دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

رئيس "أورام الكبد": يجب تطعيم لاعبي الأهلي إذا ثبت مرض إيفونا بفيروس "بي"

01:27 م الثلاثاء 28 يوليه 2015

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

قال الدكتور محمد عز العرب،رئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن فيروس "بي" من الفيروسات الكبدية التي تنتقل عن طريق الدم ومشتقاته، مشيرًا إلى أنها قد تحدث إثر عملية جراحية بمكان ليس به طريق وقائية جيدة أو استخدام أدوات ملوثة بدم المريض.

وكانت تقارير إعلامية وصحفية، قد أفادت إصابة لاعب الأهلي المُنضم حديثًا من صفوف نادي الوداد المغربي، بفيروس "بي".

وأوضح رئيس وحدة أورام الكبد بمعهد الكبد، في تصريحات خاصة لـ "مصراوي"، اليوم الثلاثاء، أن مشكلة فيروس "بي" تأتي حينما يدخل الفيروس الدور المزمن، بمعنى إن تُعلن التحاليل تواجد الفيروس بالدم لمدة أكثر من 6 شهور، وفي هذه الحالة قد يؤدي إلى إصابة المريض بالتهاب كبدي فيروسي مزمن على مدى السنين، أسرع من فيروس "سي" الذي قد يٌصاب المريض به بالتهاب كبدي فيروسي بعد 20 عام من تطور الفيروس بالجسد.

وأضاف "عز العرب"، أن فيروس "بي" قوة إصابته تفوق 100 ضعف "الإيدز"، كما إن نقطة دم واحدة قد تصُيب بالمرض عكس فيروس سي الذي ينتقل إلى الشخص السليم عبر كمية كبيرة من الدم، مشددًا على أن فيروس "بي" و"سي" لا يٌصيب الجلد السليم بعدوى.

وتابع : "خطورته تكمن في إحداثه العدوى بصورة أكبر كما إنه لا يوجد علاج حتى الأن يقضي على الفيروس تمامًا وهناك أدوية للمرحلة الثانية والثالثة من المرض بالإضافة إلى 5 مجموعات دوائية ممكن أن تحد من نشاط الفيروس، لكن الفيروس لا يختفي؛ حيث يتحد بنواة الخلية وفي حالة ضعف جهاز المناعة يُحدث مشكلة لمصابه".

رئيس وحدة أورام الكبد بمعهد الكبد أشار إلى أن الأطباء والعاملين بالنوادي والسجون أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وعلى مصابه المتابعة مع الطبيب.

وبسؤاله عن نصائحه للاعب الأهلي إذا صح ما تردد عن إصابته بالفيروس، قال :" عليه الاعتناء بنفسه والبعد عن الكحوليات ومتابعة إشاعات الموجات الصوتية مع الطبيب الخاص به كل شهور، وعلى المخالطين له أخذ اللقاح الخاص بالفيروس".

فيديو قد يعجبك: