إعلان

10 نصائح يجب اتباعها حال تعرّضك للقرصنة

02:39 م الإثنين 06 يوليه 2015

10 نصائح يجب اتباعها حال تعرّضك للقرصنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا اسامة:

تتعرض آلاف الحسابات الالكترونية لعمليات قرصنة يومياً، بشكل جعل الأمر يتحول من كونه أمرًا كارثيًا إلى شيء اعتيادي، ومع ذلك، يُصاب المستخدمون بالذعر والخوف بمجرد اكتشافهم اختراق حساباتهم.

وفي هذا الشأن، رصدت صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية الخطوات التي يجب على المستخدمين اتباعها إذا تعرضوا للقرصنة، على النحو التالي:

1. لا تُصاب بالذعر:

حاول أن تتجاوز إحساسك بالخوف، واضعًا في رأسك حقيقة أن الكثيرين يتعرّضون للقرصنة يومياً، وعلى الرغم من أن تلك الفكرة تبدو مخيفة في حد ذاتها، إلا أن الأمر المُطمئن يكمن في زيادة فرص استعادة الحسابات المُقرصنة.

2. حاول استعادة حسابك:

من خلال الاتصال بمقدّم الخدمة التي تم قرصنة حسابك عليها، سواء جوجل أو فيسبوك أو تويتر أو غيرها من المواقع، التي تقدّم عددًا من الوسائل التي تساعدك على استعادة حسابك.

3. قم بتغيير كافة كلمات المرور الخاصة بك:

بمجرد استعادة حساباتك التي تمت قرصنتها، عليك أن تسارع لتغيير جميع كلمات المرور، ومحاولة جعلها أكثر صعوبة وتعقيدًا تفادياً لتكرار هذا الأمر ثانيةً؛ من خلال مزج الكلمات بالأرقام والرموز.

4. ابحث عن مصدر القرصنة:

حاول أن تعرف ما إذا كان القراصنة قاموا باختراق حسابك؛ من خلال تخمين كلمة المرور الخاصة بحسابك أو قاموا بتحميل برمجة خبيثة على جهازك.

5. تفقّد قائمة الإعدادات:

للتحقق من عدم قيام القراصنة باستغلال الخاصية المُتاحة في البريد الالكتروني، والتي تسمح بتحويل نسخة من جميع رسائل البريد الإلكتروني إلى خدمة أخرى.

6. أخبر الجميع:

عليك أن تتصل بجميع الأشخاص المُدرجين في حسابك الذي تم قرصنته؛ لتحذيرهم وتوجيههم لعدم فتح أي رسائل يمكن أن يقوم القراصنة بإرسالهم لهم باسمه؛ كـ "طُعم" لاقتناص بيانتهم أيضًا.

7. قم بتحديث جميع البرامج:

عليك أن تقوم بتحديث جميع البرامج وأنظمة التشغيل الموجودة لديك؛ كي تُضيع الفرصة على القراصنة لاستغلال بعض الثغرات الموجودة في جهاز الكمبيوتر أو أحد البرامج، والتي تسهّل بدورها عمليات القرصنة.

8. تفقّد حساباتك الأخرى:

تأكّد من عدم وجود أي أشياء طارئة - وقد تبدو غريبة - على أي من حساباتك الأخرى، كنوع من أنواع الوقاية.

9. قم بفصل جميع التطبيقات والإضافات والحسابات:

إذا كان حسابك الذي تم قرصنته مرتبطًا بأي من حساباتك الأخرى، فهذا كفيل بتسهيل عملية اختراق تلك الحسابات بكل سهولة؛ ومن ثم ينبغي الدخول إلى قائمة الإعدادات وفصل تلك الحسابات. وكذلك الحال يجري الأمر بالنسبة للإضافات والتطبيقات.

10. واظب على مسح الجهاز بصفة مستمرة:

باستخدام أحد البرامج المتخصصة في مكافحة البرمجيات الخبيثة، والتي يأتي بعضها مجانًا، مع الحرص على تحديثها بشكل مستمر والقيام بعمليات مسح شاملة ودورية، بشكل روتيني.

 

فيديو قد يعجبك: