الدوري الإماراتي
النصر الإماراتي

النصر الإماراتي

- -
20:00
حتا

حتا

الدوري الإماراتي
نادي الامارات

نادي الامارات

- -
20:00
بني ياس

بني ياس

جميع المباريات

إعلان

محطات في حياة "الثعلب الصغير" حازم إمام

حازم إمام

محطات في حياة "الثعلب الصغير" حازم إمام

01:55 م الأحد 24 مايو 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتب- علي البهجي: 

الإمبراطور، الثعلب الصغير، أو إمام الموهوبين، كلها ألقاب أطلقها عشاق ومحبي حازم إمام، اللاعب الذي كان يداعب الكرة بأقدامه، لتعلو بعدها آهات الجماهير العاشقة للمساته.

إمام دخل نادي الزمالك في سن مبكرة، واستطاع في وقت قياسي أن يحتل مكانا في قلوب وعقول مشجعي ميت عقبة، لُينصب بعدها إمبراطورا على قلعتهم، حيث عاش الموهوب لسنوات أميرا للموهوبين بملعب حلمي زاموار، قبل أن تنقلب عليه الجماهير التي تغنت باسمه لتطالبه بالاعتزال في وقت مبكر.

وتحل في مايو الحالي الذكرى السابعة لاعتزال "ثعلب الزمالك"، حيث ودع الملاعب بعد 15 عامًا أمضاها في امتاع الجماهير، ويرصد "مصراوي" أهم المحطات الإيجابية وكذلك الانكسارت في حياة اللاعب.

محطات إيجابية

1- الزمالك

لم يبلغ حازم إمام سن الثامنة عشر حين التحق بنادي الزمالك، بعد طلب المسؤولين التعاقد معه، لينضم في عام 1993 لمدرسة الفن والهندسة، قادمًا من نادي الصيد.

2- المنتخب الوطني

بعد الأداء المُبهر الذي قدمه حازم إمام خلال الأعوام الأولى لانضمامه لنادي الزمالك، وقع الاخيار عليه من قبل المدير الفني للمنتخب الوطني آنذاك رود كرول، ليخوض أول مباراة له بقميص المنتخب في 24 من نوفمبر عام 1995.

3- أول هدف دولي

لم يسجل حازم إمام أي أهداف بقميص الفراعنة في السنة الأولى لانضمامه للمنتخب عام 1995، وأحرز أول أهدافه في العام التالي بشباك تونس.

4- أفضل لاعب في القارة

أداء حازم الرائع في دورة الألعاب الإفريقية الأوليمبية عام 1995 التي أقيمت في زيمبابوي وإحرازه هدف تصدر المجموعة في مرمى زامبيا، وفي العام التالي فوزه مع الزمالك بدوري أبطال إفريقيا، أهله لحصد لقب أفضل لاعب إفريقي في القارة السمراء.

5- أول لاعب عربي في الكالشيو

تألق حازم إمام أفضل لاعب في القارة، قاده للانضمام للدوري الإيطالي الذي كان الأقوى بين الدوريات هذا الوقت، حيث قام بيرباولو مارينيو بترشيح حازم إلى البرتو زاكاروني، مدرب اودينيزي وقدمه على إنه زيكو الجديد "زيكو ابن الاهرامات"، وبالفعل انضم حازم إلى صفوف أودينيزي وأصبح بذلك أول مصري وعربي يلعب في الدوري الإيطالي.

6- هداف التصفيات عام 1998

نال حازم أمام لقب هداف المنتخب المصري في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم عام 1998، الذي حمل لقبها بعد ذلك.

7- كأس الأمم الإفريقية 1998

مرت الأيام وازداد نضج فتى ميت عقبة، ومع وصوله لسن الـ 23 استدعاه محمود الجوهري، ليكون ضمن التشكيلة الرسمية المسافرة لكاس الأمم ببوركينا فاسو، التي لم يكن الفراعنة على قوائم المنتخبات المرشحة لنيل اللقب، وعلى عكس ما توقعه أشد المتفائلين، تمكن حازم ورفاقه من جلب البطولة للقاهرة.

8- دي جرافشاب 1999-2000

عاد أمام لأودينزي بعد احرازه لقب كاس الأمم، وتقديمه أداء مميز، ولم يكن يعلم أنه سيظل اسير دكة البدلاء، ليقرر الموافقة على الإعارة إلى فريق جرافشاب الهولندي في موسم 1999 وحتى عام 2000.

بعد تمسك نادي أودينيزي بعودة حازم، ورفض العرض المقدم من نادي أياكس وجد حازم إمام نفسه على قائمة البدلاء مرة أخرى، فعلم ان مستقبله في أوروبا أصبح مجرد حلم، فقرر العودة إلى صفوف ناديه القديم "الزمالك".

9- الزمالك من جديد

شهد عام 2001 عودة الإمبراطور لقلعة الزمالك، بعد 3 سنوات قضاها في الإحتراف الخارجي، وشارك حازم في فوز نادي الزمالك بثلاثة ألقاب دوري مصري ولقب كأس مصر ولقبان كأس السوبر ولقب بطولة دوري ابطال أفريقيا عام 2002.

10- أفضل مهارات في العالم

نال حازم أمام لقب أفضل لاعب مهاري في العالم ببطولة "بيبسي" العالمية خلال عام 2001 متفوقًا على ديفيد بيكهام، وروبرتو كارلوس وعدد من نجوم العالم.

11- أفضل لاعب مصري في 2003

نال لقب أفضل لاعب في الدوري المصري، بعد موسم مميز، حصد خلاله الزمالك اللقب، بعدما كان فقده في العام السابق لصالح الإسماعيلي.

محطات سلبية 

1- العودة من الاحتراف خالي الوفاض

على الرغم من خوضه تجربة الاحتراف لثلاث مواسم في الدوري الإيطالي، لم يتمكن إمام بالفوز بأي من الألقاب مع ناديه، بالإضافة لعدم تسجيله عدد وافر من الأهداف، وذلك نظرا لاعتماد المدير الفني عليه في مركز رأس الحربة وليس صانع الألعاب، المركز المفضل لإمام الموهوبين.

2- شاهد على الـ 6-1

كان حازم إمام ضمن التشكيلة الرسمية للزمالك التي خاضت مباراة القمة أمام الأهلي، وانتهت بفوز الأخير، بنتيجة 6 أهداف مقابل هدف، في دوري موسم 2002، الذي حصل عليه نادي الإسماعيلي.

3- عدم تحقيق الدوري 4 مواسم قبل الاعتزال

فاز حازم إمام بلقب الدوري 3 مرات مع الزمالك، لكنه عجز عن تحقيق اللقب خلال آخر 4 مواسم قبل اعلان اعتزاله عام 2008.

4- مطالبته بالاعتزال

مع تراجع مستواه في آخر مواسمه مع القلعة البيضاء، تعالت الأصوات المطالبة باعتزاله، ولبى حازم نداء الجماهير، واختار الخامس والعشرين من شهر مايو، في نهائي كأس مصر موسم 2008 لإعلان اعتزاله أمام الجماهير التي حضرت لمساندته، ومطالبته بالعدول عن قرار الاعتزال.

5- لم يحقق لقب هداف الدوري طوال مسيرته

على الرغم من تسجيل حازم إمام 54 هدفًا بقميص نادي الزمالك، منهم 32 هدفًا ببطولات الدوري العام المصري و6 أهداف ببطولات كأس مصر و12 هدفًا بالبطولات الإفريقية، كما أحرز 4 أهداف بالبطولات العربية، لكن كل هذا لم يساعده في تحقيق لقب هداف الدوري طوال مسيرته مع الزمالك.

إعلان