الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

21 25
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

تشافي.. معلومات لا تعرفها عن "زرقاء اليمامة"- بروفايل

01:48 ص الإثنين 22 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

يزور النجم تشافي هيرنانديز، لاعب وسط برشلونة والمنتخب الإسباني، مصر في الوقت الحالي، بعد نجاح شركة ''بالم هيلز'' في التعاقد معه واستضافته للإشراف على معسكر تدريبي لـ500 ناشئ مصري بمدينة 6 أكتوبر.

تمريراته المذهلة والدقيقة جعلت منه أحد أفضل صانعي الألعاب في العالم، ليُطلق عليه لقب "زرقاء اليمامة"، والتي اشتهرت بزرقة عينيها وحدة نظرها وكانت ترى الأعداء على مسيرة ثلاثة أيام.

وفي إطار الزيارة التي يقوم بها تشافي لمصر والتي تستمر 5 أيام، يسلط "مصراوي" الضوء على مسيرة اللاعب الكروية، والتي تخللها العديد من الإنجازات مع برشلونة، ومنتخب لاروخا.

نشأته

وُلد تشافي هيرنانديز عام 1980 ببلدة تسمى "تيراسا" تقع في إقليم كتالونيا، المعروف بوجود خلافات عليه، وشعر أبويه بحبه لكرة القدم منذ نعومة أظافرة.

وبمررو السنوات، يكبر طفل كتالونيا ويكمل عامه الحادي عشر، لم يكن يعلم عنه والداه سوى عشقه للكرة، ولم يدركا وقتها أن الأقدار ربما تخبىء له ما يجعله قائد لمنتخب إسبانيا وحامل اللقب الأغلي في عالم الساحرة المستديرة، فما كان إلا أن أرسلاه لمدرسة "لامسيا " بكتالونيا، والتي أخرجت العديد من نجوم الكرة على مر التاريخ.

مسيرته الكروية

دخل تشافي قلعة "لا مسيا" وعمره 11 عاما، عقد النية على ألا يخرج منها دون أن يبلغ هدفه باللعب للفريق الأول لبرشلونة، وبالفعل حقق ما أراد حين بلغ سن السابعة عشر، وتم استدعائه ليكون ضمن فريق الرديف لبرشلونة، لعب خلالها العديد من المباريات.

واجه تشافي صعوبة في المشاركة مع الفريق الأول في بداية مسيرته الكروية، نظرا لتواجد بيب جوارديولا، زميله السابق في البرسا ومدرب بايرن ميونيخ الحالي، في مركز وسط الملعب المهاجم، المكان المحبب لتشافي.

لعبت الأقدار دورا هاما في استكمال تشافي لمسيرته مع الفريق الأول لبرشلونة، ففي موسم 1999_2000 تعرض جوارديولا للإصابة، ليجد تشافي نفسه يشارك بشكل أساسي مع الفريق بجوار لويس إنريكي، مدربه الحالي في برشلونة، وزاد الأمر يسرا برحيل جوراديولا للعب في الدوري الإيطاليو بالتحديد في روما، ليترك المجال أمام تشافي ويسطر تاريخا مع النادي الكتالوني.

وبحلول عام 2008، قرر الهولندي لويس فان جال مدرب برشلونة وقتها استدعاء تشافي ليكون ضمن التشكيلة الرسمية المقرر لها خوض مباراة السوبر ضد ريال مايوركا، وكافئ تشافي مدربه بإحراز هدف في تلك المباراة التي انتهت بحصول برشلونة على لقب السوبر الإسباني.

وشهد موسم 2008 أفضل فترات تشافي مع فريق برشلونة، بعد مشاركته خلال 54 مباراة مع الفريق الأول في مختلف البطولات سجل خلالها 10 أهداف.

مشواره مع المنتخب الإسباني

كانت بداية تشافي مع منتخب أسبانيا وعمره 22 عاما، في مبارة ودية أمام المنتخب الهولندي، بعدها تم استدعاءه ليشارك في كأس العالم بكوريا واليابان عام 2002، ليتخطى مع منتخب بلاده دور الـ 16 ويصطدم بكوريا البلد المنظم، التي أخرجت أسبانيا وتصعد هي لدور الثمانية باللطولة.

ومع ارتفاع مستوى تشافي مع فريق برشلونة عام 2008، كان له أيضا دور كبير في فوز منتخب اسبانيا بأول لقب أورربي لها بعد الفوز في المباراة النهائية أمام المنتخب الألماني بهدف المهاجم فيرناندو توريس.

واستمرت نجاحات تشافي مع منتخب بلاده بالوصول لكأس العالم 2010 بالبرازيل والتتويج باللقب بعد الفوز على هولندا في المباراة النهائية بهدف انيستا.

إنجازاته الشخصية

عادل تشافي رقم الأسطورة راؤول جونزاليس المسجل باسمه كأكثر لاعب شارك في مباريات رسمية مع فريقه بمختلف البطولات، بعد أن خاض تشافي مباراته رقم 741، والتي كانت ضد فريق قرطبة وفاز بها برشلونة بخماسية دون رد.

وخاض تشافي 487 مباراة بالدوري الأسباني "الليجا"، و67 بكأس ملك أسبانيا، و14 بكأس السوبر الأسباني، و 165 بدوري أبطال أوروبا، و 3 بكأس السوبر الأوروبي،و 5 بمونديال الأندية.

ألقاب تشافي

حصد "المايسترو" تشافي على 25 بطولة طوال مسريته مع الفريق الأول لبرشلونة، ومنتخب لاروخا.

مع فريق برشلونة
حقق 7 أقاب للدوري الأسباني مواسم: 1998-1999، 2004-2005 ، 2005-2006 ، 2008-2009 ، 2009-2010 ، 2010-2011 ، 2012-2013.

واستطاع تحقيق ثلاثة ألقاب لدوري أبطال أوروبا مواسم 6 ألقاب لكأس السوبر الإسباني في أعوام: 2005 ، 2006 ، 2009 ، 2010 ، 2011 ، 2013.

وتمكن من الفوز مع برشلونة بلقبين لكأس الملك في موسمي 2008-2009، و2011-2012، ومثلهما لكأس السوبر الأوروبي في عامي 2009، و2011.

كما حقق لقبين لكأس العالم للأندية في عامي 2009، و2011.

ومع منتخب إسبانيا، نجح تشافي في تحقيق لقب واحد لكأس العالم عام 2010، ولقبين لبطولة كأس الأمم الأوروبية عامي 2008، و2012.

معلومات لا تعرفها عن تشافي

1- أصدقاءه يشجعون ريال مدريد:
على الرغم من تعصبه لناديه الكتالوني لكونه يلعب في نفس الإقليم الذي ولد ونشأ على أرضه، إلا أن تشافي اعترف بأن أغلب أصدقاءه يشجعون الغريم التقليدي لبرشلونة، نادي ريال مدريد.

2- صورة هدفه الأغلى لا زال يحتفظ بها:
سجل تشافي العديد من الأهداف خلال مسيرته مع فريق برشلونة، وأغلبها كان له أهمية في ترجيح كفة فريقه، ولكن هدفه في مرمى ريال مدريد بملعب البيرنابيو موسم 2003-2004، في المباراة التي انتهت بفوز برشلونة بهدفين مقابل هدف، يعتبر الأغلي، لذلك لا يزال المايسترو يحتفظ بصورة الهدف، وعلق تلك الصورة على جدار بيته الخاص في برشلونة.

3- "أيناشتين" هو لقبه المحبب إلى قلبه:
أي نجم كروي لديه اسم شهرة معروف به داخل الوسط الرياضي، لكن يختلف الأمر مع تشافي، فقد أطلقت الجماهير العاشقة له عدد من الأسماء على تشافي أبرزها المايسترو، والدينامو ولكن أكثر الأسماء قربا لقلب النجمالإسباني هو"أينشتاين كرة القدم".

4- تشافي يعمل في العقارات:
بالإضافة لكونه من أشهر اللاعبين داخل إسبانيا وخارجها، لا يتوقف نشاط إضافي عند كرة القدم وحسب، فالنجم الإسباني يعمل في مجال البناء والعقارات، ولديه شركة كبيرة في هذا المجال موجودة بـ"تيراسا" مسقط رأسه، ويديرها بالإضافة لوالده وإخوته.

5- تشافي كان قريبا من ريال مدريد:
ربما كان وجود مواطنه الإسباني جوارديولا، المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني، في نفس المكان الذي يلعب به تشافي، حين تزاملا في فريق برشلونة في بداية تشافي مع كرة القدم يجعله يترك النادي، نظرا لصعوبة المشاركة مع الفريق بشكل أساسي، وقتها طلب ريال مدريد ضم اللاعب، ولكن بعد رحيل جوارديولا عن النادي أصبحت مشاركة تشافي أكثر من الفريق، وتمسك ببرشلونة، ورفض العرض المقدم من الغريم التقليدي.

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية على الفيس بوك عبر صفحة ... مصراوي الرياضي 

فيديو قد يعجبك: