنت المجموعة سابقا عدم الاحتفال، هل تعرف ما معنى 98%؟ ميدو بيقول أي حاجة وخلاص، أي حاجة تشوهنا هو هيمشي فيها، ميدو كان يعرف ناس معينة من الجروب يتعدوا على الصوابع، الناس دى معتقلين ومطاردين مفيش حد فيهم راح النادي خالص في الاحتفال.

مش كل واحد مسك ولع شمروخ أو غنى أغنية أو عمل حركة تخصنا يبقى من الوايت نايتس!

فيديو قد يعجبك: