إعلان

20 ميزة خفيّة لا تعرفها عن هاتفك الآيفون

03:20 م الأحد 11 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
رُغم امتلاك عدد كبير من الأشخاص لأجهزة آيفون، يجهل الغالبية العُظمى العديد من المميزات التي تتمتّع بها تلك الأجهزة.
ورصدت صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية عبر موقعها الرقمي، 20 من المميزات الخفيّة لهواتف آيفون، على النحو التالي:

الرد على الرسائل أثناء تشغيل التطبيقات:
يُمكنك فتح الرسائل الواردة والرد عليها إبّان استخدامك للتطبيقات دون الحاجة للخروج منها؛ من خلال الضغط على إشعار الرسالة التي وردت إليك والرد عليها، بنفس الآلية التي تقوم من خلالها بتبادل الرسائل والشاشة مُغلقة.

التعرّف على التطبيقات الأكثر استهلاكًا لبطاريتك:
من خلال التوجّه إلى تطبيق الإعدادات Settings ثم General ثم Usage ثم Battery Usage، ومن ثمّ سيصبح بإمكانك اكتشاف أكثر التطبيقات التي تستنفذ طاقة بطاريّة هاتفك.

رؤية الصور والفيديوهات المُتبادلة مع الأصدقاء:
بإمكانك الرجوع إلى كل صورة أو مقطع فيديو قُمت بتبادله مع الأصدقاء، من خلال فتح تطبيق الرسائل Messages، ثم الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن.

مُشاركة موقعك الجغرافي مع الأصدقاء:
يمكنك أن تُرسل المكان الذي تتواجد فيه إلى أي صديق عبر رسالة نصيّة، من خلال الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بتطبيق الرسائلMessages، ثم النقر على خيار Send My Location.

السماح للأصدقاء بتتبّع خطواتك:
إذا أردت السماح لأصدقائك أو عائلتك بتتبّعك أينما ذهبت، فعليك الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بتطبيق الرسائل Messages ، ثم النقر على خيار Share My Location، وبعد ذلك بإمكانك اختيار المدة الزمنية التي تودّ مشاركة أصدقائك لموقعك الجغرافي خلالها، فقد تكون ساعة أو يوم أو إلى أجل غير مُسمّى.

إيقاف صوت إشعارات الرسائل:
يمكنك إيقاف صوت إشعارات الرسائل الواردة من شخص أو مجموعة بعينها، من خلال الدخول في مربع المحادثة المُراد وقف صوت الإشعارات الخاصة بها، ثم الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بالتطبيق، ثم النقر بجانب خيار Do Not Disturb.

مغادرة المحادثات الجماعية:
على الرغم من أن تجميع الأصدقاء في رسالة واحدة لمناقشة أمر مشترك، يوفّر الكثير من الوقت والجهد، إلا أنه على الجانب الآخر يتحوّل في معظم الأحيان إلى شىء مُزعج؛ لاسيًما مع كثرة الرسائل الواردة منها، ما يدفع الكثيرين إلى مغادرة المحادثة.

وللتخلّص من إزعاج المحادثات الجماعية، يمكنك الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بتطبيق الرسائل، ثم النقر على خيار Leave Conversation.

تسمية المحادثات الجماعية:
إذا كنت تتناقش مع جماعة من الأصدقاء حول موضوع ما، فيمكنك أن تقوم بتسمية المحادثة بعنوان الموضوع، من خلال الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بتطبيق الرسائل، ثم وضع العنوان أو الإسم الذي ترغبه في مربع Group Name.

إعادة توجيه الرسائل لآخرين:
من خلال النقر المزدوج على الرسالة التي تودّ إعادة توجيهها ثانية، ثم النقر على خيار More الذي يظهر بجانب النص أو الرسالة أو الجملة أو الكلمة المُستهدفة، بعد ذلك سيتم قصّها ولزقها تلقائيًا، ويصبح كل ما عليك حينئذٍ أن تضع اسم الشخص الذي ترغب في إعادة توجيه الرسالة له في مربّع To.

قراءة "سيري" لما تقوم بتصفّحه:
يمكنك السماح لخدمة "سيري" بقراءة المقالات والكتب والرسائل النصيّة، من خلال التوجّه إلى Settings ثم General ثم Accessibility ثم Speech.
بعد ذلك، قُم بتشغيل Speak Screen وSpeak Selection.

دفع "سيري" لنُطق الأسماء على نحو صحيح:
يمكنك تعليم خدمة سيري كيفية نُطق الأسماء بشكل سليم، فحينما تطرح عليها أي سؤال، ستقوم بالإجابة عليها، وعندئذٍ قُل لها أن طريقة النُطق غير صحيحة، وما إن تقوم بذلك حتى تقوم بحفظ النُطق الصحيح.

التحكّم في الهاتف من خلال رأسك:
من خلال الذهاب إلى تطبيق الإعدادات Settings ثم General ثم Accessibility، ثم التوجّه للأسفل وصولًا إلى Interaction، ثم الضغط على Switch Control ثم Switches ثم Add New Switch ثم النقر على Camera واحتيار Left Head Movement أو Right Head Movement.
بعد ذلك توجّه إلى قائمة System لاختيار الفِعل الذي تود تنفيذه حال قيامك بتحريك رأسك، كأن تختار أن يتم فتح تطبيق "سيري" عند تحريك رأسك.

الاطلاع على كافة الأماكن التي قمت بالذهاب إليها:
من خلال التوجّه إلى الإعدادات Settings ثم Privacy ثم Location Services ثم System Services، وبعد ذلك توجّه إلى الأسفل وصولًا إلىFrequent Locations حتى تجد كافة الأماكن مُجمّعة في History section.

حفظ طاقة البطارية:
من خلال ضبط الآيفون على وضع grayscale mode، من خلال التوجّه إلى تطبيق الإعدادات Settings ثم General ثم Accessibility ثم اختيار Grayscale.

الوصول إلى المعلومات الطبية الطارئة مباشرة من شاشة رمز المرور:
إذا كان لديك ملف طبي شخصي على تطبيق الصحة Health الذي يأتي في نظام iOS 8، فيمكنك الوصول مباشرة للمعلومات الصحية دون الحاجة إلى فتح الآيفون، من خلال الضغط على زر Emergency لتقوم بعد ذلك بإدخال رمز المرور والإسم الطبي المًستخدم أسفل الجانب الأيسر.

الحفاظ على عُمر بطارية هاتفك أطول فترة ممكنة:
من خلال ضبطه على وضع Low Power Mode، الذي يطلب منك التوقف عن استخدام بعض التطبيقات أو وقف تفعيل بعض المزايا التي تستهلك بطاريتك يما يُقلّص عُمرها الافتراضي.
ما يعني أنه بموجب هذا الوضع، سيتم إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية ودفع رسائل البريد الالكتروني وتقليل الإشعارات التي تستنفذ بطاريتك.

إجراء عملية البحث عبر تطبيق الإعدادات:
إذا قُمت بالتحديث إلى نظام iOS 9، ستلاحظ وجود شريط للبحث أعلى قائمة الإعدادات، الذي يتيح لك البحث عبر تطبيق الإعدادات مباشرة.

فتح تطبيق الموسيقى بمجرد وضع سماعة الأذن:
إذا كنت تقوم بتشغيل الموسيقى في توقيت معين كل صباح بشكل دائم، سيحفظ هاتفك هذا التوقيت ويقوم بفتح تطبيق الموسيقى أوتوماتيكيًا، حال قيامك بوضع السماعات.

تنبيهك لقراءة الرسائل المؤجّلة:
إذا وردت إليك رسالة وتود تأجيل قراءتها لوقت لاحق، يمكنك أن تطلب من "سيري" بتذكيرك.
ويسري هذا الأمر على الرسائل والبريد الالكتروني وسفاري، على أن يكون هاتفك مُحدثًّا إلى نظام IOS 9.

إظهار هويّة المُتصلين غير المُدرجين في هاتفك:
أضافت أبل، على منصة نظام IOS 9 الجديد، خاصية تُتيح للمستخدمين إمكانية التعرّف على اسم أي شخص غريب يقوم بمحادثتك، من خلال إظهار اسم مُقترح للشخص المُتصّل.
إذا تلقيت مكالمة من شخص سبق وأن قًمت بالتراسل الكترونيًا معه، ويتصل عنوان بريده الالكتروني برقم هاتفه، سيقوم الهاتف تلقائيًا بالتعرّف عليه وبالتعرّف عليه وإظهار اسمه حال اتصل به.

