أخبار تم حفظها

أشهر 10 صفحات عربية على فيس بوك في 2010

أشهر 10 صفحات عربية على فيس بوك في 2010

اضغط للتكبير

شعار فيس بوك - رويترز

12/30/2010 8:20:00 PM

تقرير- بسنت صلاح:
على نفس نسق الحياة العادية هناك في الحياة الافتراضية أو في الشبكات الاجتماعية وخاصة فيس بوك ما يجعلنا نقيم مجهوداته على مدار 365 يوماً مضوا، ربما أقل بأيام ربما أكثر بأيام، بحث صغير على المواقع الأجنبية المتخصصة في تقييم تلك الصفحات ستعرف أيهم كان أكثر في تزايد أعضاءه.

على المستوى العربي، يمثل "فيس بوك" أكثر من شبكة اجتماعية، فالأمر تجاوز ذلك ليكون نافذة ومتنفس يمارسون من خلال الحرية والمشاركة بدون رقيب أو حسيب، عالم الشبكات الاجتماعية مفتوح أمامهم، ليكونوا كما يريدون، بدون تهويل لشانهم أو تهوين من شأنهم،

صفحات ومجموعات كثيرة، تقريبا من بين كل 100 مستخدم عربي لـ"فيس بوك" هناك  واحد علي الأقل جرب تأسيس موقع أو صفحة، وهناك صفحات يصل أعداد مشتركيها لم يزيد عن المليون، ولكن لا تفاعل بها، راكدة، وهناك صفحات لا يزيد عدد مشتركيها عن  100 اأف، ولكن هناك جديد بها كل دقيقة، بالإضافة لوجود هدف لها يستحق الاحترام.

مساحة الاختيار هنا مفتوحة وليست مقيدة علي الأفضل أو الأكبر او الأهم مثلما كان في تقرير " أفضل الصفحات علي مستوي العالم"، أما هذا التقرير فيعتمد على مجموعة من الاختيارات الشخصية لأشهر الشباب وأنشطهم علي "فيس بوك" هم من اختاروا هذه الصفحات، لهذا تبقي اختيارات غير دقيقة بنسبة 100%، ولكن مجهود من البعض.. ولنا أن نأخذ به أو لا.. ( ترتيب الأفضل ليس تصاعدي ولا تنازلي مجرد ترتيب عادي).

1- "كلنا خالد سعيد":
الصفحة الأشهر بين الشباب خاصة في مصر، رغم وجود الكثير من الصفحات التي تدور حول نفس القضية، إلا أن "كلنا خالد سعيد" تظل هي الأكثر انتشاراً وتأثيراً بين الشباب، خاصة وأنها لم تنغلق على قضية "خالد" وحده وإنما قام مؤسسها "والذي لا يزال يحتفظ حتى الآن باسمه ك"سر حربي"، فيقوم بنشر أي اعتداء يحدث على الشباب العربي بشكل عام كما حدث ونشر فيديو تعذيب شاب سوري داخل احد الأقسام، موضحاً أن خالد سعيد ليس موجوداً في مصر فقط.. وكذلك فعلا مع قضايا حقوقية في الأردن، وتونس والسعودية.

مصراوي تحدث مع الأدمن المسئول عن الصفحة بمناسبة انتهاء العام وبداية عام جديد ليقول تعليقه عن 2010 من وجهة نظره فقال "أهم أحداث 2010 من وجهة نظري كان في انتشار استخدام الانترنت على نطاق واسع، وظهور مدي تأثيرها بشكل مباشر على توجيه الرأي العام في مصر، على عكس السابق. والدليل قضايا مثل خالد سعيد ".

ويضيف حول أهمية الانترنت فيقول: "الانترنت وخاصة "فيس بوك" أصبحوا وسيلة إعلامية، ومنبر لكل المصريين يتكلموا ويقروا دون مقص رقيب، يغير او يزور  الحقائق لمصلحة طرف على حساب الطرف الثاني، ومش مهم مصلحة البلد".

وعن توقعاته لنشاط الصفحات الإنترنتيه العام الجديد قال، "الموضوع سيكون له تأثير أكبر في الفترة القادمة وستزيد الرقابة على الأداء الحكومي بسبب الإنترنت وانتشاره بين المصريين وسهولة وصول الأخبار للناس ونتمنى إن ده يحد من قضايا الفساد باختلاف أنواعه".

كما أعلن من خلال مصراوي عن وجود مشروعين جديدين للصفحة سيتم الإعلان عنهم قريباً سيتم الضغط من خلالهم على ضباط الداخلية لمحاسبة المخطئين منهم، ولم يفصح عن أية معلومات أخرى حول تلك المشاريع. جدير بالذكر أن عدد أعضاء الصفحة وصلوا لـ 352,870 ألف مشترك حتى الآن.

2- "شباب 6 إبريل":
مهما اختلف محترفي السياسية أو اتفقوا علي تقييم هذه الحركة الشبابية، ولكن بالتأكيد لن يستطيع احد أن ينكر دورها وتأثيرها،"شباب 6 إبريل" يكفيهم أنهم أولى الحركات "الإنترنتية"، التي كسرت واقع  النت الافتراضي ولمست بقدميها أرض الشارع المصري، قبل عام، ومازال هذا النشاط يتزايد وبقوة، وتوسع من خلال تواصلهم المستمر بين شباب الحركات السياسية الأخرى بما فيهم شباب الحزب الوطني نفسه.

ويظهر تأثيرهم ليس فقط من خلال المظاهرات، والحركات الاحتجاجية، ولكن أيضا من خلال مؤتمراتهم المستمرة، والتي يتم الإعلان عنها من خلال الشبكة الاجتماعية "فيس بوك"، والتي يتم تنظيمها أحيانا في اقل من 6 ساعات،  حائط الجروب الرسمي لهم والذي يزيد عدد مشتركيه عن 81,440 ألف شخص، معدل النشر فيه يتم تقريبا كل نصف ساعة، وربما أكثر حينما يحدث شيئاً مهماً.

3- "اجعل صفحة النبي رقم 1 على فيس بوك، انشرها بقدر حبك للنبي":
بعيداً عن الاهتمامات السياسية، كان هناك الاهتمام الديني أيضاً من المشتركين العرب والذي جعل تلك الصفحة هي الأكبر عربياً، حيث زاد عدد مشتركيها عن 2,666,236 مليون شخص، وتجدد الصفحة نفسها كل عدة ساعات يومياً حيث تنشر بعض الفيديوهات التي توضح بعض القصص والدروس الدينية، والآيات القرآنية، أو النصائح الحياتية والأقوال المأثورة بشكل عام، ويصل متوسط علامات الإعجاب على "حالة الصفحة" من ألف شخص وحتى 10 ألاف، بالإضافة لمئات أو ألاف التعليقات.

4- "عمرو خالد":
تأتى صفحة عمرو خالد، باعتبارها ثاني اشهر صفحة دينية علي "فيس بوك" ويصل عدد أعضائها 2 مليون شخص، وهو ما فسره الخبراء بأنه دليل علي تمسك العرب بدينهم، وان اختلفوا في مدي تطبيق هذا التمسك بصورة عملية في حياته. في كل الأحوال نحن لا نستطيع سوى رصد كون أشهر الصفحات علي "فيس بوك" هي صفحات دينية.

5- "عمرو دياب"
من أكثر الفنانين شعبية، ورغم أننا لا نملك إحصاء دقيق، ولكن دياب إن لم يكن المطرب العربي الأول علي "فيس بوك" فبالتأكيد هو ضمن الأكثر انتشاراً، خاصة وان مئات الصفحات والمجموعات تروج له، واشهرها " عمرو دياب" التي يقال إنها صفحة رسمية، ويزيد عدد أعضائها عن 772,797 ألف شخص، خاصة مع وجود كل شىء يخص دياب تقريباً على تلك الصفحة، إلى جانب التصميم المميز لها ووضع كل الروابط الخاصة بصفحات وموقع الفنان الرسمية الموجودة على الانترنت، بالإضافة لإعلانها عن كل جديد له، تقوم الصفحة بوضع فيديوهاته النادرة وبرامجه وكتابة أجزاء من أغانيه المفضلة لدى جمهوره، كما وضعت صفحاته على "ماى سبيس، يوتيوب، تويتر، بيبو، فليكر..الخ.

6- "أحلام مستغانمى":
ومن السياسة والدين للأدب نجد صفحة الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمى، والتي وصل عدد أعضائها 256,058 ألف شخص في فترة قليلة.

 يُذكر أن القراء العرب بدئوا في التهافت على أعمال مستغانمى خاصة بعد كتابها الأخير "نسيان.com"..  المسئولين عن الصفحة يقومون بتحديثها عدة مرات في اليوم من خلال وضع أحدث أخبار الكاتبة، وصورها الخاصة، وبالطبع أشهر أقوالها سواء في السياسة "والتي تحدثت فيها كثيراً عن احتلال الجزائر، وتعاطفها مع فلسطين الشديد"، أو كتاباتها في الحب والتي تحظى بشعبية عريضة بين الشباب والناضجين، فتصل علامات الإعجاب بالجملة ما يزيد عن 4 ألاف بجانب مئات التعليقات.

7- "بياع الجرائد":
"أخبار.. أهرام.. جمهورياااه" وصحف أكثر من ذلك.. تمثل بصورة اليكترونية توجهات هذه الصفحة، وصارت الأخبار تأتيك حتى مكتبك دون أن تتكلف عناء تقليب صفحاتها حتى، فبمجرد نقرات سريعة على جهاز الكمبيوتر يتعرف أكثر من 70,700 شخص على الأخبار من صفحة "بائع الجرائد" والتي تجدد معلوماتها كل بضعة دقائق لتجعلك ملم بغالبية الأحداث من جميع الصحف باختلاف توجهاتها، كما تتيح الصفحة لمشتركيها إمكانية مناقشة الأخبار التي تم نشرها ووضع روابط أخرى للرد على نفس الموضوع سواء بالتأييد أو التكذيب.

8- "بس يا سيدى وقامت معيطه":
صفحة ظهرت في منتصف العام تقريباً وانتشرت بسرعة غريبة مما جعلها تلفت الأنظار بشدة، وراح كل فرد في الكتابة على حائطها ماذا فعل حتى تبكى الفتاة، كما ظهرت على نفس الشاكلة صفحات أخرى بعنوان "بس يا ستى وقام معيط"، "بس يا سيدى وقام مصلى ركعتين".

الصفحة رغم مرور فترة كبيرة نسبياً عليها إلا إنها لازالت المفضلة لدى الكثير من الشباب والذين يقومون بالكتابة عليها كل عدة دقائق.

9- "كوني له أنثى يكن لكي رجلاً":
صفحة تتحدث حول المرأة تقدم النصائح لكلا الجنسين، بدأت للمرأة فقط ثم شملت الجميع، ومنذ أقل من شهر حولتها صاحبتها لموقع خاص بها منفصل عن "فيس بوك" يقدم نفس المواضيع على شكل أوسع كما تقوم بنشر مشاكل الفتيات ليشاركها الأعضاء فى حلها، التفاعل بين الأعضاء والذين وصل عددهم لـ 104,950 ألف شخص مستمر طوال اليوم على الصفحة، تميز هذه الصفحة أنها تطورت لتصبح موقع محترف قائم بذاته.

10- "كل يوم معلومة طبية":
صفحه تحمل شعار "صحتك تهمنا" بها ما يزيد عن 743,300 عضو، تهتم بنشر الثقافة الصحية والمعلومات الطبية بين الأعضاء، ويساعد المسئولين عنها اهتمام المشتركين بالمعلومات ومناقشاتهم والتعليقات التي غالباً ما تكون بالمئات، أما آخر المقالات المنشورة بالصفحة فكانت تحت عنوان "خدعوك فقالوا الحشيش يزيد من قوة تركيز الإنسان".

اقرأ أيضا:

 

الكلمات البحثية:

مصراوي | أخبار | أخبار مصراوي | أشهر صفحات الفيس بوك |

أضف الخبر الى

تويتر FaceBook MY YAHOO! Google WindowsLive
اضف تعليق
من أجل عالم أفضل