إعلان

6 أشياء يجب معرفتها عن داعش

04:30 م الأحد 20 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – أماني بهجت:
عقب الهجمات الإرهابية التي نفذها تنظيم الدولة الإسلامية داعش في باريس في 13 نوفمبر الماضي، تحوّل تركيز العالم نحو هذا التنظيم، وبات الحديث عن خطورته وإمكاناته وضرورة محاربته الشغل الشاغل للجميع. وفي هذا الإطار، نشرت صحيفة ميامي هيرالد الأمريكيّة أخيراً، مادة عن أبرز الأمور التي يجب معرفتها عن "داعش"، ومنها:

زيادة الهجمات في الشهرين الأخيرين
أسفرت اعتداءات التنظيم المتطرف في الشهرين الأخيرين عن مقتل حوالي 500 شخص خارج العراق وسوريا، حيث يتمركز. إذ قُتل 129 شخصاً في اعتداءات باريس، وأكثر من 229 في حادث تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء في مصر، وأكثر من 100 قتيل في تركيا، وحوالي 40 قتيلاً في بيروت.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فإن داعش مسؤول عن مقتل 1000 من المدنيين في سوريا والعراق وخارجهما، من ضمنهم قتلى حادث الطائرة الروسية واعتداءات باريس.

ماذا فعل العالم بشأن داعش؟
قامت القوات المسلحة الأمريكية والتحالف الدولي بشن أكثر من 8125 غارة جوية منذ أغسطس 2014، استهدفت أماكن انتشار التنظيم في العراق وسوريا، بحسب إحصاءات وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

ونفذت الولايات المتحدة غالبية تلك الغارات أي نحو ستة آلاف غارة، بكلفة خمسة بلايين دولار، وفقاً لإحصاءات الحكومة الأمريكية.

وشاركت مجموعة دول عربية وأجنبية في الغارات ضد داعش مثل أستراليا وبلجيكا وكندا والدنمارك والأردن والسعودية والإمارات وفرنسا.

وأجرى الفرنسيون ثلاث موجات من الضربات الجوية ضد أهداف داعش في سوريا، وذلك عقب اعتداءات باريس. وتوعد مسؤولون فرنسيون بشن مزيد من الضربات.

حرب في الفضاء الإلكتروني
تحول موقع تويتر إلى ساحة قتال في الفضاء الالكتروني عقب اعتداءات باريس، إذ قام الموقع بشن أكبر عملية تستهدف حسابات التنظيم المتطرف لديه، وتم إغلاق أكثر من خمسة آلاف حساب على تويتر ومواقع تابعة للمتطرفين، وبدأ في إعطاء معلومات شخصية عن المتطرفين المشتبه بانضمامهم إلى تنظيم داعش.

ويستخدم المتطرفون التكنولوجيا بطرق ذكية على منصات الإنترنت بما في ذلك تويتر وفيسبوك ويوتيوب، لتوزيع المعلومات وتسويق عملهم، إضافة إلى معرفة كيفية كتابة التعليمات البرمجية والاختراق.

وكان التنظيم أرسل رسائل إلى داعميه عبر تويتر، دعاهم خلالها إلى «توحيد الصور الشخصية (الخاصة) على تويتر، بجعلها صورة لأحذية سوداء مطبوعة على العلم الفرنسي».

كم يبلغ عدد مقاتلي تنظيم داعش؟
تقول ميامي هيرالد إن التقديرات تشير إلى أن هناك نحو 10 آلاف مقاتل في تنظيم داعش، إضافة إلى المتطوعين الأجانب من أوروبا وأمريكا. وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن التنظيم يقوم بتجنيد أعضاء من غير العرب، وتوثيق ذلك عبر أشرطة فيديو باللغة الإنجليزية، لاستقطاب المزيد من المقاتلين الأجانب.

ما الذي يريده التنظيم؟
يهدف التنظيم المتطرف إلى إقامة دولة إسلامية جديدة تجمع أجزاء من العراق وسوريا. ويسيطر داعش في الوقت الحالي على مئات الأميال المربعة من طول الطريق من الساحل السوري على البحر المتوسط إلى الجنوب من بغداد، بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

وتشير بعض الإجراءات التي يتخذها التنظيم إلى أنه يتصرف باعتباره دولة فعلاً، إذ تقوم حكومة داعش في المدن التي استولت عليها بتشغيل المحاكم الخاصة والمدارس والخدمات. وأطلق التنظيم في مدينة الرقة، معقله الرئيس في سوريا "وكالة حماية المستهلك" التي تختص بمراقبة المعايير الغذائية.

وقال المحلل في "معهد دراسة الحرب" هارلين جامبير، لصحيفة نيويورك تايمز إن "الأمر لم يقتصر على أن داعش يريد أن يبني علاقات مع الجهاديين الذين يستطيعون القيام بعمليات عسكرية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بل أنه يريد من خلال عملياته ومنشوراته أن يلهم المتعاطفين معه لمهاجمة الغرب".

وأضاف أن "الهدف من ذلك هو أنه من خلال هذه الفروع الإقليمية، ومن خلال الجهود المبذولة لخلق حال من الفوضى في العالم، سيكون قادراً على التوسع، وربما أن يحرض على حرب عالمية مروعة".

من هو زعيم داعش؟
يتزعم أبو بكر البغدادي، الملقب بـ"الجهادي" الأول في العالم، التنظيم بعد إعلانه إقامة الدولة الإسلامية في العراق وسوريا وتنصيبه خليفة للمسلمين.

وتولى البغدادي السيطرة على التنظيم منذ العام 2010، وتردد أنه لقى مصرعه في غارة جوية من قبل قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة، لكن يبدو أن هذه التقارير ليس لها أساس من الصحة.

وينسب البغدادي نفسه إلى الخليفة أبي بكر الصديق وإلى بغداد، لكن أصوله الفعلية تعود إلى مناطق ديالى شرق العراق حيث ولد.

ويوصف البغدادي داخل تنظيم داعش بأنه قائد عسكري ميداني وتكتيكي، وهذا ما يميزه بشكل كبير عن الظواهري الذي تعتقد الاستخبارات الأمريكية أنه مختبىء في باكستان. وهذه الميزة هي التي دفعت أعداداً كبيرة من المقاتلين المحليين والأجانب إلى الالتحاق بتنظيمه.

فيديو قد يعجبك: