أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

تعرف على وزراء حكومة قنديل فى سطور

تعرف على وزراء حكومة قنديل فى سطور

الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء

8/2/2012 3:26:00 PM

القاهرة - أ ش أ:
تضم حكومة الدكتور هشام قنديل 7 وزراء من حكومة الدكتور كمال الجنزورى وهم : وزراء الخارجية ، والمالية ، والدولة للانتاج الحربى، والشئون الاجتماعية، والاثار، والبحث العلمى، إضافة إلى وزير الدفاع والذى يشغله المشير محمد حسين طنطاوى.

كما تضم الحكومة الجديدة 4 وزراء ينتمون إلى حزب الحرية والعدالة هم : أسامة ياسين وزير الدولة للشباب ، وطارق وفيق وزير الاسكان ، ومصطفى مسعد وزير التعليم العالى ، وصلاح عبد المقصود وزير الإعلام.

وتضم الوزارة الجديدة أيضا وزيرا من حزب الوسط هو الدكتور محمد محسوب وزير المجالس النيابية والشئون البرلمانية، والمهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية من حزب النهضة.

المستشار أحمد مكي ''وزير العدل''


ولد المستشار أحمد مكي وزير العدل الجديد فى 5 يناير عام 1941، وتخرج من كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية عام 1961، وعين فور تخرجه معاونا بالنيابة العامة.

وتدرج المستشار أحمد مكي في كافة المناصب القضائية منذ أن عين في النيابة العامة، إلى أن عين مستشارا في محكمة النقض في 20 أغسطس 1985، ثم نائبا لرئيس محكمة النقض اعتبارا من 3 ديسمبر عام 1989.

وتولى المستشار مكي رئاسة محكمة القيم، فضلا عن عضويته بمجلس القضاء الأعلى خلال العام القضائي (2010 / 2011) نظرا لأقدميته بين مستشاري محكمة النقض التي أوصلته إلى منصب النائب الثاني لرئيس محكمة النقض، إلى أن أحيل للمعاش في 30 يونيو 2011 بعد بلوغه سن التقاعد الرسمي في سلك القضاء والمحدد ب70 عاما.

وعقب إحالته للتقاعد كلفه المستشار حسام الغرياني رئيس محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى (سابقا) برئاسة لجنة تتولى دراسة وإعداد مقترحات لتعديل قانون السلطة القضائية ووضع مشروع قانون جديد.

الدكتور أشرف العربى ''وزير التخطيط والتعاون الدولى''


كلف رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل، الدكتور أشرف العربي بتولي حقيبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي خلفا للسيدة فايزة أبو النجا، التي استمرت لمدة 4 حكومات متواصلة.

وعمل العربى أستاذا في الاقتصاد المساعد بمعهد التخطيط القومى المصرى، وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة ''كنساس'' بالولايات المتحدة عام 2004، وشغل منصب مستشار بوزارة التخطيط وأعير للعمل كمستشار فى معهد التخطيط العربي الكويتي.

ونشرت له العديد من الأبحاث الاقتصادية فى مجالات التنمية البشرية واستهداف التضخم وتنافسية الاقتصاد المصرى وسوق العمل محليا ودوليا، وقام بالاشتراك فى كتابة وتحرير تقرير التنمية البشرية لعام 2010، والذى كان تحت عنوان (الأهداف التنموية للألفية).

الدكتور محمد مصطفى حامد ''وزير الصحة''


ولد الدكتور محمد مصطفى حامد المرشح لمنصب وزير الصحة فى 27 فبراير عام 1957، وتخرج من كلية طب القصر العينى (بكالوريوس طب وجراحة) عام 1980، ثم حصل على درجة الماجستير والدكتوراه فى تخصص الأشعة التشخيصية من طب القصر العينى.

وتدرج فى العمل الوظيفى فى كلية طب القصر العينى من معيد إلى مدرس مساعد ثم مدرس وأستاذ مساعد ثم أستاذ عام 2003، وشغل مناصب إدارية فى القصر العينى كمسئول إدارى بقسم الأشعة حتى عام 2005، ومدير مستشفى منيل بحرى عام 2006، ثم شغل منصب نائب مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة عام 2006.

كما شغل بعد ذلك رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة منذ عام 2006 وحتى عام 2011 ، كما شغل بعد ذلك رئيس وحدة الأشعة التداخلية بالقصر العينى منذ عام 2011 وحتى الآن.

والدكتور محمد مصطفى حامد متزوج من الدكتورة منى أحمد رضوان أستاذ الأمراض الباطنية بالقصر العينى، وله ثلاث بنات.

المهندس أسامة محمد كمال عبدالحميد ''وزير البترول''


ولد المهندس أسامة محمد كمال عبدالحميد المرشح وزيرا للبترول والثرورة المعدنية في 5 أبريل 1959 ، حصل على بكالوريوس هندسة كيماوية ونووية عام 1982 من جامعة القاهرة وهو متزوج ولديه ثلاث بنات.

تقلد المرشح عدة مناصب منها مهندس عمليات وحالات الطوارىء بشركة خدمات معالجة المياه والمخلفات ''ووتر سيرفيس دايا ايجيبت'' في الفترة من يوليو 1981 حتى مارس 1984 ومدير مشروعات بالشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية ''إنبي'' في الفترة من أبريل 1984 حتى يناير 2000 ، مساعد رئيس شركة الاستشارات الفنية والمشروعات البترولية ''بتروجيت'' في الفترة من يناير 2000 حتى يناير 2002 ، نائب التخطيط والمشروعات وعضو مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات في الفترة من 22 يناير 2002 حتى 12 مارس 2009 ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر لإنتاج الأسمدة ''موبكو'' في الفترة من 14 مارس 2009 حتى 14 يونيو 2010.

جدير بالذكر أن المرشح له عضوية بنقابة المهندسين المصرية ، مجلس إدارة جمعية المهندسين الكيماويين ، مجلس إدارة جمعية البترول المصرية ، جمعية الهندسة الإدارية ، غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ، غرفة التجارة الكندية بالقاهرة ، المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة .. كما أنه رئيس اللجنة الاقتصادية بالاتحاد العربي للأسمدة.

الدكتور محمد محسوب ''وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية''


ولد الدكتور محمد محمد محسوب المرشح لوزارة الشئون القانونية والمجالس النيابية بمركز ''منيا القمح'' محافظة الشرقية عام 1964، وتم اعتقاله عام 1982 و هو بسن ال 16 عاما و كان لهذا الاعتقال عظيم الآثر فى نفس محسوب، حيث دفعه لتحويل مساره من دراسة الطب إلى الحقوق، ليكون أول دفعته عام
1986 .

حصل على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق جامعة عين شمس ، ومنها حصل على درجة الماجستير عام 1988، ومع ذلك لم يتم تعيينه في أية وظيفة قضائية أو بالجامعات للمنع الأمني وبعد أن أقام دعوى قضائية أمام القضاء الإداري ، جرى تسوية الأمر على أن يعين مدرسا مساعدا بالمنوفية مقابل تنازله عن الدعوى ، ثم سافر إلى باريس ليواصل الدراسة في السوربون بين عامي 1992-1995، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1995 في القانون الاقتصادي الدولي.

ترشح محسوب لانتخابات مجلس الشعب عام 2000 مستقلا ، كما قام بتدريس القانون الشرقي والإسلامي بجامعة ''لوزان'' بسويسرا لخمس سنوات متتالية .

وفى أعقاب ثورة 25 يناير، أسس محسوب لجنة استرداد ثروة مصر المنهوبة مع الدكتور حسام عيسى والدكتور محمد سليم العوا يوم 7 فبراير عام 2011 في ميدان التحرير وتولي رئاستها.

ثم تولي محسوب عمادة كلية الحقوق فى يونيو عام 2011 ، و طرح اسمه كأحد أعضاء الجمعية التأسيسية ليصبح وكيل للجمعية التأسيسية لصياغة الدستور.

حصل محسوب على العديد من الجوائز المحلية والدولية، منها جائزة أفض بحث من المعهد الدولي للقانون المقارن بمدينة ''لوزان'' بسويسرا عام 2002 ، وجائزة أفضل ورقة عمل في مؤتمر حقوق الأسرة في كوبنهاجن عام 2003 ، وجائزة الدولة التشجيعية عام 2008 .

صلاح عبدالمقصود ''وزير الاعلام''


صلاح عبدالمقصود وزير الاعلام الجديد من مواليد 1958 وتخرج من كلية الاعلام جامعة القاهرة عام 1980 وعمل فور تخرجه فى العديد من المجلات الاسلامية البارزة من أهمها مجلات الدعوة والاعتصام والمختار الاسلامى والنور ثم تدرج فى المناصب الصحفية؛ حيث عمل سكرتيرا لتحرير مجلة البشير 1985 ومديرا لتحرير مجلة لواء الاسلام 1987 ثم رئيسا لتحريرها 1994 ورئيس تحرير حصاد الفكر 1992 وحتى الان ورئيس تحرير مجلة القدس 1999 وحتى الان ورئيس مجلس إدارة مجلة الزهور النسائية.

كما رأس تحرير مجلة الرسالة وتقرير حصاد الفكر وتقرير القدس ورأس مجلس إدارة مركز الاعلام العربى الذى يصدر خمس دوريات صحفية هى الرسالة والقدس والزهور وحصاد الفكر والفرسان.

كما اختير صلاح عبد المقصود عضوا لمجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية ببيروت وعضو المؤتمر العربى العام وعضو اتحاد الصحفيين العرب ونائب رئيس لجنة الحريات بإتحاد الصحفيين العرب.

وانتخب صلاح عبدالمقصود عضوا لمجلس نقابة الصحفيين عام 1995 وحتى 2011 الى أن أختير وكيلا لنقيب الصحفيين الاسبق مكرم محمد أحمد، وشغل منصب القائم بأعمال نقيب الصحفيين عقب ثورة 25 يناير وحتى انتخاب نقيب جديد للصحفيين فى الانتخابات التى جرت عام 2011.

وقدم صلاح عبدالمقصود عطاء نقابيا متميزا حيث أنشأ وأشرف على مشروع علاج الصحفيين وأسرهم، كما أنشأ صندوق التكافل وصندوق الطوارىء.

وخاض عبدالمقصود معارك كبيرة من أجل الحفاظ على استقلالية نقابة الصحفيين و كان فى طليعة العناصر النقابية التى ناضلت حتى أسقاط القانون 93 لسنة 1995 الذي كان يمثل قيدا على حرية الصحافة.

كما كان لعبدالمقصود دور كبير فى اسقاط العديد من مواد القانون التى كانت تمثل قيدا على حرية الصحافة والفكر والتعبير.

وحظى صلاح عبدالمقصود بشعبية كبيرة وتقدير بين جموع الصحفيين ويعد أول صحفى يفوز بعضوية مجلس نقابة الصحفيين لاربع دورات متتالية.

اقرأ أيضا:

المستشار أحمد مكى : أسعى لتعزيز العدالة الاجتماعية واستقلال النظام القضائي

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

الحكومة الجديدة | الوزراء الجدد | حكومة هشام قنديل | هشام قنديل | مجلس الوزراء | تقارير مصراوي | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل