إعلان

موقع امريكي: فيسبوك تقترح الأصدقاء اعتمادًا على "الموقع الجغرافي" للمُستخدمين

01:43 م الثلاثاء 28 يونيو 2016

فيسبوك تقترح الأصدقاء اعتمادًا على الموقع الجغرافي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
لطالما أصابت خوارزميّة فيسبوك التي تقترح علينا أشخاصا ليكونوا أصدقاء لنا على مِنصة التواصل الاجتماعي، والتي تحمل اسم ‘People you may know’، الكثير مِنّا بالدهشة والذهول والخوف أحيانًا من الكيفية التي تكشف من خلالها معرفة البعض منهم بالفِعل خارج الواقع الافتراضي لمُجرّد وجود  أصدقاء مُشتركين بيننا وبينهم.

وبينما ظلّت الآلية التي تعمل بها خوارزمية "اقتراحات الأصدقاء" غامضة بعض الشيء لسنوات، فقد تحوّلت الآن إلى مصدر للإزعاج بعد قيام فيسبوك بربطها بنظام تحديد المواقع الجغرافية "جي بي اس"، لتقوم على إثرها بتوجيه اقتراحات للأصدقاء الذين قُمت بتبادل مواقع جغرافية معهم.

ونقل موقع Fusion عن متحدث باسم الشبكة الاجتماعية قوله: "إن ميزة اقتراحات الأصدقاء تقوم على توجيه اقتراحات لأشخاص على مِنصة فيسبوك رُبما تعرفهم، استنادًا إلى الأصدقاء المشتركين، والبيانات الخاصة بالعمل والتعليم، الشبكات التي تكون جزءً منها، وجهات الاتصال الخاصة بك، والعديد من العوامل الأخرى".

وأوضح المتحدث بأن موقع الهاتف الذكي يندرج في قائمة تلك العوامل الأخرى، لكنه لن يُجدي نفعًا في توجيه اقتراحات الأصدقاء للمُستخدم ما لم يكُن قد قام بمشاركة مواقع جغرافية عبر خاصيّة "جي بي اس" مع أحد؛ إذ أن "البيانات الخاصة بالموقع الجغرافي وحدها بشكل مُجرّد لا تستطيع تخمين أن شخصين رُبما يكونا أصدقاء".

"لهذا السبب فإن الموقع الجغرافي يُعد واحدًا من ضمن عوامل أخرى نعتمد عليها في توجيه اقتراحات الأصدقاء للمُستخدمين"، هكذا قال المتحدّث.

insert

بدوره وصف أستاذ القانون بجامعة سامفورد، وودرو هارتزج، عملية توظيف الموقع الجغرافي في توجيه اقتراحات أصدقاء للمُستخدمين على فيسبوك بأنها "خطوة خطيرة"، تقتحم خصوصية المُستخدمين بتتبّعهم بينما يكون البعض منهم في مواقع حسّاسة في حاجة إلى أعلى درجات السريّة والخصوصية كما مصحات التأهيل النفسي- على سبيل المثال.

واستنكر هارتزج عدم توضح الشبكة الاجتماعية الآلية التي تعمل من خلالها خاصيّة "اقتراحات الأصدقاء" أو ‘People You May Know’ على صفحة مركز مساعدة فيسبوك، مُشددا على أن الإقدام على إجراء كهذا يستوجب إرسال تنويهات صريحة ومباشرة للمُستخدمين وإشعارهم بذلك.

إذا بدا لك هذا التحديث مُزعجًا، فيُمكنك حيلولة فيسبوك دون الوصول غلى موقعك، من خلال إعدادات الخصوصية على هاتفك كما هو موضّح بالصورة أدناه.

فيديو قد يعجبك: