إعلان

"الرماد البركانى والخضروات" نمط غذاء عمالقة الرومان المقاتلين

04:37 م الأربعاء 22 أكتوبر 2014

عمالقة الرومان المقاتلين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

حمية غذائية تعتمد على الخضروات فى معظمها، ومشروبات مكونة من الرماد البركانى، هكذا كان نمط غذاء المصارعين الرومان قبل نحو 1700 عام.

فقد أظهرت نتائج دراسات قام بها فريق من علماء الأنثربولوجى بجامعة فيننا أن المصارعين الرومان اعتمدوا على حمية غذائية تتكون من الحبوب والخضروات كوسيلة للحفاظ على رشاقتهم وسلامة أجسادهم وذلك قبل نحو 1700 عام.

استخدم العلماء نظام التحليل الطيفى لفحص عظام استخرجت من مقبرة مصارع تم اكتشافها فى عام 1993، ليجدوا تركيزًا كبيرًا للعناصر المُستقاة من الخضروات فى نخاع العظام، مما يدل على اعتماد هذا المصارع على غذاء اعتمد فى الأساس على الحبوب فى غياب اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجات الألبان والأسماك.

ووجد علماء الأجناس فروق شاسعة بين نمط تغذية السكان العاديين ونظرائهم من المصارعين، حيث أن نسب "السترونيوم"، وهو أحد المعادن القلوية الموجودة فى الرماد البركانى، تزيد فى عظام المصارعين بالمقارنة بعظام عامة السكان فى الأمبراطورية الرومانية.

"بالتأكيد كانوا يتناولون مشروبات مكونة من الرماد بعد التدريب البدنى الشاق" يقول الدكتور "فابيان كنز" مؤلف الدراسة وعالم الأنثربولوجى بكلية الطب جامعة فيينا، مشيرًا إلى أن نمط تغذية المصارعين فى العصور القديمة يختلف كليًا عن نمط تغذية رياضيو اليوم "قبل مئات السنين شربوا الرماد ليحصلوا على الكالسيوم والسترونيوم، الآن يتناول الجميع منتجات الألبان واللحوم للحصول على نفس النسب".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: