الخميس-3-شوال-1435 الموافق 31-يوليو-2014

WeatherStatus

41 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها

الشاعرة نور عبد الله: 70% من الأغاني هابطة.. وحلمي أن يغني محمد منير من أشعاري

الشاعرة نور عبد الله: 70% من الأغاني هابطة.. وحلمي أن يغني محمد منير من أشعاري

اضغط للتكبير

الشاعرة نور عبد الله

8/4/2010 3:38:00 AM

حوار: إيمان عادل - فتاة مصرية جميلة تشعر عندما تتحدث معها بأنها "بنت بلد" وتلمس في تصرفاتها وتعاملاتها ارستقراطية "ولاد الذوات".. خفيفة الظل.. مرحة.. إرادتها من حديد نظراتها ثاقبة وإصرارها من ذلك النوع الذي لا يمكن إثناءها عنه، شديدة الاحترام لذاتها ونفسها وشخصها، تلمس في حديثها حب جارف مدفون لوطنها.. هي الشاعرة نور عبد الله صاحبة كلمات "مشربتش من نيلها" التي شدت بها المطربة شرين، وأغنية فيلم عسل اسود "بالورقة والقلم".. كان لمصراوي معها هذا الحوار.

* في البداية حدثينا عن بداياتك الفنية؟

** أنا حاصلة علي ليسانس حقوق من جامعة عين شمس، وباكورة أعمالي كانت وأنا في السنة الثالثة من دراستي الجامعية وكانت أغنية "عشقاك" للمطربة وسام وهي بالمناسبة كانت أحد زميلاتي من كلية الآداب وتوقعت لي النجاح والألبوم كان يحمل أسماء كبيرة مثل الشاعر عبد الرحمن الأبنودي والملحن الكبير حلمي بكر.

 * كلمات أغنية "بالورقة والقلم" في فيلم عسل أسود توصف مشاعر كثيرة من مشاعر المصريين.. ما سر تلك المشاعر الجارفة التي أخرجت مثل تلك الكلمات البسيطة والقوية في نفس الوقت؟

** كل الحكاية أنا عندي قناعة أنا ما يخرج من القلب بصدق يصل إلى الناس بصدق؛ والشعر هو كلامي مع الناس ولا أتعامل على أنه عمل أو مهنة، وهذا ما يجعل كلماتي معبرة وأحاول أن تكون بسيطة لأنني أري أن الشاعر لابد أن يناقش كل من يسمعه سواء طفل صغير أو عالم كبير.
 
* ووجهت إليك انتقادات بأنك لا تكتبين سوى الشعر الديني والوطني.. ما مدى تأثير تلك الانتقادات عليك؟ وهل يضايقك وضعك في قالب الشعر الديني أو الوطني فقط؟

** يقال عني أنى أكتب فقط ديني ووطني وهذا أضحكني، فأنا شاعرة عندي أعمال عاطفية وأفضل أن أسميها حياتية أو اجتماعية لأنها تهم كل الناس بصفة عامة.. ولكني أحتاج للصبر لأني متوقعة هذه العقبات وعندي ثقة لتخطيها بأذن الله عندما أقنع من أتعامل معهم في ورشة العمل الفني بوجهة نظري.
 
* غنت شرين من كلماتك "ما شربتش من نيلها" و غني لكي شريف الغندور تتر برنامج "حياة القلوب" على قناة اقرا...هل نور لا تحرص أن يغنى كلماتها نجوم فقط؟

** ربنا... والقدر من جعل شرين تغني "مشربتش من نيلها"؛ وأنا سعيدة جدا لأنها عندما تغنى كلامي أحس أنه صوتي الداخلي الذي كتبته. وهى وصلت إحساسي زي ما هوا جويا.. فكرة إن يغني كلماتي مطرب معين هي نصيب؛ وتتر برنامج ديني يحمل رسالة وهدف لذلك فهو يمثل أهمية ومكانة كبيرة بالنسبة لي.
كذلك تتر برنامج دعاء عامر "الدين والحياة" غناء إيساف كنت سعيدة به لان فكرته كانت تشغلني في هذه الفترة وأن الدين هو الحياة وحياتنا هي دينا في المعاملة والكلام والشخص المتدين لابد من أن يكون غير معزول، و دعاء صديقة عزيزة وكاتبة صاحبة موهبة أيضا وكنت سعيدة جدا بالتعامل معها ومع محمد النادي وكل فريق العمل.
 
* ما الشيء الذي يمكن أن يكون قيداً على فنك أو كتاباتك؟

** لا يقيديني أي شيء إطلاقا...أكتب حقيقة ما أحس كما هو لكن أنا مثلا لن أكتب كلام به إيحاءات زي (إيديكي ورجلكي ...الخ)والكلام دا لاني أخاف ربنا.

* ما هو لونك المفضل فى الكتابة؟

** كتاباتي المفضلة هي التي تتولد عندي نتيجة موقف تأثرت به، سواء موقف حزين أو مفرح لأني أحس أنها خرجت من روحي لأوصلها للناس وفى الغالب أكتب دراما أكثر وهي طبيعة لأن في حياتنا الدراما أكثر.
 
* هل ترفضي أن تغنى مطربة أغنية عاطفية من كلماتك؟

لا.. ما حدث هوا أني صرحت أنني لن أعطي كلماتي لمطربات معينين.. مثلا اللي بشفهم يعتمدوا على الرقص والعرض وليس الطرب والغناء.
 
* ما لذي شجعك على المشاركة في مشروع "إنسان" بالإسكندرية؟ وما هو دورك؟
 
** هي كانت دعوة من مجموعة الشباب المشاركين في البرنامج لحفل افتتاحية، وهي حاجة تنموية لإصلاح المجتمع وطبعا لها الأولوية، وشعرت إنها شبهي وأنا على استعداد للمشاركة في أي مشروع إيجابي يفيد الناس كمشروع “إنسان".. ودوري هوا الاشتراك في الحفلات بعرض أعمالي.
 
* ما هي القضايا أو الأحداث اللي شدت انتباهك وبتفكري تكتبي عنها؟
كتبت لجمعية "حياة بلا تدخين"  في احتفالية لها في ساقية الصاوي لحملة مقاطعة التدخين في رمضان ...والفنانة حنان ترك والفنانة مني عبد الغني مشتركة معهما في رمضان.. الفكرة إيجابية عموما في كل شيء فلو كل منا أصبح إيجابي سيتغير مجتمعنا كله إلى الأفضل؛ فكان شعري عن الإيجابية وكنت منفعلة بها جدا والحمد لله لاقى استحسان كل من سمعوه.

* هل ترين أن الكلام يحدث تغييراً سواء شعراً أو مقالات أو غيره؟

** بالطبع نعم وعندي رد فلسفي رغم أنى لم أدرس الفلسفة (ههه ..). لأن الله سبحانه وتعالى عندما أرسل لنا النصح كان كلمات القرآن. بالكلام نعرف بعض بالكلام بنشرح ونوضح الصح من الغلط. الكلام حاجة مهمة جدا وطبعا بيغير.. وهناك أناس رغم أنى لا أحب أن أذكر هذه الأمور لكنهم يقولوا إن كلامك غيرنا ويمكن أنا لا أتذكر قولت لهم إيه وكان أمتى؟.فأكيد الكلام بيفرق خصوصا لو كان له هدف ورسالة ترضي الله وليس فقط لإبهار الناس.
 
*  من من الشعراء القدامى والمحدثين الذين تحبي قراءة أشعاهم؟

** أحب شعراء كتير جدا... ولكن أحب بصفة خاصة بيرم التونسي... فهو غير مصري وهذا الشيء المذهل وقال فينا وقال مننا كأنه مصري أتولد هناك.. أول ما قرأته كنت في الصف الثاني الابتدائي فوالدي شاعر وهوا أول من حببني في هذا المجال وكنت أقرأ لبيرم كتاباته عن المظاهرات وغيرها ومن شدة إعجابي به كتبت له شعرا وأنا في سن سبع سنوات كانت بعنوان "يا بيرم يا تونسي طلع النهار" أما عبد الرحمن الأبنودي هو من علمني كتابة الأغنية، بعدما نصحني كثيرون في بداياتي بقراءة كتاب العروض لكني لم أفهم شيئاً؛ وعندما سمعني الأبنودي نصحني أن أبدل كلمات الأغنية بكلماتي وهكذا تعلمت الكتابة الغنائية، فهو بالفعل عبقري ومن زمن فن حقيقي وصاحب خبرة كبيرة في الشعر؛ كذلك صلاح جاهين.. من المعاصرين إيمان البكري فهي تكتب عن شباب اليوم وبلغتهم وعندها مرونة فى كلماتها و تملك خبرة وعبقرية.
كما أن والدي كان محب للشعر كان يعمل في الحراسات الخاصة ويسافر ويكتب أشعار عن حنينه لمصر وأنا تعلمت أن مصر تتحس؛ فهو محارب وشجاع ووطني، ومنذ يومين قال لي على فكرة عشان أكتبها وقال "مش إحنا أولاد القاتل؟ قلت له: من القاتل. قال لي مش قابيل قتل هابيل وهوا اللي عاش يبقى إحنا أولاد القاتل ودلوقتي يتفنن العالم في أمور القتل والدمار، كما أنه  شجعني...وكان يعطني مصروف عشان أنزل وكان عندي مرتب ومصروف (هههه) ...لما شافني مشروع كاتبة وقف معايا بكل ما يملك وأهلي جميعا أصحاب فضل كبير جدا عليا.
 
* هل فكرتي تكتبي أغنية للأخ أو الأخت أو الابن مثل أغنية فايزة أحمد يا غالى عليا يا أخويا؟

 ** أنا لما كان أخويا يسافر رحلة كنت أكتب له...وأعيط كأنة مهاجر وكمان كتبت عن يوم فرحي قبل حدوثه وتخيلت الموقف وعشت فيه،وكتبت لابني قبل ما أشوفه ولا اعرف أبوه والله ما اعرفه (ههه)..وكتبت له أنى أحبه جدا واشتاق إليه.. أنا ليا وجهة نظر في موضوع الحب سواء حب الأهل أو الأقارب وتلك نعمة كبيرة ومش أي حد يقدرها؛ وبما إني  تربيت مع ولدين وأمي جادة...هذا أثر في قوة شخصيتي... لكن كنت اشتاق جدا لأخت بنت وهذا جعلني ارتبط بشدة بصديقاتي البنات وأقدر وجودهم في حياتي.
 
* ما رأيك في مستوى الكلمة التي توجد الآن على الساحة الغنائية الآن؟ وما هي آخر غنوه أعجبتك؟

** معظمه هابط...يعنى 70% أعتقد،  لكن من الحاجات اللي عجبتنى البوم حماقي جدا وأيمن بهجت قمر كلماته تعجبني جدا.. وفيه اغنيه اعتقد انها من كلمات وألحان محمد النادي. وأعجبتني أوى غنوه لمحمد فؤاد مستني بشكل فظيع لأنها تحكى تفاصيل حصلت لي  وهى الذهاب إلى مطروح، وأغنية حقيقة واحدة اللي غناها خالد عجاج فيها فلسفة حقيقية.
 
* من المطربين الذين تتمنين أن يشدو بكلماتك؟

** أتمنى طبعا أعمل مع عمرو دياب زى أي حد من جيلي فهو من غنى "متخافيش" و"صدقنى خلاص" وغيرها من الأعمال الرائعة وأحب أن أقدم له حاجة على نفس هذا المستوى ...وحلمي أن أعمل مع محمد منير وأنا أعلنها ولو محصلش نصيب أنا مش هزعل ولكني أتمنى.

* ومن من نجوم زمان؟ وهو سؤال خيالي إلى حد كبير..

** هذا السؤال جميل جدا أشكرك عليه...كنت أتمنى أعمل عبد الحليم حافظ طبعا ومحمد رشدي والعزبي.. الناس دى عندها عبقرية في الإحساس، وفايزة أحمد وشادية تحتها أربعين سطر... كنت أتمنى أحضر حفلة لأم كلثوم مثلا.

* وما أهم ما تواظبي على فعله في رمضان؟

** أحلى حاجة في رمضان المواظبة على قراءة القرآن غير أي وقت في السنة وأجمل حاجة صلاة التراويح أنى أقف بين أيدين ربنا ساعة وأحس بالاتصال بيني وبينه، وإحنا في حضن رحمة ربنا بشكل زيادة وإحنا على ضيافة ربنا؛ فالهدية الروحانية لا تضاهيها أي مادة في الدنيا.
 
* وما هي آخر أعمالك؟

* دخلت ورشة سيناريو مؤخرا... وبتعلم حاجات كتير عاوزة أقدم "كيف" أكتر منه "كم".واللي جاى أغنية مع فريق "واما" خلال شهر وأيضا مع حمادة هلال وشمس الكويتية وستنزل  بعد العيد وهى غنوه عاطفية اعتبروها نور فى ثوبها الجديد.

*ممكن تقولي لنا كلمات غنوه منهم؟

** غنوة واما بتقول: خاف ع اللي بنا/ دا الفراق بيجيب فراق/  وأنا وأنت مبنرتحش فيه/ ما هو اللي عارف نفسه/ مش قد إشتياق/ ميشوفش فين الجرح ويدور عليه.

اقرأ أيضا:

حمل اغانى محمد منير

محمد منير يغني في عيد الحب بدار الاوبرا الخميس

الكلمات البحثية:

مصراوي أخبار أخبار مصراوي | حوارات | الشاعرة نور عبد الله | مشربتش من نيلها | عسل اسود | بالورقة والقلم | محمد منير | عمرو دياب |

قيم هذا المحتوى

مستخدم قيم هذا المحتوى

أضف الخبر الى

تويتر FaceBook MY YAHOO! Google WindowsLive
اضف تعليق
من أجل عالم أفضل