الأربعاء-2-شوال-1435 الموافق 30-يوليو-2014

WeatherStatus

40 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها

ذاكرة مصر المعاصرة.. مشروع لمكتبة الإسكندرية يستحق الزيارة

ذاكرة مصر المعاصرة.. مشروع لمكتبة الإسكندرية يستحق الزيارة

اضغط للتكبير

جانب من مشروع مكتبة الاسكندرية ذاكرة مصر المعاصرة

12/29/2010 12:52:00 PM

كتب - مصطفى مخلوف

أن تتعرف على تاريخ بلدك منذ 1805 إلى عام 1981 من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو وغيرها من المواد التاريخية النادرة..

وأن تتعرف على تاريخ مصر السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بالصور.. وتقرأ عن روزاليوسف، وعلي باشا إبراهيم، ومجلس الشورى المصري، ويوميات الإسكندرية في عام 1882..

كل ما سبق توفره لك مكتبة الاسكندرية من خلال مشروعها العملاق "ذاكرة مصر المعاصرة"، والذي تتيحه لك عزيزي القارئ عبر موقع "modernegypt.bibalex.org" .. مقدمًا لك ما يزيد عن ألف صورة، و17 ألف وثيقة، و1800 فيلم، وألف تسجيل صوتي، و16 ألف وتسعمائة مادة في الأرشيف الصحفي، وألف طابع، وغيرها من المواد؛ مثل العملات وأغلفة المجلات والخطب والخرائط والإعلانات والأوسمة والنياشين.

الحديث عن المشروع جاء خلال اللقاء السنوي للمفكرين والمثقفين الذي نظمته مكتبة الإسكندرية مساء الثلاثاء.

مشروع ذاكرة مصر المعاصرة حصل على العديد من الجوائز؛ منها: جائزة الكندي السورية كأفضل موقع ثقافي باللغة العربية في الوطن العربي، هكذ أكد الدكتور خالد عزب؛ المشرف على المشروع، مضيفًا أن "ذاكرة مصر المعاصرة" هي مكتبة رقمية على شبكة الإنترنت توثق لتاريخ مصر.

من جانبه، أشار الدكتور والكاتب يوسف زيدان؛ مدير مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، إلى المشروعات التي يقوم بها المركز حاليا على صعيد إحياء التراث والحفاظ على المخطوطات والكتب النادرة وإتاحتها للباحثين.

وقال زيدان إن مكتبة الإسكندرية إحياء لفكرة قديمة ظلت تلوح في وجدان الإنسانية، وليست مجرد إحياء لمبنى اندثر، مضيفا أن المكتبة الجديدة تترسم خطى القديمة التي كانت ملتقى للعلماء والباحثين من كافة أنحاء العالم، والتي اهتمت أيضا بإحياء التراث السابق عليها؛ مثل أعمال أبو قراط وجالينوس و"الإلياذة والأوديسا".

اقرأ أيضًا:

إهداء خريطة عثمانية نادرة إلى مكتبة الاسكندرية

الكلمات البحثية:

مكتبة الاسكندرية | ذاكرة مصر المعاصرة | مصراوي |

أضف الخبر الى

تويتر FaceBook MY YAHOO! Google WindowsLive
اضف تعليق
من أجل عالم أفضل