هل تعيد سوني مجد صناعة الإليكترونيات اليابانية؟

11:32 ص الخميس 13 أبريل 2017

كتب- خالد البرماوي:

قبل عشرين عامًا كانت تحتل أجهزة الإليكترونيات المصنوعة في اليابان المرتبة الأولى عالميًا، والتنافس في حقبة الثمانينيات والتسعينيات يكاد يكون محصورا ببين شركات مثل سوني وباناسونيك وشارب وتوشيبا التي كانت فيما بينها تتسيد المبيعات وقتها؛ الآن تقريبا خرجت هذه الشركات من المنافسة العالمية وإن احتفظت لنفسها بمكانة لائقة في سوقها المحلي، ولم يبقى الا سوني تحاول أن تعيد مجد صناعة الاليكترونيات اليابانية، فهل تستطيع؟.

في الدورة الأخيرة في معرض برشلونة الدولي للاتصالات MWC فبراير الماضي، استطاعت سوني أن تلفت الأنظار بقوة بطرحها هاتف "إكسبيريا إكس زد بريميوم" في الحدث الأكبر في العالم في صناعة الهواتف المحمولة، الذي حصد ما أكثر من 30 جائزة بما في ذلك "أفضل هاتف ذكي"، خلال حفل "جوائز الهواتف المحمولة العالمي Glomo الذي ينظمه "اتحاد مشغلي شركات الهواتف المحمولة" (GSMA).

فهل يمكن لهذا الهاتف وحده أن يجعل سوني تحصل على حصة لائقة في مبيعات الهواتف الذكية عالميًا؛ يقول جيسون سميث، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بسوني موبايل :"أمضينا الكثير من الوقت لنكون على الطريق الصحيح، وننتج أجهزة هواتف عالية الجودة، لنعمل ق نموذج ربحي مستدام، ونستعد الآن لقيادة ذلك المنطق لمرحلة النمو".

في مؤتمرها الذي عقدت في دبي الأسبوع الماضي، ودعت لها أكثر من 200 من الصحفيين ومشاهير الشبكات الاجتماعية كشفت سوني تجاريا لأول مرة عن هاتفها Xperia XZ Premium الذي تراهن عليه في إعادته مكانتها اللائقة في سوق الهواتف الذكية الذي لا تحتل فيه مرتبة بين العشر الكبار عالميا، في ظل سيطرة الشركات الكورية والصينة مع شركة أبل الأمريكية.  

بنهاية عام 2016 حققت سوني مبيعات في كل قطاعتها 72.06 مليار دولار، بينما كانت تحقق 88.71 مليار دولار في 2008 حسب احصائيات statista العالمية، ويؤكد سميت أن سوني أن نموذج الربحية كان هو الأساس لإعادة الشركة على الطريق الصحيح، ويقول:" قمنا بدراسات عديدة للتعرف على أهم المميزات التي يبحثون عنها مستخدمو الهواتف الذكية، ومشاركة الصور والفيديو على الشبكات الاجتماعية كان الجانب الأكبر من اهتمام المستخدمين.

ويضيف :" هاتف "إكسبيريا إكس زد بريميوم" يأتي بخاصية عالمية فريدة super slow motion والتي تتيح اكتشاف لقطات بطيئة بصورة غير مسبوقة في أي هاتف ذكي في العالم، ويساعد هؤلاء الذين يحبون التقاط صور فنية بجودة تماثل ما تقوم بها الكاميرات الاحترافية".

ويأتي "إكسبيريا إكس زد بريميوم" بنظام كاميرا سوني "موشن آي" (Motion Eye) الجديد والذي يوفر960 إطاراً في الثانية، وهي أول خاصية التقاط مقاطع الفيديو وإعادة تشغيلها ببطء شديد للمرة الأولى في العالم، وأبطأ أربع مرات مقارنة مع أي هاتف ذكي آخر. وتم تزويد هذا الهاتف بكاميرا متقدمة جداً يمكنها التقاط الحركة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة، بالإضافة إلى شاشة K HDR4 وسرعة فائقة لتحميل الملفات.

يعانى سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم من تباطؤ في معدلات النمو في 2016، حيث نما السوق بنسبة 5.2 بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام تشغل أندرويد وبلغت 1.228 مليار جهاز، بينما حدث انخفاض ملحوظ في نظام تشغيل iOS بنسبة 11% مسجلة مبيعات 206 جهاز، حسب إحصائية مؤسسة IDC العالمية.  

ومع ذلك ترى سوني أن فرصتها قائمة وكبيرة عبر التخصص في نوعية هواتف محددة فائقة الجودة، ولا تريد أن تدخل الآن في قطاع الهواتف الصغيرة أو  Feature Phoneمحدودة الإمكانات، وهو عكس الاستراتيجية التي تتبيعها شركات مثل ساموسونج وهواوي على سبيل المثال، وهما يحتلان المرتبة الأولي والثالثة عالميا في حصة الهواتف الذكية في العالم.
 
من جانبه، أكد هيديوكي فورومي، نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق العالمي في شركة "سوني موبايل كوميونيكايشنز" هناك التزام من جانبنا بابتكار منتجات وخدمات شخصية متزايدة وذكية تجعل التواصل بين الناس متقارباً أكثر. وأعلن أن هاتف إكسبيريا إكس زد بريميوم سوف يصبح متوفراً في أسواق منطقة الشرق الأوسط اعتباراً من أواخر مايو المقبل.  

ومتوقع أن يطرح الهاتف في مصر خلال شهر يونيو القادم، ولم تصرح سوني بعد بتفاصيل طرحه في مصر، ولا بسعر تقديمه للمستخدم في مصر، وإن كان السعر العالمي سيكون في حدود 700-800 يورو، حسب تقارير صحفية عدة.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;