كتبت – رنا أسامة:رُغم امتلاك عدد كبير من الأشخاص لأجهزة آيفون، يجهل الغالبية العُظمى العديد  من المميزات التي تتمتّع بها تلك الأجهزة.ورصدت صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية عبر موقعها الرقمي، 20 من المميزات الخفيّة لهواتف آيفون، على النحو التالي:
الرد على الرسائل أثناء تشغيل التطبيقات:يُمكنك فتح الرسائل الواردة والرد عليها إبّان استخدامك للتطبيقات دون الحاجة للخروج منها؛ من خلال الضغط على إشعار الرسالة التي وردت إليك والرد عليها، بنفس الآلية التي تقوم من خلالها بتبادل الرسائل والشاشة مُغلقة.
التعرّف على التطبيقات الأكثر استهلاكًا لبطاريتك:من خلال التوجّه إلى تطبيق الإعدادات Settings ثم General  ثم Usage ثم Battery Usage، ومن ثمّ سيصبح بإمكانك اكتشاف أكثر التطبيقات التي تستنفذ طاقة بطاريّة هاتفك.
رؤية الصور والفيديوهات المُتبادلة مع الأصدقاء:بإمكانك الرجوع إلى كل صورة أو مقطع فيديو قُمت بتبادله مع الأصدقاء، من خلال فتح تطبيق الرسائل Messages، ثم الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن.
مُشاركة موقعك الجغرافي مع الأصدقاء:يمكنك أن تُرسل المكان الذي تتواجد فيه إلى أي صديق عبر رسالة نصيّة، من خلال الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بتطبيق الرسائلMessages، ثم النقر على خيار  Send My Location.
السماح للأصدقاء بتتبّع خطواتك:إذا أردت السماح لأصدقائك أو عائلتك بتتبّعك أينما ذهبت، فعليك الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بتطبيق الرسائل Messages ، ثم النقر على خيار  Share My Location، وبعد ذلك بإمكانك اختيار المدة الزمنية التي تودّ مشاركة أصدقائك لموقعك الجغرافي خلالها، فقد تكون ساعة أو يوم أو إلى أجل غير مُسمّى. 
إيقاف صوت إشعارات الرسائل:يمكنك إيقاف صوت إشعارات الرسائل الواردة من شخص أو مجموعة بعينها، من خلال الدخول في مربع المحادثة المُراد وقف صوت الإشعارات الخاصة بها، ثم الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بالتطبيق، ثم النقر بجانب خيار Do Not Disturb.
مغادرة المحادثات الجماعية:على الرغم من أن تجميع الأصدقاء في رسالة واحدة لمناقشة أمر مشترك، يوفّر الكثير من الوقت والجهد، إلا أنه على الجانب الآخر يتحوّل في معظم الأحيان إلى شىء مُزعج؛ لاسيًما مع كثرة الرسائل الواردة منها، ما يدفع الكثيرين إلى مغادرة المحادثة.
وللتخلّص من إزعاج المحادثات الجماعية، يمكنك الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بتطبيق الرسائل، ثم  النقر على خيار Leave Conversation.
تسمية المحادثات الجماعية:إذا كنت تتناقش مع جماعة من الأصدقاء حول موضوع ما، فيمكنك أن تقوم بتسمية المحادثة بعنوان الموضوع، من خلال الضغط على زر Details أعلى الجانب الأيمن بتطبيق الرسائل، ثم وضع العنوان أو الإسم الذي ترغبه في مربع  Group Name.
إعادة توجيه الرسائل لآخرين:من خلال النقر المزدوج على الرسالة التي تودّ إعادة توجيهها ثانية، ثم النقر على خيار More الذي يظهر بجانب النص أو الرسالة  أو الجملة أو الكلمة المُستهدفة، بعد ذلك سيتم قصّها ولزقها تلقائيًا، ويصبح كل ما عليك حينئذٍ أن تضع اسم الشخص الذي ترغب في إعادة توجيه الرسالة له في مربّع To.
قراءة "سيري" لما تقوم بتصفّحه:يمكنك السماح لخدمة "سيري" بقراءة المقالات والكتب والرسائل النصيّة، من خلال التوجّه إلى Settings ثم General ثم Accessibility ثم Speech.بعد ذلك، قُم بتشغيل Speak Screen وSpeak Selection. دفع "سيري" لنُطق الأسماء على نحو صحيح:يمكنك تعليم خدمة سيري كيفية نُطق الأسماء بشكل سليم، فحينما تطرح عليها أي سؤال، ستقوم بالإجابة عليها، وعندئذٍ قُل لها أن طريقة النُطق غير صحيحة، وما إن تقوم بذلك حتى تقوم بحفظ النُطق الصحيح.
التحكّم في الهاتف من خلال رأسك:من خلال الذهاب إلى تطبيق الإعدادات Settings ثم General ثم Accessibility، ثم التوجّه للأسفل وصولًا إلى  Interaction، ثم الضغط على Switch Control ثم Switches ثم Add New Switch ثم النقر على Camera واحتيار Left Head Movement أو Right Head Movement.بعد ذلك توجّه إلى قائمة  System لاختيار الفِعل الذي تود تنفيذه حال قيامك بتحريك رأسك، كأن تختار أن يتم فتح تطبيق "سيري" عند تحريك رأسك.
الاطلاع على كافة الأماكن التي قمت بالذهاب إليها:من خلال التوجّه إلى الإعدادات Settings ثم Privacy ثم  Location Services ثم System Services، وبعد ذلك توجّه إلى الأسفل وصولًا إلىFrequent Locations حتى تجد كافة الأماكن مُجمّعة في History section.
حفظ طاقة البطارية:من خلال ضبط الآيفون على وضع grayscale mode، من خلال التوجّه إلى تطبيق الإعدادات Settings ثم General ثم Accessibility ثم اختيار Grayscale.
الوصول إلى المعلومات الطبية الطارئة مباشرة من شاشة رمز المرور:إذا كان لديك ملف طبي شخصي على تطبيق الصحة Health الذي يأتي في نظام iOS 8، فيمكنك الوصول مباشرة للمعلومات الصحية دون الحاجة إلى فتح الآيفون، من خلال الضغط على زر Emergency لتقوم بعد ذلك بإدخال رمز المرور والإسم الطبي المًستخدم أسفل الجانب الأيسر.
الحفاظ على عُمر بطارية هاتفك أطول فترة ممكنة:من خلال ضبطه على وضع Low Power Mode، الذي يطلب منك التوقف عن استخدام بعض التطبيقات أو وقف تفعيل بعض المزايا التي تستهلك بطاريتك يما يُقلّص عُمرها الافتراضي.ما يعني أنه بموجب هذا الوضع، سيتم إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية ودفع رسائل البريد الالكتروني وتقليل الإشعارات التي تستنفذ بطاريتك.
إجراء عملية البحث عبر تطبيق الإعدادات:إذا قُمت بالتحديث إلى نظام iOS 9، ستلاحظ وجود شريط للبحث أعلى قائمة الإعدادات، الذي يتيح لك البحث عبر تطبيق الإعدادات مباشرة.
فتح تطبيق الموسيقى بمجرد وضع سماعة الأذن:إذا كنت تقوم بتشغيل الموسيقى في توقيت معين كل صباح بشكل دائم، سيحفظ هاتفك هذا التوقيت ويقوم بفتح تطبيق الموسيقى أوتوماتيكيًا، حال قيامك بوضع السماعات.
تنبيهك لقراءة الرسائل المؤجّلة:إذا وردت إليك رسالة وتود تأجيل قراءتها لوقت لاحق، يمكنك أن تطلب من "سيري" بتذكيرك.ويسري هذا الأمر على الرسائل  والبريد الالكتروني وسفاري، على أن يكون هاتفك مُحدثًّا إلى نظام IOS 9.
إظهار هويّة المُتصلين غير المُدرجين في هاتفك:أضافت أبل، على منصة نظام IOS 9 الجديد، خاصية تُتيح للمستخدمين إمكانية التعرّف على اسم أي شخص غريب يقوم بمحادثتك، من خلال إظهار اسم مُقترح للشخص المُتصّل.إذا تلقيت مكالمة من شخص سبق وأن قًمت بالتراسل الكترونيًا معه، ويتصل عنوان بريده الالكتروني برقم هاتفه، سيقوم الهاتف تلقائيًا بالتعرّف عليه وبالتعرّف عليه وإظهار اسمه حال اتصل به.

 

فيديو قد يعجبك: