إعلان

الاتجاهات الجديدة في تصميم مواقع الانترنت لعام 2016 وما بعدها

01:10 م الأحد 03 أبريل 2016

الاتجاهات الجديدة في تصميم مواقع الانترنت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
تعد مواقع الإنترنت والتكنولوجيا المرتبطة بها واحدة من المجالات سريعة التطور بحيث لا تكاد تبدأ إحدى الموجات إلا وتتبعها اخرى، مما يجعل ملاحقة هذه التغيرات المتوالية أمرا مرهقا وبخاصة على أصحاب المواقع الإليكترونية ممن يرغبون في أن تكون مواقعهم الإليكترونية مواكبة باستمرار لأحدث ما يصل اليه هذا العالم.

وفي تدوينته، حول هذا الموضوع والاتجاهات الجديدة في تصميم مواقع الإنترنت خلال عام 2016 وما بعدها، كتب المهندس إيهاب هيكل المدير التنفيذي لشركة المتحدة ويب لتصميم مواقع الإنترنت، ان تصميم مواقع الإنترنت قد يبدو أكثر شبها بعالم الموضة والأزياء من حيث التغيرات الكثيرة والمتلاحقة، ولكن على عكس الأزياء التي قد تتم من أجل التفاخر، فإن التغيرات في منهجيات تصميم مواقع الإنترنت تحدث على الأغلب بسبب التغيرات التي تلحق بالتكنولوجيا وسلوك المستخدم الذي يرتبط بدوره بالتكنولوجيا.

وفاة تكنولوجيا الفلاش
وتابع هيكل بأن أول الاتجاهات هو إعلان وفاة تكنولوجيا الفلاش التي كانت يوما ما هي المسيطرة على عالم تصميم مواقع الإنترنت، يقول هيكل أن تكنولوجيا الفلاش ماتت منذ فترة، وأن أحدا لم يعد يستخدمه لذا إذا كنت بصدد تصميم موقع جديد فلا تسأل عنه ولا تستخدمه وإذا كان موقعك يحتوى على ملفات فلاش فقم بإزالتها فورا، لقد أعلنت وفاة تكنولوجيا الفلاش لأن الهواتف الذكية هي المسيطرة الان وهو ما يقود إلى النقطة التالية.

سيطرة الهواتف الذكية
يضيف هيكل أن الهواتف الذكية تسيطر بشكل ما على عالم الإنترنت إذ تشير الإحصاءات أن أكثر قليلا من نصف نسبة التصفح عالميا تتم من خلال الهواتف المحمولة، ولذا فإن التصميم الخاص بموقعك على الهواتف هو بنفس أهمية تصميم سطح المكتب.

اللافت هنا هو أن الاتجاه العام يميل للهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة مما يساعد المصممين على سد الفجوة بين تجربة الاستخدام على نسخة سطح المكتب وعلى الهواتف. فقد أصبحت الهواتف ذات قياس الشاشة 6 بوصة أمرا شائعا بينما من 5.2 الى 5.5 بوصة هي القاعدة.

ووردبرس يحكم
يقول هيكل في تدوينته المنشورة بموقع المتحدة ويب لتصميم المواقع إن ووردبرس ليس نظام إدارة المحتوى الأكثر امانا في العالم لأنه الأكثر استخداما، فنجاح أي نظام وانتشاره يغرى الهاكرز على اختراقه اكثر. لكن ووردبرس يتيح لشركات الإنترنت أن تقدم العديد من الحلول منخفضة التكلفة اعتمادا على الالاف من المكونات الإضافية المتوفرة للنظام. لكن مع الوضع في الاعتبار أن الموقع سيحتاج عندئذ إلى شيئين اساسيين: استضافة آمنة والتأكد من تحديث النظام والمكونات الإضافية باستمرار.

2016 هو عام HTTPS
طبقا لعملاق محركات البحث جوجل فإن المواقع التي تستخدم الاتصال المؤمنhttps تحصل على أفضلية طفيفة في الظهور بصفحات نتائج البحث. عام 2016 سيشهد نموا كبيرا في استخدام الاتصال المؤمن وانخفاضا في اسعار استخدامه. وجنبا إلى جنب مع الاهتمام بتطبيق اساليب تهيئة محركات البحث SEO فإن ترتيب الظهور في نتائج البحث سيتأثر بشكل إيجابي.

الواقع الافتراضي قادم
يتابع هيكل بأن الواقع الافتراضي كان حاضرا في السنوات الأخيرة لكنه لم يكن لاعبا اساسيا، يبدو أن هذا الوضع سيتغير في عام 2016 بعد الاستثمارات الكثيفة التي ضخها فيسبوك في مشروع Oculus لتطوير ما يبدو أنه سيكون أول نظارة واقع افتراضي تنتج بشكل تجاري. قد ينبهر عملاؤك بنظارة كهذه هذا العام لكن العام القادم سيدخل الأمر حلبة المنافسة فتكنولوجيا كهذه ستكون دفعة بالغة القوة لأسواق مثل التسويق العقاري، تخيل أن يصبح بإمكان العميل أن يتجول في سكنه المستقبلي فقط بواسطة نظارة يرتديها على رأسه!

الصفحات الطويلة
ووفقا لهيكل فإن مصممي الويب كانوا ولسنوات طويلة يفضلون الصفحات القصيرة التي لا تجبر المستخدم على استخدام شريط التمرير عدة مرات لمشاهدة كامل محتوى الصفحة، لكن هذا الأمر تغير الان في عصر الفيسبوك فقد اعتاد المستخدمون على التمرير لمرات لا تنتهي لمشاهدة المزيد من المنشورات. وهو ما يقود إلى النقطة التالية.

تصاميم الصفحة الواحدة
أصبحت المواقع ذات الصفحة الواحدة أمرا شائعا جدا على شبكة الإنترنت. وهذا يؤدي إلى العديد من القضايا، أولا وقبل كل شئ وقت تحميل الصفحة يزداد لكن هذا قد يكون ثمن قليل مقابل وجود جميع البيانات الخاصة بك في مكان واحد.
فعندما تكون كل البيانات في صفحة واحدة فإن العميل قد لا يقرأ كل شيء لكنه سوف يلقى نظرة بالتأكيد ويحصل على فكرة أفضل حول المنتجات الخاصة بك.

مقال مدفوع

فيديو قد يعجبك: