الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
16:00
زد

زد

الدوري الإنجليزي
وست هام يونايتد

وست هام يونايتد

- -
13:30
ليفربول

ليفربول

الدوري الإنجليزي
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
16:00
بيرنلي

بيرنلي

الدوري الإنجليزي
أستون فيلا

أستون فيلا

- -
21:00
تشيلسي

تشيلسي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

- -
14:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

- -
18:30
الزمالك

الزمالك

جميع المباريات

إعلان

مصراوي يرصد.. لمن تعطي الاتحادات أصواتها "بلاتر أم الأمير علي"؟

09:58 م الأربعاء 27 مايو 2015

جوزيف بلاتر والأمير علي بن الحسين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

مع بدء العد التنازلي لانتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، المقرر إجراءها في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، بمقر الاتحاد بزيورخ، وزيادة الصرارع على مقعد الرئيس، السويسري جوزيف بلاتر، الرئيس الحالي للكيان، ونائبه الأردني، الأمير علي بن الحسين، وكل منهم يرغب في كسب مزيد مزي من الأصوات المؤيده له قبل التصويب الرسمي صباح الخميس المقبل.

وفي وقت سابق انسحت من سباق الرئاسة كل من الهولندي، ميكايل فان براج، رئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم، قبل أن يعلن البرتغالي، لويس فيجو، لاعب ريال مدريد والمنتخب البرتغالي السابق، ليخلو المدمار على الثنائي الأيد العجوز بلاتر، والأمير الشاب، صراع بين الخبرة والمستقبل، يتجسد في سخص كل منهما.

ومع استيققاظ مسؤول الاتحاد الدولي على مدهمات من الشرطة السويسرية، وألقت القبض على ستة من المسؤولين التنفيذيين بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل تسليمهم إلى الولايات المتحدة حيث يواجهون اتهامات بالفساد، كل هذا ريما يؤثر سلبًا على فرص فوز بلاتر بولاية جديدة.

مصر تصوت لبلاتر من أجل عيون أبو ريدة

على الرغم من التكتم حول الموقف المصري، الذي لم يعلن صراحة دعمه لأي مرسح حتى الآن، في ظل تصريحات أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المتضاربة، التي تؤكد طارة دعمها الكامل للمير علي، وأحيان أخرى يخرج أحد المسؤولين لينفي كل ما يتردد حول مساندة "الجبلاية" لبن علي، لكن الأمر الذي بات واضح للعيان، هو وجود اتجاه واضح داخل اتحاد الكرة للتصويت لبلاتر.

وتصب جميع التكهنات في صالح بلاتر، حيث توجد عدة أسباب ربما تدفع مصر لإعطاء صوتها للرئيس الحالي للاتحاد، كعلاقة هاني أبوريدة عضو المكتبين التنفيذي بالاتحادين الدولي والإفريقي، بجوزيف بلاتر، الذي طالما ما أظهر دعمه ومساندته في جميع المحافل.

بلاتينيى يدعم الأمير

مع تصريحات الفرنسي ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة، المتكررة خلال اجتماعات رؤساء الاتحادات الأوروبية، التي أظهرت دعمه الكامل، للأمير علي بن الحسن، معتبرًا أن بن الحسين مؤهل لتولي مسؤولة مهمة الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما أنه بلاتيني دائم التلميح بضرورة ضخ دمائ جديدة في منصب رئيس الاتحاد، في نفس الوقت الذي أعلن أنه لن يعطي صوته لجوزيف بلاتر.

روسيا تصوت لبلاتر

في ظل السيطرة الكاسحة من جانب جوزيف بلاتر، على أغلب الاتحادات الأوروبية، بحكم العلاقة الوطيدة التي تربطته برؤوساء تلك الاتحادات، أعلن وزير الرياضة الروسي فيتالي موكتو، أن بلاده ستدعم بلاتر في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لولاية جديدة.

وأرجع موكتو أسباب وضع ثقة بلاده في بلاتر لتوليه رئاسة جديدة إلى أن بلاتر قام عمل عدد كبير من المشاريع الاستثمارية في مجال كرة القدم، حول العالم، خلال فترات توليه منصب رئيس الاتحاد وحتى الآن، كما أنه لا يرى وجود بديل مناسب لتولي المنصب الهام.

هولندا لن تصوت لصالح بلاتر

وعلى عكس المتوقع، انضم الاتحاد الهولندي لركب الدول الداعمة لتولى الأمير علي بن الحسن رئاسة "فيفا"، خاصة بعد اعلان مايكل فان براخ، انسحابه من سباق المنافسة على كرسي الرئاسة، وتحديد موقفه بعدم تصويت بلاده لجوزيف بلاتر الرئيس الحالي للفيفا، ومنح صوت هولندا في الانتخابات التي ستجرى بعد ساعات للأمير علي بن الحسين.

إفريقيا نعم لبلاتر

ضمن جوزيف بلاتر أغلب أصوات الاتحادات الإفريقية لكرة القدم بعد تصريح الكاميروني عيسي حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" ، حين أكد على دعمه الكامل لبلاتر في الانتخابات القادمة أمام الأمير علي بن الحسين، وذلك خلال افتتاح أعمال الجمعية العمومية في القاهرة، حيث وجه حديثه لبلاتر بأن هناك إجماع من قبل الدول الأعضاء في عمومية "كاف" والتي تبلغ عددها 54 دولة، على مساندها أمام منافسيه.

آسيا خلف الرئيس

يبدو أن أصوات أغلب الاتحادات الأسوية ستعطي لجوزيف بلاتر، في ظل التوجه السائد داخل الاتحاد الأسيوي، الداعم للرئيس الحالي، حيث قطع رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وعدا فيوقت سابق ألزمه بضورة التصويب لبلاتر في انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالاضافة للإعلان رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم، رئيس الاتحاد الآسيوي، دعم آسيا لبلاتر لتولي رئاسة الاتحاد لفترة ولاية جديدة، وعلى نفس النسق

كما أعلن رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، دعم اتحاده المطلق لبلاتر، مشيراً إلى أن هذا الدعم يأتي وفقاً للاجماع الآسيوي وللقناعة الشخصية من جانب الاتحاد القطري.

وأكد رئيس الاتحاد القطري أن بلاتر هو "رجل المرحلة"، لافتاً إلى أن الأمير علي بن الحسين الذي أعلن عن ترشحه بدوره لرئاسة الفيفا: "لم يستشر الاتحاد القطري قبل إعلان ترشحه، وحتى لو استشارنا لكنا نصحناه بعدم الترشح".

فيديو قد يعجبك: