إعلان

لهذا السبب.. سنودن يُحذّر من استخدام تطبيق التراسل الجديد من جوجل

12:15 م الأحد 22 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
كشفت شركة جوجل عن تطبيق تراسُل فوري جديد مُزوّد بتشفير قوي، يحمل اسم Allo، خلال الجِلسة الافتتاحية لمؤتمر المُطوّرين السنوي الخاص بها.

بالرغم من أن ميزة التشفير المُزوّد بها التطبيق تُعيق إمكانية التصنّت أو التجسّس على المُحادثات التي يتم تبادلها عبره، إلا أنها لا توفّر الحماية المطلوبة لخصوصية المُستخدمين، نظرًا لأن الشركة قامت بوقف تفعيلها بشكل افتراضي على التطبيق المُزمع طرحه هذا الصيف،  ما أثار انتقادات لاذعة بشأن هذا الإجراء، وفقًا لما أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وفي هذا الشأن قال مدير معهد التكنولوجيا المفتوحة بمؤسسة أمريكا الجديدة، كيفن بانكستون: "أنا أيضًا أُفضَل أن يتم تشفير التطبيق افتراضيًا"، مُضيفًا أن نشهد زيادة في كمّ الرسائل المُشفّرة في العالم، وهذا أمر جيد بطبيعة الحال.

فيما حذّر الخبير الأمني والعميل السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكية "إدوارد سنودن"، من استخدام تطبيق Allo الجديد، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، قال فيها: "إن قرار جوجل لتعطيل خدمة التشفير من طرف إلى طرف افتراضيًا في تطبيقها الجديد خطير، ويجعله غير آمن، لذا تجنّبوه الآن".

edward
كما أثار قرار التخلّي عن التشفير الافتراضي بالتطبيق جدلًا واسعًا بين العاملين بشركة جوجل، فكتب أحد مُهندسي الشركة، ويُدعى تاي دونغ، على مُدوّنته الشخصية الخميس الماضي، ينتقد هذا الإجراء، مُتسائلًا: "إذا كان التشفير من طرف إلى طرف مُفيد، فلِمَ لا يتم تفعيله افتراضيًا في التطبيق الجديد؟".

كما أشار دونغ إلى أنه سيمضي قُدُمًا نحو وضع إعداد يُمكّن المُستخدمين من تعطيل المُحادثات غير المُشفّرة.

وقام دونغ لاحقًا بحذف تصريحه حول "العمل على ميزة جيدة" من المنشور مساء يوم الخميس، تبعه تنويهًا أقرّ خلاله بأنه قام بحذفه "لأنه من غير اللائق المناقشة أو الإفصاح عن خطط مستقبلية تتعلّق بإضافة مميزات بمنتجات الشركة علنًا أمام الجميع".

فيما رفضت جوجل التعليق حول ما إذا كانت قامت بالضغط على دونغ لحذف تصريحه أم لا.

فيديو قد يعجبك: