إعلان

ماذا قدم قطاعي التكنولوجيا والاتصالات للمواطن عام 2015؟

05:48 م الجمعة 25 ديسمبر 2015

القاهرة - (أ ش أ)..

شهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2015، مبادرتين تقدم بهما رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للنهوض بصناعة الالكترونيات والتعليم التكنولوجي، هما مبادرة "مصر المستقبل" ومبادرة "علماء مصر المستقبل"،وقد أعلن عنهما خلال افتتاحه لمؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كايرو آي سي تي 2015 " في دورته التاسعة عشرة بقاعة المؤتمرات.

وتعني المبادرة الأولى بتصميم وصناعة الالكترونيات وتشجيع قطاعي شركات النظم الالكترونية، وخدمات صناعة الالكترونيات كثيفة العمالة، وتستهدف زيادة العائد الاقتصادي ليصل إلى 3 مليارات دولار خلال ثلاث سنوات، فضلا عن توفير فرص العمل وتشغيل الشباب، أما المبادرة الثانية خاصة بالتعليم التكنولوجي للشباب المصري، وتهدف إلى تدريب وتأهيل الكوادر المصرية الشابة من خريجي الجامعات المصرية، ومن المقرر أن يتم تنفيذها بالشراكة مع كبريات المؤسسات والجامعات العالمية لمنح شهادات معتمدة بالتنسيق مع الجامعات المصرية والشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ولم يتوقف دعم القيادة السياسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام 2015 على المستوى الداخلي فقط حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للصين في سبتمبر الماضي مع صن يو فانج رئيسة شركة هواوي العالمية، وأشاد بجهود الشركة في مصر ومساعيها الدؤوبة من أجل تعزيز نشاطها منذ افتتاح مركزها الاقليمي في مصر عام 1999، وهو المركز المعني بالإشراف على أنشطة الشركة في شمال إفريقيا والمنطقة العربية، وأطلع من رئيسة مجلس إدارة الشركة على ملامح برنامج "بذور المستقبل" الذي تقوم الشركة بتطبيقه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يهدف إلى تدريب مجموعة من خريجي أقسام الاتصالات بالجامعات المصرية على أحدث ما وصلت إليه علوم وتقنيات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.

وخلال زيارة الرئيس لبريطانيا في نوفمبر الماضي، أشاد رئيس شركة "فودافون" العالمية فيتوريو كولاو بقدرات الشباب والخبراء المصريين في مجال تكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن أحد التقنيين المصريين نجح في حل مشكلة تقنية واجهت الشركة بعد أن استعصت على الجميع، مشيدا بمناخ الأعمال في مصر البلاد، وما تم اتخاذه من خطوات لتشجيع الاستثمار داخل السوق المصرية، بما يساعد على دفع عملية التنمية قدما.

وعلى مستوى المؤشرات والأداء بقطاع الاتصالات خلال عام 2015
في سوق المحمول ...أشار أحدث تقرير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن إجمالي عدد مشتركي المحمول في مصر بنهاية شهر سبتمبر الماضي بلغ 24ر93 مليون مشترك بمعدل انتشار بلغ 01ر107 في المائة بانخفاض نسبته 28ر0 في المائة على أساس شهري مقارنة بأغسطس السابق عليه حينما سجل 5ر93 مليون مشترك وبانخفاض نسبته 46ر0 في المائة عن معدل الانتشار البالغ 47ر107 في المائة.

كما تراجع أعداد مشتركي المحمول على أساس سنوي بنسبة 6ر1 في المائة مقارنة بأعداد المشتركين في سبتمبر 2014 حينما وصل إلى 76ر94 مليون مشترك، وبانخفاض 76ر3 في المائة عن معدل الانتشار لذات الشهر البالغ 76ر110 في المائة، في حين وصل إجمالي عدد مشتركي الهاتف الأرضي الثابت في مصر بنهاية سبتمبر 2015 إلى 22ر6 مليون مشترك بمعدل انتشار وصل إلى 25ر7 في المائة.

وجاء الانخفاض في أعداد مشتركي المحمول استنادا إلى استراتيجية تدقيق قواعد بيانات شركات التليفون المحمول التي أقرها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث تم وضع منظومة بيع مميكنة لشرائح المحمول الجديدة ووضع آليات لضبط السوق، أسفر عن وقف أكثر من 11 مليون خط للشركات الثلاث (فودافون ـ موبينيل ـ اتصالات)، ومنع البيع بعدد من الفروع بالإضافة إلى تحديث بيانات 56 مليون خط وجاري تحديث باقي قواعد البيانات للقضاء على ظاهرة وجود خطوط بدون بيانات أو مسجلة بقواعد بيانات الشركات ببيانات مخالفة لبيانات مستخدمي الخطوط الفعليين.

كما أقر الجهاز خلال عام 2015، قصر بيع واستبدال الشرائح لدي محلات الشركات و الفروع و العربات المملوكة والتابعة لها لتتقلص أعداد منافذ البيع من أكثر من 18 ألف الى 2881 منفذا.

"وفي سوق الداتا ـ الإنترنت "..وصل إجمالي عدد عملاء سوق الإنترنت عبر المحمول إلى 04ر25 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2015 وذلك بارتفاع نسبته 13ر23 في المائة مقارنة بعدد المشتركين خلال نفس الفترة من العام السابق عليه الذي وصل إلى 34ر20 مليون مشترك، فيما تراجع بنسبة 78ر0 في المائة مقارنة بشهر اغسطس السابق عليه حينما سجل 24ر25 مليون مشترك.

فيما وصل عدد المشتركين بسوق الإنترنت "عبر استخدام جهاز المودم "يو إس بي" إلى 4 ملايين مشترك بنهاية سبتمبر 2015، بزيادة 09ر2 في المائة عن مستواه خلال الشهر ذاته من العام 2014 حينما سجل 92ر3 مليون مشترك، وبانخفاض نسبته 7ر0 في المائة عن عدد المشتركين خلال شهر اغسطس السابق عليه حينما وصل إلى 03ر4 مليون مشترك.

وبلغ عدد مشتركي الإنترنت فائق السرعة، 64ر3 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2015، وبزيادة 18ر22 في المائة عن مستواه خلال الشهر ذاته من العام الماضي وبانخفاض نسبته 18ر0 في المائة عن شهر أغسطس السابق عليه.

وبلغت حصة مستخدمي الموبايل إنترنت من إجمالي مشتركي المحمول في مصر 85ر26 في المائة بنهاية سبتمبر 2015، بزيادة 39ر5 في المائة عن سبتمبر 2014، وبانخفاض 14ر0 في المائة عن أغسطس السابق عليه.

وشهد عام 2015، تطبيق أسعار الإنترنت الجديدة للشركة المصرية لنقل البيانات "تي إي داتا"، حيث تم تحديد الأسعار الجديدة لسرعة 1 ميجا بقيمة 50 جنيها بسعة تحميل 10 جيجا بايت، وسرعة 1 ميجا سعة تحميل 100 جيجا بقيمة 95 جنيها. كما تم تحديد الأسعار لسرعة 2 ميجا سعة تحميل 150 جيجابايت بقيمة 140 جنيها، و4 ميجا بسعة تحميل 250 جيجابايت بقيمة 220 جنيها، وسرعة 8 ميجا بسعة تحميل 300 جيجابايت بقيمة 350 جنيها.

وتعود السرعة بعد انتهاء سعة التحميل إلى 256 كيلو بايت/ثانية ?سعار 1 ميجا بسعة، فيما تعود السرعة بعد انتهاء سعة التحميل إلى 512 كيلو بايت/ثانية للسرعات 2 و4 و8 ميجا.

كما تم تحديد الأسعار الخاصة بالشحن بواقع 10 جنيهات لكل 1 جيجا بايت و25 جنيها لكل 5 جيجا بايت و 60 جنيها لكل 15 جيجا بايت و75 جنيها لكل 25 جيجا بايت.

وعلى صعيد مساهمة الشركات. مثلت شركات تكنولوجيا المعلومات حوالي 77.31% من شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنهاية سبتمبر، فيما بلغت نسبة شركات الاتصالات 88ر6 في المائة وشركات خدمات تكنولوجيا النظم 8ر15 في المائة.

وبلغت نسبة رؤوس الأموال المصدرة لشركات تكنولوجيا المعلومات 44ر17 في المائة، في حين وصل إجمالي رؤوس الأموال المصدرة لشركات الاتصالات 06ر73 في المائة وشركات خدمات تكنولوجيا النظم 5ر9 في المائة بنهاية سبتمبر 2015.

وشهد عام 2015، بدء البرنامج الشامل لتطوير جودة الخدمة الذي تنفذه الشركة المصرية للاتصالات، منذ مطلع شهر نوفمبر 2015، وتضم المرحلة الأولى تطوير تسعة سنترالات رئيسية هي: ألماظة، والقبة (بالقاهرة)، وأكتوبر1 (بالجيزة)، وكفر الدوار (بالبحيرة)، وبورسعيد، والمستقبل(بالإسماعيلية)، والطابية، والدخيلة (بالإسكندرية)، وأسيوط غرب (بأسيوط)، تخدم جميعها أكثر من نصف مليون مشترك، وذلك ضمن خطة تطوير شاملة للسنترالات الرئيسية على مستوى الجمهورية فضلا عن الانتهاء من صيانة 1605 كبائن نحاسية، و127 كابينة تجميع ذكية MSAN، وإنهاء ما يقرب من 3 ألاف مشكلة لخطوط متكررة الأعطال، ركزت خلالها مجموعات العمل المتخصصة المعنية بعمليات التطوير على فحص حالة الكبائن والبوكسات قبل وبعد تنفيذ الخطة.

ويهدف برنامج الشركة لتطوير شبكة الاتصالات الأرضية في مصر إلى صيانة الشبكات النحاسية في محيط السنترالات التي يتضمنها البرنامج، والانتهاء من قوائم الانتظار، وقد تم بالفعل الانتهاء من تطوير مراكز الاتصالات Call Center لخدمة العملاء والاستجابة لنحو 80% من مكالمات خدمة العملاء في مدة لا تزيد عن 120 ثانية، ومن المقرر أن تصل هذه النسبة الى 100% خلال الفترة القادمة. كما تضمنت عمليات التطوير خدمات الدعم الفني وخدمة العملاء.

كما شهد العام 2015 بقطاع الاتصالات، افتتاح المرحلة الثانية من مشروع دعم المراكز المجتمعية المتكاملة الدامجة بأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المناطق العشوائية بمحافظة القاهرة، وتضم تلك المرحلة 20 مركز مجتمعي متكامل دامج ليصبح إجمالي المراكز التي دعمتها وزارة الاتصالات من خلال هذا المشروع 30 مركزاً يقدمون خدماتهم لنحو 112 منطقه عشوائية.

كذلك تم تخريج الدفعة الأولى من مطوري التطبيقات المصريين المعتمدين من مبادرة "تمكين الشباب للإبداع وريادة الأعمال في تطبيقات المحمول" التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة جوجل العالمية والتي أطلقت في يناير الماضي، وتهتم بتنمية قدرات المطورين من الشباب المصري لتطوير برمجيات وتطبيقات خاصة بالمحمول، ودعم نمو الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات وخلق فرص للشباب في هذا المجال.

وفي إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بتعزيز دور التكنولوجيا بصورة فعالة ومستدامة في التنمية المجتمعية، تم إطلاق مشروع "نوادي تكنولوجيا المعلومات في التنمية المجتمعية"، ووصل إجمالي عددها إلى 15 ناديا، موزعين جغرافيا 4 ببني سويف و6 بالوادي الجديد و اثنين في الفيوم وثلاثة في البحر الأحمر.

وفي القطاع البريدي، تولى المهندس عصام الصغير الرئيس الحالي للهيئة القومية للبريد منصبه خلفا للمهندس خالد نجم الذي تولى ركب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لفترة وجيزة، قبل أن يخلفه المهندس ياسر القاضي.

ونفذت الهيئة على مدار عام 2015 خطتها الاستراتيجية الشاملة لإحداث نقلة نوعية بكافة القطاعات، والتي تهدف الي الارتقاء بمستوي الخدمات للمعايير الدولية، حيث انه تم خلال 3 شهور البدء تطوير مراكز الخدمة التى تقدم جميع الخدمات للعملاء، واختيار أنظمة على أعلى درجة لتوفير حلول لتقديم خدمات بريدية مميكنة وتركيب كاميرات مراقبة عالية الدقة وتغيير واجهات المكاتب، والتوقيع الالكترونى بالبصمة للعاملين وايضاً توفير النداء الآلي وأجهزة التكييف واماكن لاستقبال العملاء، كما أن العمل جاري حاليا على تطوير 100 مكتب كمرحلة اولي ليصبح البريد منافساً حقيقياً لمراكز الخدمات الخاصة، وتطوير ونمذجة مكاتب البريد علي اعتبار أن مكتب البريد بالإضافة إلي تطوير منظومة الخدمات وتحويل مكتب البريد إلي مركز متكامل لتقديم كافة الخدمات ليصبح وجهة كافة شرائح المجتمعية.

كما قامت الهيئة بتدشين طابع بريد بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة تخليدا لذكرى هذا الحدث التاريخي المهم من عمر الوطن، فضلا عن إعداد مجلد يسرد تاريخ القناة بالطوابع و إهداء الطابع الجديد ونسخة من المجلد لكل رؤساء هيئات ومنظمات البريد علي مستوي العالم بالإضافة إلى اتحاد البريد العالمي.

تشغيل نظام ميكنة الخدمات البريدية بمركز البريد السريع بالعتبة والبريد المسجل بمكتب القاهرة الرئيسي ومركز الحركة برمسيس ومركز التبادل اللوجستي بالمطار وجاري تشغيل النظام حالياً فى مكتب بريد المنشية الرئيسي ومركز الحركة بالاسكندرية وبعد ذلك سيتم تطبيق النظام وتعميمه فى مكاتب الدرجة الاولي بمختلف المحافظات كمرحلة اولي.

وضعت الهيئة عدة مشروعات ضمن أولوياتها الاستراتيجية خلال 2015 من ضمنها استكمال منظومة الشباك الموحد لتشمل جميع الفروع التابعة للبريد مما يسهل على العميل تلبية جميع الخدمات التى يحتاجها من خلال شباك واحد، وأرشفة جميع المستندات إلكترونيا مما يوفر كثيرا من الوقت ويسهل تقديم خدمات عالية الجودة للمواطنين، فضلا عن تطوير خدمة العملاء بهدف تطوير نظام الرد على تساؤلات العملاء وحل المشاكل التى قد تواجههم خلال تعاملاتهم اليومية مع المكاتب، علاوة على تطوير مركز التبادل اللوجيستي بمطار القاهرة ليكون على أعلى مستوي عالمي من حيث ميكنة كافة العمليات التشغيلية.

قامت الهيئة بتنفيذ مشروع تتبع أسطول النقل عن طريق استخدام احدث طرق التكنولوجيا عن طريق الاقمار الصناعية "جي بي إس" GPS" للحفاظ على أعلى معايير مستوي الخدمة وتم التنفيذ حاليا على 268 سيارة والمستهدف الوصول الى 1000 سيارة خلال الشهور القادمة.

تنمية مهارات العنصر البشري وتوفير التدريب الاحترافي للعاملين بالهيئة، حيث تم تطوير مهارات 17 ألف موظف من خلال ما يقرب من 700 دورة خلال العام الماضي لأن النهوض بالهيئة وتنفيذ الخطط الطموحة يرتكز في المقام الاول علي تدريب وتأهيل العاملين بها وتطبيق مفاهيم العمل المؤسسي و الجماعي.

تفعيل خدمة توصيل المعاشات للمنازل بالمجان للراغبين من أصحاب المعاشات كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 70 سنة ومن يعانون من أمراض مزمنة و ذوى الحالات الخاصة، وذلك بدءا من شهر سبتمبر الماضي، عبر قيام المستفيدين بملء استمارة يتم توزيعها عبر مكاتب البريد، يطلع عليها أصحاب المعاشات، ممن تنطبق عليهم الشروط السابقة، ويحصلون عليها بدون أية تكاليف او رسوم في حالة رغبتهم توصيل المعاش لمنازلهم بالمجان، وتحتوى هذه الاستمارة على بيانات العميل و عنوانه تفصيليا و رقم تليفونه لكى يسهل توصيل المعاش لمنزل العميل فى المناطق المتاح بها الخدمة، وتم طبع استمارات تقديم الخدمة وتوزيعها على مكاتب بريد قطاع القاهرة وتتمثل في وسط وشمال و شرق وجنوب القاهرة وحلوان والقطامية كاستطلاع رأى وبصفة مبدئية وتجريبية، حيث أن عدد أصحاب المعاشات من كبار السن يبلغ حوالي 25 ألف عميل بقطاع القاهرة، تستهدف الهيئة منهم حوالى 20 % بصفة مبدئية، على أن يتم تعميمها على كافة أنحاء الجمهورية.

كما أطلقت الهيئة مشروع "حساب المواطن"، الذي يهتم في المقام الأول بالمواطنين أصحاب الدخول البسيطة من المهنيين والحرفيين الذين لا يتوافر لهم أي غطاء تأميني وليس لديهم أي مورد رزق ثابت يساعدهم علي الإدخار لمواجهة ظروف المعيشة، مما يجعل كل مواطن يشعر بقدر من الأمن والأمان، كما يستهدف شريحة من المجتمع ليس لها أية مظلة تأمينية، كما أن جزءا كبيرا من هذه الشريحة أعمالهم بها نسبة كبيرة من المخاطر، وبلغ المستهدف من هذا المشروع 3ر11 مليون مواطن (نتائج دراسات الجدوى تشير إلى أن المستهدف 9 ملايين من الرجال و 3ر2 مليون من السيدات) يعملون
خارج المنشئات باليومية، كما يستهدف الأفراد من سن 18 سنة إلى سن 59 سنة ممن ليس لديهم القدرة على التعامل مع القنوات التأمينية البديلة المتاحة.

ويتمكن العملاء المستهدفين من المشروع من فتح حساب المواطن ذي العائد المرتبط به كحساب استثماري مقيد لدى البريد، حيث يتم خصم مبلغ 50 جنيها شهريا من الحساب الجاري "حساب المواطن ذي العائد" يتم توزيعها كالآتي : مبلغ 11 جنيها يمثل قيمة القسط التأميني الشهري، ومبلغ 39 جنيها يمثل المبلغ المستثمر بعائد يومي مميز في الحساب الاستثماري المقيد، حيث يستحق الورثة الشرعيون مبلغ التأمين بالإضافة إلى المبلغ المستثمر في الحساب الاستثماري بفوائده، يصرف عند التصفية الإجبارية لحساب المواطن حال الوفاة، كما يستحق العميل المبلغ المستثمر بالإضافة إلى فوائده، في أي وقت حال حياته ورغبته عدم الاستمرار، (التصفية الاختيارية ) أو حال بلوغه سن الستين عند نهاية التغطية التأمينية.

كما يتمتع صاحب "حساب مواطن" بتغطية تأمينية على حياته ضد مخاطر الوفاة نتيجة الحوادث من اليوم الأول لفتح الحساب، وبعد مرور 6 أشهر من الاشتراك بالمنظومة في حالات الوفاة الطبيعية يصرف مبلغ 20 ألف جنيه إلى الورثة الشرعيين طبقاً للشروط المنظمة للتعاقد مع الشركة المؤمنة،

كذلك شهد العام 2015، توقيع بروتكول تعاون بين البريد ووزارة المالية لميكنة الحوالة البريدية "9ع.ح"، حيث أنها احدي الطرق المستخدمة قانونا لدفع مستحقات الغير لدي الحكومة والمدفوعات الإلكترونية بريديا، حيث سيتم البدء ب 10 وحدات حسابية فترة تجريبية لمدة شهر وبعد ذلك سيتم تعميم الخدمة علي مستوي الجمهورية في 3080 وحدة حسابية، والدفع يتم من خلال بطاقات ذكية مسبقة الدفع، لاسيما وأن الخدمة سيتم طرحها في كافة مكاتب البريد بسعر رمزي 10 جنيهات مربوطة بالرقم القومي للمستفيد من الحوالة، الأمر الذي يتيح للمستفيد صرف مستحقاته من خلال أي مكتب بريد مميكن باستخدام pos أو نقاط البيع أو من خلال أي صراف آلي علي مستوي الجمهورية.

وعلى صعيد مؤشرات المحفظة الاستثمارية للهيئة خلال عام 2014 ـ 2015 والربع الأول من عام 2015 ـ 2016، أشارت أحدث البيانات الصادرة عن الهيئة القومية للبريد أنه تم اعتماد الموازنة العامة عن العام المالى 2014 – 2015 وتحقيق فائض مالى يقدر بمبلغ 165 مليون جنيه.

بلغ حجم المحفظة الاستثمارية : في 30/ 6/ 2014 مبلغ 022ر139 مليار جنيه مليار جنيه شاملاً العوائد، بينما بلغ في 30/ 6 / 2015 مبلغ 337ر163 مليار جنيه شاملا العوائد بنسبة نمو 5ر17 في المائة، فيما شهدت العوائد المحققة على المحفظة الاستثمارية في 30/ 6/ 2015 زيادة عن تلك المحققة في 30/ 6/ 2014، من 508ر12 مليار جنيه إلى 981ر12 مليار جنيه بزيادة 473 مليون جنيه بنسبة 4 في المائة عن العوائد المحققة في 30/ 6/ 2014.

شهد العام المالي 2014 ـ 2015 توجيه فوائض السيولة النقدية من عوائد الاستثمارات القائمة والإيداعات الجديدة إلى الاستثمار في سندات الخزانة من السوق الثانوي وهو الوعاء الاستثماري الأكثر آماناً والأقل مخاطر والذي يتميز بأنه ذو عائد ثابت مرتفع مقارنةً بالأوعية الاستثمارية الآخرى حيث زاد الاستثمار في سندات الخزانة من 35 مليار جنيه في 30/ 6/ 2014 إلى 6ر53 مليار جنيه في 30/ 6/ 2015 وقد بلغت العوائد المحققة من سندات الخزانة 733ر2 مليار جنيه في 30/ 6/ 2014 مقارنة بـ 673ر4 مليار جنيه في 30/ 6/ 2015 بزيادة قدرها 940ر1 مليار جنيه بنسبة 70 في المائة.

وفيما يخص مؤشرات الخدمات المالية، ذكرت بيانات الهيئة القومية للبريد أن إجمالي عدد المعاشات التي تم صرفها لمستحقيها بلغ 40 مليونا و283 ألفا و948 معاشا بنهاية يونيو 2015 بقيمة إجمالية بلغت 761ر38 مليار جنيه مقارنةً بإجمالي عدد 23 مليونا و227 ألفا و39 معاشا في 30 يونيو 2014 بقيمة بلغت 083ر22 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 75 في المائة.

تم فتح إجمالي عدد 143 ألفا و782 حسابا توفيريا جديدا بنهاية يونيو 2015 مقارنة بإجمالي عدد حسابات توفير جديدة تم فتحها حتى نهاية يونيو 2014 بلغت 119 ألفا و778 حسابا بنسبة زيادة 20%، أما الحساب الجاري الفضي ففي 30 يونيو 2015 تم فتح إجمالي عدد 32 ألفا و95 حسابا جديدا مقارنة بإجمالي عدد حسابات جارية فضية جديدة تم فتحها حتى نهاية يونيو 2014 بلغت 25 ألفا و اثنين حساب بمعدل زيادة 28%، أما الحساب الجاري الذهبي ففي نهاية يونيو 2015 تم فتح إجمالي عدد 12 ألفا و182 حسابا ذهبيا جديدا مقارنةً بإجمالي عدد حسابات جارية ذهبية جديدة تم فتحها حتى نهاية يونيو 2014 بلغت 555ر11 ألف حساب بمعدل زيادة 5%.

تم إصدار بطاقات صراف آلي جديدة بعدد 157 ألفا و34 بطاقة بنهاية يونيو 2015 مقارنة بعدد بطاقات جديدة أًصدرت بنهاية يونيو 2014 بإجمالي 138 ألفا و569 بطاقة بمعدل نمو 13%.

وفيما يخص مؤشر الخدمات البريدية، أوضحت البيانات أنه في عام 2015 بلغ متوسط اعداد البريد المسجل الداخلي 4 ملايين خطاب في الشهر مقارنة ب 5ر3 مليون خطاب في عام 2014
في عام 2015 بلغ متوسط أعداد البريد المسجل الخارجي (الصادر والوارد) 40 الف خطاب في الشهر مقارنة ب 37 الف خطاب في عام 2014.

وبلغ متوسط أعداد البريد السريع الداخلي 140 الف خطاب الشهر عام 2015 مقارنة ب 150 الف خطاب في عام 2014.

وسجل متوسط أعداد البريد السريع الخارجي (الصادر والوراد) 40 ألف خطاب في الشهر خلال عام 2015 مقارنة ب 30 الف خطاب في عام 2014

وبلغ متوسط عدد السكان المخدومين بمكتب بريد 06ر22 ألف نسمة خلال عام 2015، وعدد الحوالات البريدية الداخلية الفورية 1025 حوالة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: