الجمعة-4-شوال-1435 الموافق 1-أغسطس-2014

WeatherStatus

39 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

''يا طاهرة''.. الأغنية التي حذفها صناع ''عبده موتة'' وتعرضها الفضائيات


''يا طاهرة''.. الأغنية التي حذفها صناع ''عبده موتة'' وتعرضها الفضائيات

أبطال فيلم عبده موتة

11/10/2012 3:15:00 AM

كتبت - علياء أبو شهبة:

''يا طاهرة يا أم الحسن والحسين.. فين اللي يحميني من شر العين''.. هذه هي كلمات الأغنية التي أثارت مؤخرا أزمة لاتهامها بالإساءة إلى ''آل البيت''؛ حيث جاءت على لسان المطربين الشعبيين "أوكا" و"أورتيجا" ويصاحبها رقص الفنانة "دينا"، وذلك في فيلم "عبده موته" الذي يعرض في السينما حاليا، ولكن مشاهد الرقص مع كلمات الأغنية أثارت حملات من الغضب و دعوات المقاطعة و الفتاوي الرافضة بل والدعاوي القضائية أيضا.

أزمة فيلم "عبده موته" انتهت بطلب أحمد السبكي منتج الفيلم حذف الأغنية، وكذلك إعلان مخرج الفيلم إسماعيل فاروق عن أسفه الشديد، وذلك بعد اجتماعاً مطولاً، لعلماء من دار الإفتاء المصرية، مع مجموعة من نقابة الممثلين والسينمائيين وبعض النقاد والشخصيات العامة، وطالبوا بحذف الأغنية، تقديرنا لأهل البيت النبوي الكريم، كما حرك المحامي عبد الحميد شعلان دعوي قضائية ضد الراقصة والممثلة دينا، بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي.

الدكتور سعيد توفيق - القائم بأعمال رئيس الرقابة على المصنفات الفنية والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة - أكد في تصريحات لـ"مصراوي" على أن دكتور سعيد خطاب الرئيس السابق للرقابة هو من أجاز جميع أفلام العيد قبل تركه لمنصبه بسبب عدم التجديد له، وأنه تولي تسيير العمل لحين تعيين رئيس جديد لها، وقال :" إن المشاكل لم تظهر بخصوص فيلم "عبده موته" إلا بعد عرضه وتكرار عرض الإعلان التلفزيوني له" .

وأضاف قائلا:" عقب الزوبعة التي أثيرت بسبب الأغنية الموجودة بالفيلم اجتمعت لجنة من الخبراء تضم الأساتذة المعنيين بالنقد الفني، وهي لجنة خارجية، و رأت أنه لا يوجد أي مشكلة في الأغنية، لأنها عرضت في إطار رقص جماعي من أبطال العمل، كما أنها الصورة فيها غير مقربة على شخص بعينه، بل تم التصوير بزاوية بعيدة، ولا يصاحبها رقص خليع"، مشيراً إلى أن المتشددين من التيارات الإسلامية اعتبروا الأغنية تحمل إساءة لـ"آل البيت".

وأكمل قائلا:" أثناء اجتماع اللجنة دخل منتج العمل الفني وطلب حذف الأغنية منه، وتم قبول طلبه وانتداب خبير للتأكد من عدم تأثير حذف الأغنية على جودة العمل الفني، وفي هذه الحالة الرقابة لا تملك القرار، فهي إرادة صاحب العمل، وانتهت المشكلة".

وحول استمرار عرض الأغنية على بعض القنوات الفضائية، قال دكتور سعيد توفيق :" إن الرقابة لا تملك أي سلطة إشرافية على الفضائيات فهي فقط تقدم ملاحظاتها، ولا يمكنها إلزام أي قناة بتنفيذ توصياتها" .

وعلى الرغم من حذف الأغنية من الفيلم ومن أغلب إعلانات الفيلم على الفضائيات، إلا أن الأغنية مازالت تعرض على بعض القنوات الفضائية لاسيما الغنائية منها، بل وتسجيلاتها منتشرة على موقع "يوتيوب"، وتذاع بالفعل في الأفراح للرقص على نغماتها.

وتعلق على الأمر الدكتورة حنان يوسف - أستاذ الإعلام الدولي بجامعة القاهرة - والتي تقول أن الرقابة على الفضائيات تحتاج إلي ميثاق شرف حازم وقوي، فضلا عن آلية قانونية لتنفيذه .

وأضافت :" إن القنوات الفضائية في الوقت الحالي لا يوجد ما ينظم عملها؛ حيث أنها تحصل على ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار، من ضمن الإجراءات الحصول على دليل يضم مجموعة من الإجراءات والتي لا تخرج عن كونها "يوتوبيا" أو معاني تطبق في المدينة الفاضلة، ولكن لا وجود لها على أرض الواقع، ولا يوجد ما يلزم بتنفيذها" .

وأوضحت الخبيرة الإعلامية أن نموذج هيئة الإذاعة البريطانية هو الشكل الأمثل، قائلة :" لأنها تضم مدونة سلوك ومبادئ للعمل، وتتسم بالحيادية والتوازن وغيرها من المعايير الأخلاقية، ومن ينتهكها يتعرض للعقاب" .

واختتمت الدكتورة "حنان" حديثها قائلة :" أننا في حاجة إلى مواجهة الانفلات الحالي، وأعتقد أن وجود المجلس الوطني للإعلام في مرحلة قادمة قد يساعد على تحقيق التوازن المطلوب"

اقرأ أيضا:

جرافيتي ''شارع العيون'' يتحول ''لآيات قرآنية'' في جمعة ''تطبيق الشريعة''

الكلمات البحثية:

يا طاهرة | عبده موتة | آل البيت |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل