إعلان

تطبيقات مصرية 100 % تتحدى الأزمات

06:34 م الثلاثاء 21 أبريل 2015

المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيناس الجبالي:

شهد المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ختام فعاليات الملتقى السنوي لمجتمع تكنولوجيا المعلومات ومطوري تطبيقات المحمول''Mobile Developer Weekend'' الذي نظمه معهد تكنولوجيا المعلومات ITI في مقره بالقرية الذكية.

أسفرت نتائج مسابقات الملتقى عن فوز التطبيقات التكنولوجية صاحبة المراكز الأولى التالية: الفائز الأول في مسابقة الـ ـopen data: هو التطبيق الخاص بتحليل المشاعر فى بيانات شبكات التواصل الاجتماعي (توتير) وهي التي تعكسها تعليقات العميل على شبكات التواصل الاجتماعي (توتير) وهو ضروري للشركات ومنظمات الأعمال حيث يمكنها من قياس الرأي العام من حيث الرضا أو الاستياء من الخدمات التي تقدمها الشركة، بالإضافة إلى التوزيع الجغرافي لمجموعات العملاء، ومن ثم يمكن التطبيق الجديد الشركات من الحصول على خريطة تبين المناطق القوية تلك التي تحتاج إلى المزيد من الاهتمام والتحسين.

كما جاء الفائز الأول في مسابقة انترنت الأشياء internet oh things: مشروع أمان: وهو المشروع الذي تكمن فكرته الأساسية في جهاز مدمج فى السيارة يرسل إشارة طلبا للإسعاف، والمساعدة فى حالة وقوع حادث للسيارة خاصة حوادث الانقلاب.

كما جاء الفائز الأول في مسابقة تطبيقات خدمات الجماهير Vodafone: تطبيق ''ساعدنى'' USSD الذي يعمل مساعدة المواطنين الطالبين للخدمات الحكومية، من حيث الأوراق المطلوبة ومكان الخدمة وتفاصيل الحصول عليها.

والفائز الأول في تطبيق (موبايل سيت) لدعم مهارات الكتابة لذوى الإعاقة البصرية والحركية داخل المؤسسات والجمعيات، وكذلك الشركات والمطاعم ومكاتب البريد ومن خلاله يتمكن صاحب الإعاقة من إدخال البيانات بعدة وسائل (صوت – صورة – لمس) وتحويلها عن طريق هذا التطبيق الذي يمكن تحميله على أجهزة المحمول إلى بيانات نصية مقروءة.

الفائز الثاني: تطبيق ''العين الثالثةthird Eye '' والذي يُمكن أصحاب الإعاقة البصرية من التعرف على البيئة المحيطة به وإيجاد المسار المناسب للتحرك فيها بسهولة ويسر وتجنب الاصطدام بالأشياء من حوله أو الاستعانة بشخص آخر.

الفائز الثالث: تطبيق ''اقرأني'' وهو يساهم فى دعم ذوى الإعاقة البصرية فى قراءة المستندات (نصوص – صور) بالإضافة إلى إمكانية معالجة الصوت وتحويلها إلى نص مكتوب، والتواصل بالبيانات عن طريق البلوتوث وشبكات التواصل الاجتماعي، ويستفاد منه ذوى الإعاقة البصرية فى خدمات التوظيف خاصة.

وتمثلت الجوائز التي حصلت عليها التطبيقات التكنولوجية الفائزة فى: أجهزة لوحيه وشهادات تدريب لكل مشارك فى المجموعة الأولى، بالإضافة إلى منحة تدريب فى برنامج دعم ومتابعة بقيمة 15000 جنيه لكل المشاركين فى المجموعات الفائزة الثلاث من مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

والثلاث تطبيقات الأخيرة الفائزة تأتى ضمن المسابقة الرابعة لخدمة ذوي الإعاقة، برعاية برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP، والصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT Trust Fund، ومنظمة العمل الدولية، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC، والذي يأتي في إطار مشروع ''وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة مع التركيز على حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات''، من خلال ورشة عمل للتصميم ألابتكاري في مجال تطبيقات الهاتف المحمول بعنوان: ''تصميم تطبيقات الهاتف المحمول للشباب للتوظيف الشامل'' وتهتم برفع الوعي بمفهوم التوظيف الشامل وابتكار حلول تكنولوجية للتغلب على التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة، اعتماداً على مشاركة العديد من المهتمين بذوي الإعاقة من أصحاب الخلفيات التكنولوجية، ورجال الأعمال، وأصحاب الشركات، حيث يتم النظر إليهم كخبراء, يساهمون في خلق حلول مجدية وفعالة، ومستدامة تساعد في التوظيف الشامل.

 

فيديو قد يعجبك: