إعلان

طفل وخمسة أرغفة وألف علامة تعجب!

هاني سمير

طفل وخمسة أرغفة وألف علامة تعجب!

06:15 م الأحد 14 ديسمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بقلم - هاني سمير:

أزمة طفل بني سويف " عبد المسيح عزت" - 9 سنوات، تكشف مدى الفساد التشريعي الذي نحياه اليوم بعد ثورتين قامتا في 25يناير 2011 و30 يونيو 2013 ضد الفساد والظلم والطغيان، طفل يحال للمحكمة بتهمة سرقة 5 أرغفة من مخبز يعمل فيه، الأزمة أنه تمت إحالته للمحكمة دون توجيه تهمة لصاحب المخبز بعمالة أطفال.

لا أتصور أن يقوم وكيل نيابة بإحالة طفل للمحاكمة بتهمة سرقة خمسة أرغفة، لو كنت مكان وكيل النيابة - سامحني في الوصف كم كنت أتمنى أن أكون في هذا التوقيت من يقوم بالتحقيق - كنت دفعت لصاحب المخبز ربع جنيه ثمنا للخمسة أرغفة المسروقة وأحلته للمحاكمة تهمة تشغيل أطفال في انتهاك صريح لحقوقهم.

أعلم أنه لا تعليق على أحكام القضاء وأنا هنا أنتقد البنية التشريعية لحقوق الطفل في مصر لا أعلق على الحكم الأول بتسليم الطفل لأحد دور الأحداث لمدة عام ولا الحكم الثاني ببراءته والذي تكلف والده 1500 جنيها دفعها للمحامي لبرئ طفله.

مأساة يعيشها 1.59 مليون طفل فى الفئة العمرية بين 5 و17 عاماً هو عدد الأطفال العاملين فى مصر - وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الصادر يوم 4يونيو 2013 - منهم 67.7٪ يعملون من 6 صباحا وحتى 6 مساءً.

61.9% يعملون لدى ذويهم بدون أجر ، و36.6% يعمولن بأجر، 17.7% يعملون في النشاط الصناعي، 47% في الأعمال الزراعية (60% للإناث مقابل 43% للذكور)
14.1% يعمولن كحرفيين ، 10.5% يعملون في الخدمات العامة ومحال البيع.

82.2% يتعرضون لظروف عمل سيئة، 9.8% يقومون بتشغيل ماكينات أو معدات ثقيلة في العمل، 0.9% يعملون في أنشطة خطرة، 4.7% يتعرضون للإيذاء الجسدي في الحضر، مقابل 4.5% في الريف، 0.5% يتعرضون للتحرش.

جميعها إحصائيات عن تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ترصد كم المعاناة التي يحياها أطفالنا في مصر ، ناهيك عن أطفال الشوارع واغتصابهم والتحرش بهم واستغلالهم من قبل عصابات تجني من ورائهم ملايين وتترك لهم قواعد التحول لمجرم.

المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن موقع مصراوي

للتواصل مع الكاتب:

Email: hsamir22@gmail.com

Skype : hanyjournalist

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

إعلان