إعلان

ما هي تكنولوجيا لاي فاي الأسرع 100 مرة من واي فاي؟

01:57 م الأحد 29 نوفمبر 2015

Li-Fi

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
شهد الأسبوع الجاري ظهور تقنية جديدة تُدعى Li-Fi "لاي – فاي"، يتوقّع أن تُحدِث ثورة في عالم التكنولوجيا، وتسحب البساط من تحت أقدام تقنية الـ Wi-Fi الحالية.

وتعتمد تقنية Li-Fi، على استخدام الضوء المرئي في الدخول إلى شبكة الإنترنت وتبادل المعلومات، بسرعة تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية، بما يفوق سرعة الـ واي فاي بمقدار 100 مرة، ما يُمكّن من نقل فيلم فائق الوضوح HD لاسلكيًا بالكامل في غضون ثواني.

وتُتيح التقنية التكنولوجية الجديدة، نقل البيانات لاسلكيًا بشكل أكثر أمانًا؛ لأن إشارات الضوء لا يمكنها اختراق الجدران بعكس عكس إشارات الراديو اللاسلكية التي تعتمد عليها تقنية Wi-Fi.

وفيما يتعلّق بالصعوبات التي يمكن أن يتم مواجهتها عند استخدام تقنية Li-Fi الجديدة، فهناك إشكاليتان: الأولى ترجع إلى اعتماد التقنية على الضوء المرئي في نقل البيانات، ما يستدعي توافر لمبات إضاءة في كافة أنحاء المنزل، بداخل كل غرفة، وبداخل الثلاجة إذا لزم الأمر، لضمان الاتصال بالإنترنت دون انقطاع بسلاسة وسرعة وفعالية.

أما الإشكالية الثانية، فتتمثّل في أن تقنية Li- Fi لا تعمل في الهواء الطلق، ما يعني أنه في حال تواجدك في مكان عام، لن يكون بإمكانك الاتصال بشبكة الإنترنت إلا باستخدام الـ واي فاي أو باقة الإنترنت.

ومن المُقرر أن تُتاح تقنية Li-Fi للمُستخدمين، في غضون الثلاث أو الأربع سنوات المُقبلة، على أنها لن تحل محل الـ واي فاي، وإنما سيتم استعمالهما معًا.

يُشار إلى أن تقنية Li- Fi، تم اكتشافها من جانب عالم الفيزياء الألماني "هارالد هاس" بجامعة إدنبرة في اسكتلندا عام 2011، وتم اختبارها عمليًا في المكاتب والبيئات الصناعية في إستونيا.

فيديو قد يعجبك: