إعلان

دراسة: نمو سوق السيرفرات بنسبة 0.8% خلال الربع الثاني من عام 2014

12:22 م الإثنين 01 سبتمبر 2014

مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

أشارت دراسة جديدة صادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية ''جارتنر'' إلى أن سوق شحنات السيرفرات قد شهد خلال الربع الثاني من العام 2014 نمواً هو الأول من نوعه على مدى 11 فصلاً متتالياً.

وحقق سوق شحنات السيرفرات نسبة نمو بلغت 0.8 بالمائة في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والتي ترافقت بارتفاع الإيرادات للربع الثاني على التوالي خلال العام 2014، بعد أن مرت بـ 10 فصول من الانخفاض المتواصل في الإيرادات، حيث بلغ إجمالي إيرادات سوق السيرفرات 3.2 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 3.8 بالمائة.

وبحسب بيان صحفي حصل مصراوي على نسخة منه، شهد الربع الأول من العام 2014 ارتفاع حصة الأسد لشركة ''HP'' من إيرادات السوق لتبلغ 7.3 بالمائة، وهي نتيجة قوية نظراً لتراجع معدل شحناتها بنسبة 5.2 بالمائة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن سوق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لا تتمتع بمستوى الطلب الكبير والواسع الذي تتمتع به سوق أمريكا الشمالية، ولكن شركة HP استطاعت الاستفادة من موجة المبيعات القوية للسيرفرات المتعددة العقد من أجل تعزيز نموها.

أما شركة IBM، فقد حلت في المرتبة الثانية محققة نمو من خانة واحدة في قطاع السيرفرات العاملة بنظام التشغيل من فئة ''x86''، على الرغم من الإعلان عن سحب أصول الاستثمارات من هذه التجارة.

وعانى سقف النتائج التي حققتها شركة ''IBM'' من نقطة انخفاض الحركة الدورية في مبيعات الكمبيوترات المركزية، والضعف المستمر في قطاع التبادل التجاري لأنظمة مجموعة الأوامر المختصرة للكمبيوتر RISC.

في حين حصدت شركة Dell المركز الثالث بسبب استمرار الزخم الحاصل مؤخراً في السوق والمرافق للأداء القوي للشركة خلال الربع الثاني، حيث ارتفعت إيراداتها بنسبة 13.5 بالمائة، ونمت شحناتها بنسبة 5.5 بالمائة.

وبمقارنة نتائج وأداء الأسواق على الصعيد الإقليمي، نجد بأن منطقة أوروبا الشرقية هي الوحيدة التي تراجعت فيها الإيرادات ومعدل الشحنات، وذلك بنسبة 1.6 و5.6 بالمائة على التوالي. في حين نمت الإيرادات ومعدل شحنات السيرفرات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 2.5 و6 بالمائة على التوالي، بينما سجلت منطقة أوروبا الغربية ارتفاعاً وقدره 4.8 و1.3 بالمائة على التوالي.

بالمقابل، شهد الربع الثاني من العام 2014 ارتفاعاً في إيرادات السيرفرات العاملة بنظام التشغيل من فئة ''x86'' بنسبة 12.7 بالمائة، وذلك في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في حين تراجعت إيرادات أنظمة مجموعة الأوامر المختصرة للكمبيوتر RISC/Itanium العاملة بنظام التشغيل Unix بنسبة 23.6 بالمائة، أما باقي قطاع ''وحدات المعالجة المركزية الأخرى'' فقد تراجعت إيراداتها أيضاً بنسبة 17.8 بالمائة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: