إعلان

إغلاق صناديق الاقتراع واستمرار التصويت لمن حضروا قبل التاسعة مساءً

09:16 م الثلاثاء 01 ديسمبر 2015

إغلاق صناديق الاقتراع واستمرار التصويت لمن حضروا ق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تم في تمام الساعة التاسعة مساء إغلاق صناديق الاقتراع في ختام أعمال اليوم الأول من جولة الإعادة بالمرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب (البرلمان) والتي تجرى على مدى يومين متتاليين.. في حين تم إغلاق مقار جمعيات الانتخاب في اللجان التي تواجد بها ناخبون قبل الساعة التاسعة مساء، وعمل حصر بأسمائهم واستمرار عمليات التصويت حتى يتمكنوا جميعا من الإدلاء بأصواتهم.

وقام القضاة رؤساء لجان الاقتراع الفرعية بإثبات عدد المقيدين بكشوف الناخبين، وعدد من أدلوا بأصواتهم اليوم الثلاثاء، وغلق فتحات صناديق الاقتراع بالأقفال البلاستيكية المرقمة، وإثبات أرقامها بمحضر إجراءات اللجنة، والسماح للمندوبين والوكلاء عن المرشحين بتسجيل أرقامها، ووضع جميع مستلزمات العملية الانتخابية والحبر الفسفوري في صندوق وتأمينه.

كما قام القضاة بالتأكد من سلامة منافذ الغرفة المخصصة لحفظ صناديق وأوراق العملية الانتخابية، وغلق وتأمين نوافذها من الداخل بالجمع الأحمر أو بالأقفال البلاستيكية المرقمة.
وقام القضاة أيضا بغلق أبواب غرف الحفظ بأقفال بلاستيكية مرقمة تثبت أرقامها بمحضر الغلق، أو بقفل عادي يجمع عليه بالجمع الأحمر ويبصم بخاتم رئيس اللجنة في حضور رئيس قوة التأمين وأعضاء اللجنة ومندوبي المرشحين، وإثبات ذلك بمحضر الغلق.

ومن المقرر أن يقوم رئيس لجنة الاقتراع الفرعية، قبل التاسعة من صباح غد "الأربعاء" وفي حضور رئيس قوة التأمين ومندوبي المرشحين، بالتأكد من سلامة الأقفال وأوراق الاقتراع، حيث يقوم رئيس اللجنة الفرعية بإخطار اللجنة العامة بسلامة تلك الإجراءات لتبدأ في أعقابها على الفور عمليات الاقتراع اعتبارا من التاسعة صباحا، والتي تستمر حتى التاسعة مساء، ليتم في ختامها فرز أصوات الناخبين داخل اللجان الفرعية وإبلاغ نتائجها لكل لجنة عامة تابعة لها، وذلك تمهيدا لإعلان نتيجة المرحلة الثانية بمعرفة اللجنة العليا للانتخابات.

وتجرى جولة الإعادة على مدار يومين متتاليين في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، وذلك بعدما تمكنت قائمة (في حب مصر) من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدا.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات 28 مليونا و14 ألفا و386 ناخبا.. حيث يتنافس 426 مرشحا على 213 مقعدا انتخابيا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، وذلك بعدما تم إعلان فوز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات، بعد أن تمكن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة ( 50 % من الأصوات الصحيحة زائد 1 ) .. في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه.

وينتخب كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر في دائرته، والذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد.

فيديو قد يعجبك: