الثلاثاء-1-شوال-1435 الموافق 29-يوليو-2014

WeatherStatus

40 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

ما سر قناع '' فانديتا '' الذي أثار جدلا في الذكرى الأولى للثورة

ما سر قناع '' فانديتا '' الذي أثار  جدلا  في الذكرى الأولى للثورة

ما سر قناع فانديتا الذي أثار جدلا في الذكرى الأولى للثورة

1/28/2012 1:12:00 AM

كتب - محمد فتحي :
شهدت الأيام الماضية دعوات على موقع التواصل الاجتماعي إلى شراء قناع '' فانديتا '' لاتباع منهج فانديتا الثائر إلى جانب أن القناع أصبح يطل عبر الصفحات الشخصية للكثير من النشطاء على الموقع بديلا لصورهم الخاصة.

وما زاد الأمر جدلا ظهور تحذيرات من بلطجية يرتدون أقنعة '' فانديتا '' لإخفاء هويتهم الحقيقية على صفحات إحدى الجرائد الحزبية الأمر الذي أغضب بعض المتظاهرين وعزموا على الدعوة لارتدائه والظهور به في ذكرى الثورة الأولى.

وانهالت التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) و(تويتر)، والتي واصل بها المصريون روح الدعابة المستمرة منذ انطلاق الثورة في العام الماضي.

فظهرت مجموعات تحمل اسم '' أنا آسف يا فانديتا '' على غرار حملة '' أنا آسف يا ريس '' '' أنت عيل فانديتا '' '' حملة دعم فانديتا رئيسا للجمهورية '' تحت شعار '' فانديتا مش بتاع فوضى فانديتا بتاع ثورة''.

والبعض يتساءل ما سر هذا القناع وما حقيقته فيعود قصة القناع منذ أكثر من سبعة أعوام مضت على إنتاج فيلم '' V for Vendetta'' فلم يكن مخرج الفيلم جيمس مكتيغو يعلم أنه سيكون سببا في سجالات ثورية بعد الدعوة لارتداء أقنعة ''فانديتا'' في ميدان التحرير يوم 25 يناير المقبل للاحتفال بالثورة تيمنا ببطل الفيلم الذي ثار ضد نظام بلده الظالم والمستبد على شعبه مستندا إلى القناع في إخفاء هوية الشخص الثائر، وبعيدا عن إظهار هوية الشخص من حيث ديانته، وانتمائه السياسي.

ويعبر هذا القناع عن شخصية ''جاي فوكس'' الشهيرة في التاريخ الإنجليزي، حيث سعى في عام 1606 لتفجير مبنى البرلمان الإنجليزي بالتعاون مع مجموعة من الثوار، لكن السلطات اكتشفت مخططه قبلها بساعات وقبضت عليه وتم تعذيبه وإعدامه، وقد ألهمت شخصية فوكس المخرجين لتأليف سلسلة كوميكس تحمل اسم '' V for Vendetta '' التي انتقدت الأساليب القمعية لحكومة مارغريت ثاتشر في الثمانينات من القرن العشرين.

وتعني كلمة فانديتا باللاتينية '' الانتقام '' وقد أصبح القناع حاضرا في عدة مظاهرات حول العالم ومنها حركة ''احتلوا وول ستريت''، وظهور جوليان أسانج مؤسس موقع ''ويكيليكس '' في لندن مرتديا القناع تعبيرا عن حق الثوار في إخفاء هويتهم.

اقرأ أيضا :

بالصور.. شهداء مصر يقهرون ''فانديتا'' خلال تظاهرات 25 يناير

أطرف تعليقات شعب تويتر على ''بانديتا'' الإخوان المسلمين

ميدان التحريرميدان التحريرميدان التحريرميدان التحريرميدان التحرير

الكلمات البحثية:

فانديتا | قناع فانديتا | شراء قناع فانديتا | الذكرى الأولى للثورة | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل