إعلان

مَن يحضر حفل افتتاح قناة السويس الجديدة؟

08:34 ص الخميس 06 أغسطس 2015

مَن يحضر حفل افتتاح قناة السويس الجديدة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – محمد مكاوي:

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مشروع قناة السويس الجديدة، في حفل كبير بموقع القناة وبحضور العديد من قادة ورؤساء وممثلين عن دول عربية وأجنبية.

وأطلق السيسي شارة البدء للمشروع قبل عام من الآن، وطالب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنجاز المشروع خلال عام بدلا من ثلاثة أعوام. وهو المشروع الذي يتضمن حفر مجرى ملاحي مواز لقناة السويس بطول 35 كيلومترا وبعرض 317 مترا وبعمق 24 مترا ليسمح بعبور سفن بغاطس يصل إلى 66 قدما. كما يتضمن توسيع وتعميق تفريعة البحيرات الكبرى بطول حوالي 27 كيلومترا وتفريعة البلاح بطول نحو عشرة كيلومترات ليصل إجمالي طول مشروع القناة الجديدة إلى 72 كيلومترا.

وقال مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن المجرى الملاحي الجديد يتيح مرور السفن في القناة من الاتجاهين مما يقلل زمن عبور القناة من 22 ساعة حاليا إلى 11 ساعة تقريبا ويجعلها أسرع قناة في العالم.

ويشارك عشرة آلاف ضابط وفرد شرطة و230 مجموعة قتالية وقوات أمن مركزي، فضلا عن قوات من الجيش تضم المظلات والصاعقة والمشاة وغيرهم من القوات المسلحة في تأمين الاحتفالية.

وأعلنت الصحة خطة تأمين احتفالات قناة السويس الجديدة، بنشر 340 سيارة إسعاف على طريق القاهرة الإسماعيلية، وقطاعيّ شرق وغرب قناة السويس ومحافظات القناة وهي الإسماعيلية والسويس وبورسعيد.

ومن المتوقع أن يشارك في الحفل مقاتلات الرافال الفرنسية التي تسلمتها مؤخرا، وطائرات الـF16، والفرقاطة الحربية فريم (تحيا مصر)، إضافة إلى اليخت الملكي "المحروسة".

ووجهت رئاسة الجهورية الدعوة إلى سياسيين ورياضيين وفنانين ونقباء النقابات المهنية وفلاحين وعمال وشيوخ وعواقل القبائل وشخصيات عامة ومواطنين ومن مختلف المحافظات لحضور الحفل.

وسبق أن أعلن سامح شكري، وزير الخارجية أن مصر وجهت الدعوة لكل دول العالم لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، فيما قال المتحدث باسم الوزارة إن أربعة دول لن تحضر الحفل وهي (إيران وتركيا وسوريا وإسرائيل).

ويشارك الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، وإياد مدني الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في حفل الافتتاح، فيما يشارك ماجد عبد الفتاح مستشار الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون إفريقيا نائبا عن الأمين العام.

أبرز الزعماء والرؤساء

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورؤساء كرواتيا وجزر المالديف وجنوب إفريقيا ومالي وتوغو وموريتانيا وجزر القمر والنيجر وغينيا الاستوائية والكونغو الديمقراطية وتشاد.

كما يشارك في الحفل كل من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ورئيس مجلس الأمة الجزائري، ورئيس وزراء اليونان، ووزير الدفاع البريطاني، ورئيس البرلمان الليبي، ورئيس الوزراء اللبناني ومستشار سلطان عُمان، والرئيس التنفيذي لحكومة أفغانستان.

ويشارك من ألمانيا نائب المستشارة وزير الصناعة والطاقة الألماني، وأيضا يحضر كل من رئيس المراسم لكوريا الشمالية، والمستشار الخاص لرئيس أوروجواي، ونواب الرئيس في كل من نيكاراغوا وتنزانيا وسويسرا، ونائب رئيس وزراء أذربيجان، ووزير الشؤون البحرية في كوريا الجنوبية، ووزير الاتصالات القبرصي، ووزير الطاقة الصيني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بسنغافورة، ووزير الشؤون الخارجية المغربي، والنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية في صربيا، وأعلنت روسيا حضور وفيد يضم وزراء ومسؤولين.

ويحضر كل من وزيرة الأشغال العامة والنقل في إسبانيا، ووزيرة البنية التحية والبيئة في هولندا، ومستشار الرئيس الروماني، ومدير الديوان الرئاسي التونسي، وسكرتير الدولة للشؤون الخارجية في البرتغال. ونائب وزير الخارجية الياباني، ووزير الاستثمارات الخارجية بمقدونيا، نائب وزير النقل القطري.

واكتفت الولايات المتحدة الأمريكية بوفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة دارل عيسى.

تفاصيل الحفل

أما عن تفاصيل الحفل، الذي يبدأ في الساعة الواحدة ظهرًا، توجه الملوك والرؤساء والضيوف للمنصة الرئيسية للحفل واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي للملوك والرؤساء والأمراء في المنصة ثم تبدأ فعاليات الحفل بالنشيد الوطني وكلمات رئيس هيئة القناة ورئيس الجمهورية عرض فيلما وثائقيا عن قناة السويس وكلمة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس يليه كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم توقيع وثيقة افتتاح قناة السويس الجديدة واعطاء إذن الافتتاح ومرور 2 سفينة متقاطعة وانتهاء الحفل النهاري والتحرك الي غرب القناة.

ويتضمن الاحتفال المسائي العشاء الرئاسي غرب القناة، والتحرك إلى مدرجات الأوبرا، ثم بدء العرض المسرحي (أوبرا عايدة/ فقرات فنية"، إلى ختام الحفل والمغادرة في تمام الساعة العاشرة مساءً.

وتقوم 9 قنوات فضائية خاصة مصرية ببث مشترك للتغطية حفل افتتاح قناة السويس الجديدة هي "صدى البلد- النهار- Ten- المحور- الحياة- دريم- ON TV- القاهرة والناس- سي بي سي" بمشاركة 18 مذيعا من مقدمي التوك شو بمصر، كما تم تشيد ستوديو ضخم على ضفاف القناة تم تزويده بأحدث الأجهزة بتقنية البث فائق الجودة "HD".

فيديو قد يعجبك: