إعلان

15 معلومة قد لا تعرفها عن قناة السويس

11:57 م الثلاثاء 04 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى الجريتلي:

تشهد البلاد يوم الخميس المقبل، 6 أغسطس، افتتاح قناة السويس الجديدة، بحضور عدد من رؤساء وأمراء دول العالم.

"مصراوي" يستعرض 15 معلومة قد لا تعرفها عن قناة السويس:

1) 8% من مجموع النفط المُتداول عالميًا المنقول بحرًا يمر عبر قناة السويس وخط أنابيب سوميد.

2) 40مليون متر مكعب تكريك شهريًا حققها تحالف "الجرافات الوطنية"، خلال الحفر بالقناة الجديدة، والمعدل العالمي 8 ملايين متر.

3) من المتوقع أن يصل العائد من قناة السويس لـ 100 مليون دولار بعد منتصف العقد المقبل.

4) عام 1798 بدأت فكرة إنشاء القناة مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر وفكر نابليون في شق القناة إلا أن الفكرة باءت بالفشل.

5) في عام 1854، استطاع ديليسيبس، إقناع الخديوي سعيد، وحصل على موافقة الباب الأعلى الذي قام الخديوي بموجبه بمنح الشركة الفرنسية امتيازًا لمدة 90 عامًا.

6) 258 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه تم رفعها لتوسعة القناة التي أصبحت قادرة حاليًا على استيعاب 100% من حجم الأسطول البحري العالمي بمختلف حمولاته.

6) 5 أغسطس تم تدشين مشروع حفر قناة موازية للمر الملاحي الحالي بطول 72 مترًا؛ لتمكين السفن والناقلات من عبور القناة في كلا الاتجاهين في ذات الوقت وتلافي المشكلات الحالية وتقليل الزمن رحلة عبور القناة بشكل عام.

7) 193 كيلو مترًا طول قناة السويس التي تعتبر أحد أكبر الممرات المائية في العالم وتصل ما بين البحر الأحمر و الأبيض المتوسط.

8) 97 سفينة ستكون القدرة الاستيعابية الجديدة للقناة بحلول 2023 بدلاً من 49 سفينة حاليًا، وأصبحت القناة قادرة على تأمين عبور مباشر دون توقف لنحو 45 سفينة في كلا الاتجاهين.

9) 14 مليار دولار العائد السنوي المتوقع للقناة بحلول منتصف العقد المقبل، أي بزيادة تبلغ نحو 259% عن المعدل الحالي فضلًا عن زيادة فرص العمل لعشرات الآلاف من المصريين.

10) 11 ساعة ستكون المدة الزمنية لعبور السن للقناة بعد أن أعمال التوسعة الجديدة بدلاً من 18 ساعة في السابق كما سيقل زمن الانتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوء الظروف، ما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن.
11) 39 كراكة شاركت في تكريك قناة السويس الجديدة منذ البداية: 5 كراكات تابعة لهيئة قناة السويس، 23 كراكة تابعة للتحالف (الإماراتي البلجيكي الهولندي) و11 كراكة تابعة للتحالف (البلجيكي الأمريكي).

12) 10 سنوات المدة التي استغرقتها عملية بناء القناة في الفترة ما بين (1859 و1869) وساهم في عملية حفر ما يقرب من مليون عامل مصري وتم افتتاح القناة في عام 1869 في حفل مُهيب وميزانية ضخمة.

13) 4 حارات سعة النفق تحت قناة السويس والذي سيكون الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويسهل النفق حركة المرور بشكل كبيرة.

14) 42 مشروعًا ضمن خطة المشروع متها ستة مشروعات ذات أولوية وهي تطوير طريق القاهرة ـ السويس، الإسماعيلية بورسعيد، إلى طرق حرة، إنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتي القناة وإنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والإتصال بين القطاعين الشرقي والغربي لإقليم قناة السويس، تطوير ميناء نويبع كمنطقة حرة وتطوير مطار شرم الشيخ وإنشاء مأخذ مياه جديد على ترعة الإسماعيلية حتى موقع تنقية القناة شرق القناة لدعم المناطق الجديدة.

15) 4 أهداف رئيسية للمشروع :الإسهام في زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحي رئيسي عالمي وزيادة دخل القومي المصري من العملة الصعبة الأمر الذي يدعم اقتصادها بشكل مباشر وتحقيق أكبر نسبة من الازدواجية في قناة السويس إلى جانب تقليل زمن العبور.

xfg

فيديو قد يعجبك: