إعلان

تقرير: اختراق أنظمة السيارات أبرز التهديدات الأمنية الرقمية في عام 2016

12:09 م الثلاثاء 24 نوفمبر 2015

حامد دياب المدير الإقليمي لانتل سكيوريتي في الشرق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

كشف تقرير التهديدات الأمنية المتوقعة لعام 2016 الصادر من شركة انتل سكيوريتي للأمن الإلكتروني، عن سلسلة من التوقعات تشمل تنامي شراسة الهجمات على القطاع المالي وسرقة ملايين الدولارات من الأنظمة المصرفية، وتطوير تقنيات جديدة لاختراق أنظمة السيارات المتصلة بالإنترنت، والاستيلاء على رواتب الموظفين، وتزايد تهديدات برامج الفدية، وعمليات اختراق وتخزين وبيع البيانات المسروقة.

كما استعرض التقرير مجموعة من التوقعات لمشهد الأمن الإلكتروني حتى عام 2020.

وشملت مجموعة أبرز التوقعات لعام 2016 في التقرير، اتساع رقعة الهجمات الإلكترونية لتشمل اختراق الأنظمة الحاسوبية للأدوات والأجهزة الإلكترونية والميكانيكية، وذلك في ظل نمو سوق الأدوات، بالإضافة لاستهداف الآلات الافتراضية. وعلى صعيد التقنيات القابلة للارتداء، كشفت التوقعات عن مواصلة القراصنة استهداف هذه التقنيات على الرغم من احتوائها على عدد محدود من المعلومات الشخصية، وذلك بهدف اختراق وتخريب الهواتف الذكية المتصلة بها.

وستواصل شركات أمن المعلومات حماية الواجهات الأكثر عرضة للهجمات المحتملة مثل نوى نظم التشغيل، وبرامج الشبكات والانترنت اللا سلكي "الواي فاي"، وواجهات المستخدم، والذاكرة، والملفات، ونظم الحفظ، والأجهزة الافتراضية، وتطبيقات الويب.

كما سلط التقرير الضوء على مواصلة الباحثين في أمن المعلومات في تطوير أساليب لمنع اختراق الأنظمة الذكية للسيارات عبر التركيز على سيناريوهات امكانية استغلال أنظمة السيارات المتصلة، والتي تفتقر إلى القدرات الأمنية الأساسية أو ممارسات السياسات الأمنية الأفضل.

وسيعمل مزودو الحلول الأمنية وصناع السيارات معاً على تطوير المعايير الإرشادية، والحلول التقنية لحماية الواجهات المعرضة للهجوم مثل وحدات التحكم في الوصول للسيارات، ووحدات التحكم بالمحرك، وتشغيل المحرك وأنظمة الفتح عن بعد، ونظام الفتح بدون مفتاح، وناقلات USB، وتطبيقات الاتصال بالمركبة عن بعد ((remote link type apps، والدخول باستخدام الهاتف الذكي.

فيديو قد يعجبك: