إعلان

صور- الهدوء يسيطر على اليوم الأول لانتخابات الاتحادات.. والطلاب عازفون عن المشاركة

04:19 م الإثنين 16 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – وليد العربي ونورهان محسن:

استقبلت الجامعات المصرية، اليوم الإثنين، انتخابات اتحاد الطلاب لأول مرة منذ ثلاث سنوات، حيث شهدت بعض الكليات بالجامعات إقبالًا ضعيف والبعض الكثير، حيث ترشح بجيمع الكليات بجامعات العاصمة الكبرى "القاهرة، عين شمس، حلوان"، 3864 مرشح.

وقام الطلاب بكلية الزراعة جامعة القاهرة، بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات اتحاد الطلاب، حيث كان عدد الطلاب الذين ادلوا باصواتهم بالفرقة الاولى 40 طالب، بينما أدلى طلاب الفرقة الثانية وعددهم 65 طالب باصواتهم، وهناك 8 طلاب الفرقة الرابعة ناجحين بالتزكية.

وشهدت كلية التجارة إقبالًا كبيرًا، حيث أدلى 220 طالب بالفرقة الأولى، 300 طالب بالفرقة الثانية، 280 طالب بالفرقة الثالثة، 210 بالفرقة الرابعة.

بينما شهدت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة إقبالًا ضعيفًا حيث، أدلى 170 طالبة وطالبة بأصواتهم في انتخابات اتحاد الطلاب في الأربع فرق.

في سياق متصل، قال المهندس أيمن طه، إن جامعة القاهرة استعانت لأول مرة بجهاز تصويت المكفوفين بكلية دار علوم، فى أول أيام انتخابات اتحاد الطلاب ،تسهيلًا وتيسيرًا على الطلاب المكفوفين فى عملية التصويت بالانتخابات الطلابية .

وأضاف طه، في تصريحات صحفية، أن تكلفة الجهاز لا تتعدى 2000 جنيه، وتتمثل طريقته فى استماع المكفوف لأسماء المرشحين مع امكانية اختيار المرشح الذى يختاره بالقلم، ومن ثم الاستماع إلى قائمة الاسماء التى تم اختيارها.

أكد الدكتور عمر سالم، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، أن الكلية قررت فتح باب التصويت للجميع استمرارا للتجربة الديمقراطية التى يمر بها الطلاب فى هذه الآونة بالاستحقاق الطلابى وإعطاء الحق لهم فى ممارسة هذا الاستحاق وسمحت للجميع بالإدلاء بأصواتهم.

وأضاف سالم، في تصريحات صحفية، أن اللائحة التنفذية للانتخابات الطلبة تقر بأن الطالب الذى لم يسدد الرسوم الدراسية يفقد صفته الأهلية ولايحق له ممارسة هذا الحق فى التصويت الانتخابى.

وأكد عميد حقوق القاهرة، أن الكلية تشهد إقبالا كبيرا من الطلاب منذ فتح باب التصويت وهناك حالة من الالتزام من الجميع بضوابط العملية الانتخابية.

وفي سياق أخر، قامت الإدارة الهندسة بجامعة القاهرة، بهدم المسجد القديم، تنفيذًا لقرارات الدكتور جابر نصار، بغلق الزواية والمساجد الصغير، وذلك بعد بناء المسجد الكبير.

بينما أنسحب 20 طالبًا بكلية الصيدلة جامعة عين شمس بعد فوزهم بالتزكية في الانتخابات، تضمانًا مع زملائهم المستبعدين من خوض الانتخابات الطلابية، وسيقوموا بعد انتهاء الانتخابات بتقديم استقالتهم جميعًا.

بينما منع أفراد الأمن الإدارى بجامعة عين شمس، تجمع عدد من الطلاب إمام مقارات رعاية الشباب بالكليات، بسبب توزيعهم منشورات ودعاية للمرشحين، مما يجبر الطلاب على اختيار أشخاص اخرين.

واصل طلاب بجامعة حلوان، عملية الدعاية الانتخابية للطلاب المرشحين للفرقتين الأولى والثانية بكلية الآداب جامعة حلوان اليوم الإثنين، رغم دخول فترة الصمت الانتخابي، وبدء عملية التصويت في انتخابات الاتحادات الجامعية.

وبناءً على ذلك قامت اللجنة العليا للانتخابات بكلية الآداب، بإغلاق مقار الأسر الطلابية الموجودة بالكلية من قبل اللجنة العليا للانتخابات بالكلية حتى انتهاء فترة التصويت بالكلية، وذلك بعد توزيع دعاية انتخابية من قبل أسرة عز الشباب وقيام طلابها بتوجيه الطلاب أثناء سير العملية الانتخابية.

يذكر أن فترة الدعاية الانتخابية استمرت في الفترة ما بين 11إلى 15 من نوفمبر الجاري، على ان يتم الانتخاب اليوم حتى الخامسة مساءً.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان