إعلان

فيسبوك يشدد حربه على "لايك" المزيفة

03:55 م السبت 18 أبريل 2015

فيسبوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة - (رويترز)
كشف فيسبوك أن عمليات رصد تعليقات "لايك" المزيف وتجميدها قبل نشرها على صفحات الشبكة، زادت ثلاث مرات خلال الأشهر الستة الأخيرة.

وجاءت هذه التصريحات وفق ما نشره المهندس المعني في المسائل الأمنية في فيسبوك، كريم سيفاهير، على إحدى مدونات المجموعة من دون الكشف عن عدد التعليقات المزيفة المرصودة.

وذكر سيفاهير أنه "بات من الصعب جداً على الأشخاص الذين يبيعون تعليقات مزيفة، أن يفوا بوعودهم تجاه الزبائن الذين يدفعون لهم، ما اضطرت جهات كثيرة إلى الإغلاق".

ويعدّ شراء تعليقات "لايك" على فيسبوك أو معجبين مزيفين على مواقع تواصل اجتماعي أخرى، وسيلة تسمح بزيادة الشهرة على الإنترنت بطريقة وهمية، وقد يلجأ إليها الفنانون المبتدئون ورجال الأعمال غير المعروفين والسياسيون خلال حملاتهم.

ويستخدم بعض بائعي تعليقات "لايك" المزيف، برامج معلوماتية وروبوتات لاستحداث هويات رقمية وهمية، لكن البعض الآخر يلجأ إلى مستخدمين حقيقيين يحصلون في المقابل على هدايا صغيرة.

وقد تشكّل هذه الممارسات مشكلة بالنسبة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، إذ إنها تضرّ بمصداقية إحصاءات الاستخدام، التي تكتسي أهمية كبيرة في نظر مروّجي الإعلانات.

وكشف سيفاهير أن الموقع يُعلم أصحاب الصفحات عندما يرصد تعليقات مزيفة فيها ويجمّدها، مضيفا أنه "منذ اعتماد هذه الوظيفة الجديدة في مارس الماضي، قمنا بإعلام 200 ألف صفحة بأننا حميناها من التعليقات المزيفة".

وأكد أن هذه الممارسات الاحتيالية لا تطال سوى جزء صغير من النشاطات العامة على شبكة التواصل الاجتماعي.

فيديو قد يعجبك: