إعلان

أزمة قائمتي "في حب مصر والتحالف الجمهوري".. طرف ثالث يهمه الأمر

08:14 م الأربعاء 25 نوفمبر 2015

المستشارة تهاني الجبالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - علاء أحمد:

أثارت أزمة قائمتي في حب مصر والتحالف الجمهوري، الرأي العام في الأيام الأخيرة، وزادت الاتهامات فيما بينهما، البعض يتهم الآخر بالعمالة والآخر يرد بالكذب.

وكان في مشهد المتفرج قائمة تيار الاستقلال التي تحاول استغلال الأمر قانونيًا لصالحها، واعتبرته خرق للصمت الانتخابي.

وبدأ الأمر عندما عقدت المستشارة تهاني الجبالي مؤتمر للكشف عن ما أسمته بالحقائق، ووجهت في الاتهامات لقائمة في حب مصر بالتعاون مع الإخوان.

 

تهاني الجبالي: "في حب مصر" تعاونت مع الإخوان

وزعمت المستشارة تهاني الجبالي، منسقة قائمة ''التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية''، إن قائمة ''في حب مصر'' تتعاون مع جماعة الإخوان المسلمين المنصفة جماعة إرهابية من قبل الحكومة.

وقالت الجبالي في مؤتمر صحفي دعت إليه بشكل عاجل بعرض وقائع وصفتها ''بالخطيرة'' عن القائمة.

وأكدت الجبالي أنها حصلت على وثائق وصور تثبت ما تقوله.

وزعمت أن اللواء سامح سيف اليزل واسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، القياديين في قائمة في حب مصر ''زارا الكويت بشكل مفاجئ للقاء أعضاء من الإخوان''.

وقال ''إنهما التقيا مع عزمي عبدالفتاح منسق تنظيم الجماعة بالكويت، ومحمود صبري ممول التنظيم في الكويت، واتفقا على صفقة تقضي بنزول عناصر الإخوان للتصويت لصالح القائمة في الكويت والسعودية وبعض الدول الأوربية''.

وأشارت إلى أنها ستتقدم ببلاغ للنائب العام واللجنة العليا للانتخابات، لان ذلك يعتبر ''خيانه للشعب المصري وإرادته''، بحسب تعبيرها.

في حب مصر ترد: اتهام الجبالي لنا جنائي

شن أسامة هيكل، رئيس مدينة الانتاج الإعلامي، وزير الإعلام الأسبق، هجومًا حادًا على المستشار تهاني الجبالي، مؤسس التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية، على خلفية تصريحاتها التي أكدت فيها أن قائمة "في حب مصر" تحالفت مع تنظيم الإخوان، لحصد أصوات المصريين بالخارج، خلال زيارة أجراها هيكل واللواء سامح سيف اليزل إلى الكويت الإسبوع الماضي.

وقال هيكل، في تصريحات متلفزة، "اتهام الجبالي لنا جنائي وليس سياسي"، مشيرًا إلى نيته تحريك دعاوى قضائية ضدها بتهمة السب والقذف، بالإضافة إلى قيام القائمة بتحرير قضية ضدها في اللجنة العليا للانتخابات لاختراقها فترة الصمت الانتخابي.

وأضاف وزير الإعلام الأسبق: "أنا مش عارف إزاي كانت بتشتغل في القانون، لافتًا إلى أن اتهامها للقائمة بالتحالف من الإخوان ينم عن صدمتها في نتائج تصويت المصريين بالخارج، قائلًا: "عدد الاصوات الباطلة أكتر من الأصوات اللي خدتها في انتخابات المصريين بالخارج".

وأوضح أن زيارته للكويت كانت معلنة من قبل كافة وسائل الإعلام المصرية والكويتية، مشيرًا إلى أن الصور التي تم عرضها في مؤتمر الجبالي كانت لحفل عشاء دعاهم له أحد أعضاء الجالية المصرية بالكويت.

تيار الاستقلال: القائمتان خرقتا الصمت الانتخابي

صرحت الدكتورة عايدة نصيف القيادية بتيار الاستقلال ومرشحة قائمة تيار الاستقلال، بأنها تحترم كل من القائمتين قائمة التحالف الجمهوري وقائمة في حب مصر، مؤكدة "نحن لسنا بصدد الحديث عما هو صادق أو كاذب في معركة التراشق وإعلان الاتهامات بين قائمتى التحالف الجمهوري وحب مصر، ولكننا بصدد الحديث عن تطبيق القانون المنظم للعملية الانتخابية والذي ينص على عدم خرق الصمت الانتخابي، والذى عقوبته قد تصل إلى الشطب".

وأضافت نصيف - خلال كلمتها بالمؤتمر الذي عُقد اليوم- أن المؤتمر الذي عقدته قائمة التحالف الجمهوري بصرف النظر عن ماورد فيه إنما هو خرق واضح وصريح للصمت الانتخابي، وبالتالي قام أعضاء من قائمة في حب مصر بإطلاق تصريحات على الصحف و المواقع الإلكترونية؛ للرد على ما نُسب إليهم من اتهامات، وهو أيضًا خرق للصمت الانتخابي مما أثر تأثيرًا كبيرا على التصويت وتوجهات الناخبين، "فمنهم من تعاطف مع قائمة التحالف الجمهوري ومنهم من تعاطف مع قائمة في حب مصر؛ الأمر الذي أضر كثيرًا بقائمتنا قائمة تيار الاستقلال التي احترمت القانون ومعايير العملية الانتخابية".

وطالبت نصيف، اللجنة العليا للانتخابات بتطبيق القانون عليهما واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة التي قد تصل إلى الشطب، كما ينص القانون حتى يتحقق مبدأ المساواة بين القوائم، وبالإضافة إلى ذلك معركة التراشق المقصودة التي بدأت بين القائمتين حتى قبل الصمت الانتخابي، صدرت للناخبين فكرة أنهما فقط الموجودين على الساحة؛ مما أضر بقائمة تيار الاستقلال، ولم يتم حتى الآن أي إجراءات، "علمًا بأننا نقدر دور القضاء والقوات المسلحة والشرطة في العملية الانتخابية وأن الشعب المصري ينتظر من قضاء مصر الشامخ من خلال اللجنة العليا للانتخابات اتخاذ اللازم تحقيقًا للمناخ الديمقراطي وتحقيق مبدأ المساواة".

فيديو قد يعجبك: