إعلان

30 سبتمبر.. تنظيم يوم رائد الأعمال التكنولوجي العربي برعاية محلب

12:18 م الأحد 31 أغسطس 2014

المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

يطلق التحالف الاستراتيجي بين المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وجمعية اتصال عدة مبادرات استراتيجية للتنمية المستدامة وتنظيم يوم رائد الأعمال التكنولوجي العربي في القاهرة يوم 30 سبتمبر المقبل تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، ووزارة التعليم العالي، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وقالت المؤسسة العربية في بيان لها اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - أنه جرى خلال الإعداد لهذا الحدث اجتماع بين المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وبين وفد من المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة، والدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة، وجمعية اتصال برئاسة الدكتور حازم الطحاوي والدكتور محمد شديد.

وأضافت أنه يشارك في إطلاق هذه الفاعليات الدكتور فاروق الباز العالم المصري المعروف وعضو اللجنة الاستشارية بالمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وقالت غادة عامر إن المؤسسة تعمل مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين ومنهم جمعية اتصال، على إطلاق عدد من المشاريع الاستراتيجية للتنمية المستدامة خلال الفترة القادمة في مصر خاصة مع بروز مشاريع وطنية تجمع كل المصريين مثل حفر قناة السويس الجديدة، وتشكيل مجلس تنفيذي لممر التنمية، وتنمية جنوب مصر، وغيرها من المشاريع الوطنية.

وأضافت أن يوم 30 سبتمبر سيشهد تنظيم إطلاق مبادرات للمرأة المصرية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع جمعية ''اتصال''، ومبادرات للمرأة المصرية في ريادة الأعمال، ومبادرات مع نقابة المهندسين لدعم الطلاب وشباب الخريجين لتوجيه مشاريعهم البحثية لحل المشاكل المحلية.

وأوضح عامر أنه سيكون يومًا حافلًا بالنشاط، لرواد الأعمال التكنولوجيين العرب، يعرضون فيه مشاريعهم وخطط أعمالهم التكنولوجية الابتكارية على لجان التحكيم، وأنه سيتم تكريم رواد الأعمال التكنولوجيين العرب، وستعقد كذلك في نهاية هذا اليوم نهائيات مسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية في دورتها التاسعة، التي يتسابق على المراكز الثلاثة الأولى، رواد الأعمال التكنولوجيين العرب من 6 دول عربية.

وقال الدكتور فاروق الباز إن مصر تمر بمرحلة جديدة تدعو للتفاؤل المصحوب بالعمل والإنجاز، وإن هناك مشاريع استراتيجية وطنية عملاقة للتنمية مثل قناة السويس الجديدة، وممر التنمية والتعمير، وتنمية صعيد مصر، وهذه كلها مشاريع تنموية من المهم أن تعتمد على العلوم والتكنولوجيا والتخطيط.

وشدد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤمن بأهمية أن تلعب العلوم والتكنولوجيا دورًا محوريًا خلال الفترة القادمة لتلبية احتياجات الشعب والمجتمع والاقتصاد، وهذا يجعل على عاتق مجتمع العلماء والباحثين مسؤولية كبيرة، عبر توظيف البحث العلمي والابتكار التكنولوجي لتلبية احتياجات الاقتصاد والمجتمع سواء.

وأكد الباز اهتمامه بالتواصل مع رواد الأعمال التكنولوجيين المصريين والعرب، لأنه يقع على عاتقهم مسؤولية وطنية كبيرة للمشاركة في جهود التنمية خاصة في المناطق الفقيرة والمهمشة، في مصر ومختلف الدول العربية.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد شديد، رئيس جمعية اتصال، التي تضم أكثر من 400 شركة عاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الشراكة مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ستغطي مجالات استراتيجية متعددة لخدمة التنمية المستدامة في مصر، حيث نجحت المؤسسة خلال 8 سنوات في مصر في تقديم الدعم التمويلي والفني والرعاية لحوالي 2500 رائد أعمال.

وأضاف أن هناك هدف استراتيجي يتعلق بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، خاصة القائمة على الابتكار، لمواجهة التحديات التي تواجهها، كخطوة للتحول إلى نحو الرقمي والاقتصاد الرقمى، وأن هذا الهدف يمكن أن يساهم في تحقيقه وتمهيد الطريق له رواد الأعمال التكنولوجيين، الذين يتم الاحتفاء بهم وتكريمهم مع المؤسسة العربية، ومؤسسات أخرى شريكة.

وأوضح شديد أن قطاعات التكنولوجيا، من القطاعات الواعدة، التي تنتهز الشركات المختلفة فيها فرصة الوصول لأفكار ابتكارية، لضخ استثمارات وتدفقات مالية فيها، لتحويلها إلى منتجات تنافسية قابلة للتداول في السوق، وأن هذا سيكون محور تحالف الجمعية مع المؤسسة العربية خلال الفترة القادمة، لدعم التنمية المستدامة ومجتمع المعرفة المصري.

وأشار إلى أن الجمعية انتهت مؤخرًا من تأسيس جمعية أهلية على مستوى القارة الأفريقية، مركزها الرئيسي في نيجيريا، تضم دول مصر، ونيجيريا، وتونس، والجابون، وجنوب أفريقيا، تمثل شركات صناعة تكنولوجيا المعلومات والصناعات المرتبطة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: