الدوري المصري
سموحة

سموحة

- -
16:00
بلدية المحلة

بلدية المحلة

الدوري المصري
فاركو

فاركو

- -
19:00
المصري

المصري

الدوري الإنجليزي
أرسنال

أرسنال

- -
21:00
تشيلسي

تشيلسي

بطولة أفريقيا للأندية للكرة الطائرة
الأهلي

الأهلي

- -
20:00
مولدية ببوسالم

مولدية ببوسالم

جميع المباريات

إعلان

بيسيرو.. زامل مورينيو ودرب في البرنابيو (بروفايل)

07:59 م الجمعة 09 أكتوبر 2015

جوزيه بيسيرو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة المهندس محمود طاهر تعيين البرتغالي جوزيه بيسيرو مديراً فنياً للفريق الأول لكرة القدم الموسم المقبل.

ومن المنتظر أن يصل المدير الفني البرتغالي إلى القاهرة خلال الساعات القادمة لتوقيع العقود قبل أن يتولى المهمة رسمياً عقب مباراة السوبر أمام الزمالك، والتي سيقودها الكابتن عبد العزيز عبد الشافي مدير قطاع الكرة.

مولده 

خوسيه بسييرو، واسمه الكامل خوسيه فيتور دوس سانتوس بسييرو، المولود في 4 أبريل 1960 في البرتغال، هو مدرب كرة قدم عرف بأنه كان مساعدا لكارلوس كيروش خلال فترة تدريبه في ريال مدريد، وكمدرب لسبورتنغ لشبونة حتى استقالته في أكتوبر 2005.

بدايته في عالم التدريب 

بدء بيسيرو مسيرته مع عالم التدريب بعد عام 1993، في ناد محلي صغير اسمه يونياو دي سانتاريم،بعد ذلك قضى موسمين مع نادي يونياو دي مونتيمور، ثم ثلاثة مواسم مع أورينتال حتى 1999، ثم انتقل إلى نادي سي دي ناسيونال، وخلال فترة توليه مهام دي ناسيونال فاز معهم بدوري الدرجة الثانية البرتغالي، وبعد موسمين استطاع الحصول على المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى وبالتالي أوصل الفريق إلى الدوري الممتاز. بعد أن انهى موسمه في الممتاز في المركز الحادي عشر وضمان الفريق لبقاءه.

محطات تدريببة في حياة بيسيرو

تعد المحطة الأولى والأقوى في حياة بيسيرو هي الدخول لقلعة البيرنابيو في إسبانيا مع كارلوس كيروش عام 2004، لكن الأمر لم تسير كما كان يتوقع الثنائي البرتغالي، ليعود المخضرم كيروش كمدرب مساعد في مانشستر يونايتد وبيسيرو للبرتغال.

وعلى الرغم من ان تجربة ريال مدريد لم تستمر طويلا لكنها على الأقل اكسبت بيسيرو خبرة كبيرة ، ليتولى بعدها مهمة شاقة وهى تدريب سبورتنج لشبونة، في محاولة من إدارة النادي للدخول للمنافسة مع بورتو، عقب رحيل جوزيه مورينو للدوري الإنجليزي، تلك التجربة لم تكن قوية كما تمنتها الجماهير، فلم يقدم بيسيرو نتائج طيبة على مستوى الدوري، كما كانت في كأس الاتحاد الأوروبي الذي تأهل فيه للنهائي، الذي خسره على ملعبه أمام سسكا موسكو بنتيجة 3-1، ليقرر في عام 2005 ان يترك سبورتنج لشبونه.

الهلال السعودي

قرر بيسيرو أن يخوض تجربة جديدة خارج القارة العجوز خلال عام 2006، لكن على عكس النتائج الجيدة التي تخللها تصدر الدوري ومجموعته في كأس الأمير فيصل بن فهد جاءت الإقالة بعد 8 شهور، ليعود بعدها للقارة العجوز عن طريق باناتانيكوس، ولكنه خسر الدوري اليوناني بعد هزيمة مذلة من الغريم أوليمبياكوس 4-0.

منتخب السعودية 

اُسند إلى بيسيرو 2010 مهمة تدريب المنتخب السعودي خلفا لناصر الجوهري، حيث كانت مهمته التأهل للمونديال، ولكنه فشل في ذلكن بالإضافة للهروج من كأس الأمم الآسيوية عام 2011، بعد خسارة من المنتخب السوري.

نجاح مع سبورتنج براجا

بعد إخفاقه مع المنتخب السعودي عاد بيسيرو للبرتغال عام 2012 عن طريق بوابة سبورتنج براجا، الذي ساعدهم للتأهل لمجموعات دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخ النادي، بعداما عبر أودينيزي في الدور التمهيدي بركلات الترجيح، بالإضافة للتتويج بكأس الدوري البرتغالي.

الوحدة الإماراتي

قاد بيسيرو فريق الوحدة الإماراتي في نوفمبر 2013 لمدة موسمين ، ولم يتمكن من إحراز اللقب في الموسم الأول حيث جاء وصيفا لأهلي دبي ، ولم يكمل الموسم الثاني حيث تمت إقالته في فبراير 2015 نظراً لسوء النتائج.

زميل مورينيو

شهد عام 1992 تزامل كل من بيسيرو وجوزيه مورينيو، المدير الفني الحالي لتشيلس الإنجليزي، وكان وقتها يقود تلك الدورة التدريبة نيلو فينجادا مدرب الزمالك الأسبق.

مساعد كيروش

مع بزوغ نجمه في الدوري البرتغالي مع فريق سي دي ناسيونال تزامنا مع تولى كارلوس كيروش الإدارة الفنية لريال مدريد الإسباني عام 2003/2004، وقع الاختيار عليه ليكون مساعدا لكيروش في قلعة البيرنابيو، لكن ذلك لم يدم طويلا حتى تمت إقاله كيروس وعاد إلى منصبه كمساعد للمدرب في مانشستر يونايتد، فيما عرض على بسييرو تدريب نادي سبورتنغ لشبونة البرتغالي.

متهم بعدم القدرة على السيطرة على اللاعبين 

اُتهِم بسييرو دائما بأنه غير قادر على ربط اللعب الإيجابي مع نتائج إيجابية، وبأنه لا يستطيع إحكام قبضته على غرفة تبديل الملابس. أحد الأمثلة على ذلك هو ما اصطادته الكاميرا حين قام اللاعب فابيو روشمباك بشتم المدرب بعد أن قام باستبداله في إحدى المباريات، في حادثة تكررت بعد بضعة أشهر مع لاعب آخر هو البرازيلي ليدسون.

 

 

 

 

فيديو قد يعجبك: