إعلان

فوز 4 مصريين بجوائز مختلفة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة

10:23 ص الإثنين 18 مايو 2015

فوز 4 مصريين بجوائز مختلفة في المعرض الدولي للعلوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

احتل ريموند وانج، كندي الجنسية والبالغ من العمر 17 عامًا، المركز الأول عن تصميم نظام هندسي جديد من نوعه، يعمل على تنظيم دخول الهواء إلى مقصورة الطائرة بهدف تحسين جودة الهواء والحد من انتقال الأمراض، وذلك في المسابقة التي ينظمها معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة لهذا العام، إحدى برامج جمعية العلوم والعموم.

ويعمل نظام وانج على تحسين نوعية الهواء في مقصورة الطائرة والارتقاء بمستوى نقاوته داخلها بأكثر من 190 في المئة ويؤدي إلى خفض كثافة تركيز الجسيمات المسببة للأمراض عن طريق الاستنشاق 55 مرة أقل إذا ما قورنت بتصاميم الأنظمة التقليدية، ويتميز هذا النظام بقلة تكلفة تجهيز الطائرات به. وحصل وانج على جائزة جوردن إي مور وقدرها 75 ألف دولار أمريكي، الجائزة التي جاءت تسميتها تكريمًا للشريك المؤسس في شركة إنتل والعالِم المتخصص.

ومن مصر، حصلت المتسابقة ياسمين مصطفى 17 عاما على جائزة قدرها 3 آلاف دولار عن فئة علوم الأرض والبيئة بمشروعها الخاص بتوليد الطاقة من قش الأرز ، كما حصلت كل من نهي أبو قورة 17 عاما وأسماء سبسوبه 16 عاما على المركز الرابع وجائزة قدرها 500 دولار لكل منهما عن فئة الهندسة البيئية لنجاحهما في تطوير نظام ثوري لتحلية مياه البحر. 

وفي الوقت نفسه ، حصل محمد طارق 19 عاما على جائزة قدرها 250 دولار عن فئة المعلوماتية الحيوية وذلك لنجاحه في تطوير مركبات دوائية جديدة عالية الفعالية لديها القدرة على مكافحة خلايا الأورام السرطانية عن طريق تحليل البروتين المسئول عن تكوين الخلايا السرطانية فى 96% من الأورام البشرية .

شارك هذا العام بمعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة ما يقارب 1700 من شباب العلماء وقع الاختيار عليهم من 422 معرض تابع انعقد في أكثر من 75 دولة ومنطقة وإقليم. وبالإضافة إلى الفائزين بجوائز المعرض الكبرى، تلقى حوالي 600 ممن تأهلوا للأدوار النهائية مكافئات وجوائز عن أبحاثهم المبتكرة، بما في ذلك 20 من الفائزين "بأفضل بحوث مقدمة للفئة الواحدة" ، الذين حصل كل منهم على جائزة قدرها 5 آلاف دولار أمريكي. كما منحت مؤسسة إنتل ألف دولار كمنحة مقدمة لمدرسة كل فائز وإلى المعرض التابع الذي يمثلونه

فيديو قد يعجبك: