دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

فرج عامر يتحدث عن أحسن لاعب في مصر وفشل الاتحاد و''صرع النجوم'' (حوار)

05:24 م الإثنين 24 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد مصطفى:

تصوير- محمود بكار:

فرج عامر أحد أهم الشخصيات الرياضية على الساحة خلال الفترة الأخيرة، بعد وصول نادي سموحة الذي يرأسه إلى دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، وكذلك منافسته على بطولتي الدوري والكأس عام 2014، وتحقيق عدد من الاعبين في الألعاب الفردية بطولات محلية وعالمية، فبمجرد تواجدك في منطقة رشدي بالإسكندرية للسؤال عن 9 شارع ..... لن تجد من يجيبك، ولكن بمجرد سؤالك عن ''فيلا فرج الله'' ستجد الكثير ممن يجيبك ويرشدك لمقر سكنه.

التقينا بمحمد فرج عامر، رئيس نادي سموحة، ليجيب على أسئلة مصراوي الرياضي وزواره، وكان لنا هذا الحوار.

في البداية.. حدثنا عن توليك رئاسة نادي سموحة

- كنت محب للخيل بشدة وتوليت رئاسة الهيئة العليا لسباق الخيل، ونادي الجياد في الوقت ذاته، وفي ذلك الوقت ازدهرت تلك الرياضة، ووقتها كان نادي سموحة أقل من مركز شباب، حيث كان فريق جمباز سموحة يتدرب أسفل مدرجات بنادي الجياد، فكان سموحة مهجورًا وتم الاستيلاء على أراضيه وبيعها،حيث تبلغ مساحته 500 فدان، ولم يكن هناك مباني للنادي سوى على 2 % من مساحته.

وفي 1997، رشحني طلعت حماد لرئاسة نادي سموحة في ذلك الوقت لرئيس الوزراء كمال الجنزوري، لأن نادي سموحة كان معضلة من معضلات مصر، فكان وكر للمسروقات، والأعضاء كانوا ''يستعرون'' من انتمائهم لذلك النادي، فجئت في لجنة مؤقتة سنة 97، ولكن بعد شهرين تم حل ذلك المجلس المؤقت بقرار محكمة، ورأيت في تلك الفترة أن النادي لديه الكثير من الإمكانيات الكبيرة، وقابل للتطوير، فقررت الدخول في انتخابات فبراير 98 واكتسحتها، وتقدمت بمشروع كامل لتطوير النادي.

كيف تحول النادي من تلك الحالة إلى ما عليه الآن؟

قمت بصرف 900 مليون جنيه على نادي سموحة من موارد النادي وإمكانياته، حتى أصبح أكبر نادي في الشرق الأوسط من حيث الإمكانيات وعدد اللاعبين الدوليين، والأبطال، فدفعت أموال من جيبي الخاص لأرمي حجرا في الماء العكر، واستطعت تنمية موارد النادي ليكسب أكثر مما صُرف عليه، فخلقنا البيئة الرياضية ''وليتنافس المتنافسون''، واستطاع نجومنا حصد الكثير من البطولات، والآن كل لاعب في مصر يتمنى اللعب في سموحة، لأنه الأغنى ويتمتع بالمصداقية.

هل قررت الترشح لفترة جديدة في الانتخابات القريبة القادمة للنادي؟

ننتظر قرار اللجنة الأوليمبية الدولية لإجراء الانتخابات، عمري ما هتخلى عن سموحة، إلا لو أعضاء الجمعية العمومية رفضوني، لأن سموحة ''روحي''، فأنا وضعت أسس النادي التي تحتاج لقائد.

ما رأيك فيما أثير خلال فترة تولي أبو زيد الوزارة من حل مجالس الإدارات المنتهية ولايتها؟

لا أحب الحديث حول تلك الأمور فأصبحت جزء من الماضي، ولأنه تم إثبات أنها مشكلات شخصية والدليل عدم استمرار الوزير طاهر أبو زيد في منصبه، فهو حاول إثارة مشكلات مع سموحة، وأنا حتى الآن لا أعرف فعليا ما هي معايير اختيار الوزراء، وما هي الأسس التي تأتي بأبو زيد وزيرًا، ولكني في النهاية لا أشكك في نواياه.

الكثير هاجم اتحاد الكرة وإدارة الرياضة في مصر.. ما رأيك؟

اتحاد الكرة قام بالكثير من الكوارث والمجاملات، وسيقومون بكوارث طوال فترة وجودهم، فيعاني اتحاد الكرة الآن من فشل ذريع، وصراعات رهيبة، ''مفيش مشاكل بتتحل''، أما ما يسمونه تنظيم دوري الموسم الماضي فأقول لهم الداخلية هي اللي عملت الدوري مش انتم، فأنتم فشلتم مع كل المنتخبات بجميع المستويات، ويجب أن ترحلوا ونأتي بخبراء أجانب لإدارة المنتخب القومي، والشباب، ونأتي بمدرب إعداد عالمي للكبار والصغار، وما يقال عن أننا نبني فريقا جديدًا أقول لهم عصام الحضري حارس مرمى المنتخب منذ فترة طويلة، وكذلك حسام غالي كانوا ضمن العناصر الأساسية للمنتخب، عايشين على بحر من المجاملات هناك من يشترك في إدارة المنظومة الرياضية في مصر وليس لديه أي فكرة ''رزق الهبل على المجانيين''.

وماذا عن لجنة الأندية وبيع حقوق الدوري؟

رابطة المحترفين التطور الطبيعي للجنة الأندية، فأنا أسعى للتوافق، ولا أريد الدخول في أي صراع مع أحد، فيجب أن تكون قرارات لجنة الأندية فعاله، وليست توصيات، فالآن لجنة الأندية ترقص على السلم فقرارتها ليست فعاله وليست رابطة أندية محترفة، وكذلك بيع الدوري للقنوات الفضائية كان يجب أن يباع موحدا وليس منفردا.

لافاني مدرب سموحة الجديد.. هل أضاف جديدا للفريق بعد حمادة صدقي؟

لافاني وضع نظاما صارما افتقدناه، فمنذ الدور الثاني من مسابقة العام السابق بدأ الفريق يقل مستواه، وحصلنا على 9 نقاط في الدور الثاني كله، واستطعنا الصعود للدورة الرباعية لأن الفرقتين المنافستين لنا خسروا، وبدأ اللاعبون في التكاسل رغم تحفيزنا الدائم لهم، وكانوا من المفترض أن نفز بالدوري والكأس فالأهلي والزمالك لعبوا أمامنا خائفين، ولعبنا 96 دقيقة أمام الزمالك دون تغيير واحد.

ومع بداية الموسم الحالي حدثت اختيارات هزلية لبعض اللاعبين لا تتناسب مع سموحة، وبالتالي أنهينا التعاقد مع حمادة صدقي، وقمنا بالتعاقد مع خبير أجنبي وهو لافاني.

الكثير هاجم سموحة لتفريطه في نجوم فريقه خاصة مع استعداده للمشاركة في بطولة أفريقيا.. ما تعليقك؟

صحيح.. ولكني تلقيت تقريرًا من الجهاز الفني ببيع حمودي في حال تم عرض أكثر من مليون جنيه، فأنا لم أبع حمودي بذلك المبلغ ولكني قمت بالاستغناء عنه مقابل 8 مليون جنيه، وكذلك شريف حازم انتقل مقابل مليون و200 ألف جنيه، وطارق حامد للزمالك مقابل 7 ملايين جنيه، فكانت تلك القرارات مع اختيارات اللاعبين الجدد المنضمين لسموحة غير موفقة ببداية الموسم من قبل الجهاز الفني، ولذلك قررنا التعاقد مع لافاني الذي استلم سموحة ''خرابة''.

هل طلبت من لافاني الفوز ببطولة أفريقيا أو الدوري هذا الموسم؟

أي مسابقة نلعبها هدفنا أن نفوز بها، فلافاني له كفاءة كبيرة، وقمنا بالتعاقد مع خبير عالمي بدني له تاريخ جيد رغم صغر سنة 27 سنة، وسنقوم بتوفير بعض الإضافات في يناير لتعويض غيابات اللاعبين.

هل ستتعاقد مع محمد شوقي لاعب الأهلي السابق المحترف في ماليزيا؟

أجاب متعجبا.. محمد شوقي لا طبعا لن أقم بشرائه، خلاص جيل وانتهى والمجاملات ودتنا في 60 داهية، كان ممتاز في وقته ولكنه الآن لا يصلح، مجهوده مش هيساعده، الأسماء هي اللي ضيعتنا مع المنتخب.

وماذا عن بيع إبراهيم عبدالخالق للاهلي أو الزمالك؟

- مش هنمشي حد في يناير، والأهلي والزمالك عندهم أحسن لعيبة في مصر، ولو عايزين إبراهيم عبدالخالق يبقى هو أفضل من أحسن لاعبي مصر الذين يلعبون في صفوفهم، فأنا من حقي أن أطلب 10 ملايين جنيه مقابل انتقاله.

واستدرك حديثه:

اللاعبون أصبحوا شبه بعض، ولم يعد هناك لاعبا يصنع الفارق في مصر.

فقاطعته متسائلاً: لم يعد هناك لاعبا يصنع الفارق في مصر؟

- حتى لو هناك لاعب يصنع الفارق فلم يحافظ على نفسه، تريزيجية الآن أحسن لاعب في مصر، ولكنه عندما وُضع أمام المحك الدولي لم ينجح، فشاهدنا أجسام ولياقة لاعبي السنغال.. أي لاعب أفريقي من أي دولة يتفوق على اللاعب المصري، فاللاعب فاكر إنه بيمضي العقد فياخد فلوس، والسنة الجاية يشوف غيرك ياخد منه فلوس.

''هال سيتي .. أستون فيلا'' أي نادي إنجليزي ستقوم بشرائه؟

- لا أستطيع العيش بروحين، عندي علاقات مع رؤساء أندية، وكان معزوم عندي رئيس نادي إنجليزي كبير، وحصل أكثر من لقاء بفرنسا مع رؤساء أندية كبار، ولكني لا أرغب في امتلاك نادي بالخارج، لا أفكر في استثمار رياضي خارج مصر، بالرغم من امتلاكي علاقات كبيرة بالخارج.

هل الاستثمار خطوة جيدة لتصحيح مسار الكرة والرياضة في مصر؟

- الاستثمار لن يدخل الأندية المصرية، وتلك الخطوة خطر، لأن صاحب النادي مش هيعمل لصالح النادي طول الوقت، علشان حد يستثمر في الأندية لازم تفرغ، في أوروبا يستثمرون في المجال الرياضي بأكمله وهناك مدير متفرغ، إنما نحن متبرعين، فمصر مفيهاش من يستطيع الاستثمار في الأندية لأننا غير مؤهلين وغير دارسين، الاستثمار في الرياضة ''مش فهلوة''، عملنا استثمار رياضي في سموحة على المدى الطويل، وعلشان كدا الرعاة طلبوا التعامل معنا.

كيف قمت بالاستثمار في نادي سموحة؟

استثمار في الرياضة هوا استثمار في الإنسان، كان عندي لاعب قبل محمد الشوربجي بطل الاسكواش، كان هيبقى أحسن لاعب بيلعب إسكواش في التاريخ ولكنه اختفى، كذلك كنت أملك لاعب كرة عالمي اسمه ''شادي''، أفضل من حمودي وغيره ولكنه اختفى فجأة، فالظروف المحيطة بالشباب تجعل الأبطال لا يستكملون مشوارهم، فيصابوا بـ''الصرع'' من الأضواء والشهرة والأموال، إنما في أوروبا بيحافظوا على نفسهم، وبالتالي لم ينجح من اللاعبين المصريين في أوروبا سوى أحمد حسن وهاني رمزي، اللذان استطاعا العيش بالخارج تحت ضغوط كبيرة لسنوات طويلة، على غير ما يحدث في مصر فاللاعب يقعد بـ''الشيشة'' والمدرب يطالبه بإطفائها لبدء التمرين!

وكيف نبدأ في الاستثمار الرياضي في مصر؟

النجاح والتفوق الرياضي له ثمن، المصريون مش عايزين يدفعوا الثمن، عايزين نحصد قبل ما نتعب، أي لاعب ينطط كرة النادي الكبير ياخده، والدليل إن الفرق الكبرى تغير نصف لاعبيها كل موسم، فنجم هذا الموسم لن تجده الموسم القادم، وعندما نصطدم بالمحك الدولي نتفاجأ.

هل سيعتمد سموحة على قطاع الناشئين لديه؟

لدينا 4 لاعبين تم تصعيدهم سيبدأون في الاشتراك مع الفريق الأول خلال الفترة المقبلة.

هل تفكر في بناء ستاد لسموحة؟

ممكن لو استمر المجلس 4 سنوات أخرى، نبدأ في تدشين ستاد خاص لسموحة.

وماذا عن برنامجك الانتخابي؟

برنامجي الانتخابي هو ما قمت به، ''المستقبل استمده من الماضي''، ما فعلته في الماضي هو ما سأفعله في المستقبل بشكل أكثر تطورا.

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية على الفيس بوك عبر صفحة ... مصراوي الرياضي 

فيديو قد يعجبك: