إعلان

بالخطوات.. كيف تمنع ويندوز 7 و8 من التجسّس عليك؟

12:44 م السبت 29 أغسطس 2015

ويندوز 7

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:

على الرغم من تحديث ملايين المستخدمين من جميع أنحاء العالم للإصدار العاشر من نظام التشغيل ويندوز، إلا أن المخاوف قد انتابت الكثيرين منهم بعد توارد تقارير تفيد بانتهاك ذلك الإصدار لخصوصية المستخدمين وقيامه بتتبّع تحركاتهم على شبكة الإنترنت والتجسس عليهم وسرقة بياناتهم الشخصية، بما دفع بعضهم لمحاولة الرجوع إلى تثبيت الإصدارات الأقدم حماية لخصوصيتهم.

وعلى الجانب الآخر، لفتت تلك التقارير انتباه قطاع عريض من المستخدمين إلى أهمية الاضطلاع على بنود خصوصية أي نظام قبل تثبيته على أجهزتهم؛ لاسيّما وأن بعض من بنود شركة مايكروسوفت الخاصة بنظام ويندوز 10 تنص صراحة على أحقيّة الشركة في تتبّع مستخدميها.

بيد أن تتبّع أنشطة المستخدمين على الإنترنت وجمع بياناتهم بدون علمهم تكتيك لا يقتصر على ويندوز 10 وحسب، بل يمتد ليشمل باقي إصدارت ويندوز، وفقًا لما كشفه موقع "بي جي آر" الأمريكي.

حيث أشار الموقع الأمريكي إلى وجود 4 تحديثات في إصداريّ 7 و 8.1 من نظام التشغيل ويندوز، هى: KB3068708، KB3022345، KB3075249، KB3080149، تمسّ خصوصية المستخدمين، من خلال جمع بياناتهم ودون علمهم.

ولحماية خصوصية المستخدمين، أوصى الموقع الأمريكي بضرورة تجنّب تحميل تلك الإصدارات الأربعة، أما إذا كانوا قاموا بتحميلها بالفعل، فيمكنهم إيقاف تثبيتها ومسحها باتباع الخطوات التالية:

1. الضغط على زر "ويندوز" من لوحة المفاتيح، ثم كتابة remove a program .

2. النقر على خيار add or remove programs من قائمة نتائج البحث التي ستظهر لك.

3. سيظهر شباك Control panel، الذي يشمل كافة البرامج المُحمّلة على الجهاز.

4. اختيار view installed updates على الجانب الأيسر من شباك Control panel.

5. النقر بالجانب الأيمن للفأرة على التحديث المُراد إيقاف تثبيته.

6. بعد ذلك يتم غلق الجهاز وإعادة فتحه ثانية لإتمام العملية بنجاح.

ويُلاحظ أن تلك الخطوات يمكن اتباعها على أيٍ من إصدارات نظام التشغيل ويندوز، سوى الإصدار العاشر

فيديو قد يعجبك: