إعلان

هواتف آيفون الجديدة.. نظرة عن قرب!

10:19 ص الأحد 28 سبتمبر 2014

هواتف آيفون الجديدة.. نظرة عن قرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

تُلهب شركة آبل حماس عشاق الإلكترونيات في فصل الخريف كل عام من خلال كشف النقاب عن أحدث إبداعاتها؛ حيث أزاحت الشركة الأمريكية النقاب مؤخراً عن هاتفها الذكي آيفون 6 والموديل آيفون 6 بلاس، بالإضافة إلى الساعة الذكية آبل ''واتش'' وتقنية الدفع آبل ''باي''.

ويمكن لعملاء آبل الاختيار بين ثلاثة أحجام مختلفة للهاتف الذكي آيفون 6 الجديد؛ فإلى جانب قيام شركة آبل بإطلاق الموديلين 5c و 5s بشاشة قياس 4 بوصة قبل بداية الموسم، توفر الشركة الأمريكية لعملائها هاتف آيفون 6 بشاشة قياس 7ر4 بوصة وكذلك جهاز آيفون 6 بلاس بشاشة قياس 5ر5 بوصة.

ومع إطلاق الموديلات الجديدة تخلت شركة آبل عن التصميم حاد الحواف وعادت إلى الحواف المستديرة المميزة لأول إصدارات جهاز آيفون خلال عام 2007، إلا أن جسم هاتف آيفون أصبح نحيفاً مع مرور الوقت ولا يتعدى سُمك الإصدار الجديد 7 ملم.

وفي الاختبارات العملية امتاز كلا الموديلين الجديدين من هاتف آيفون الشهير بشاشة ساطعة للغاية مع عرض الألوان بصورة طبيعية، ولم تظهر الصورة الملونة مشوشة مثل بعض الموديلات المنافسة.

ومقارنةً بالشاشة الممتازة بجهاز آيفون 5s لم يتم تسجيل تقدم ملحوظ في الاختبارات العملية، إلا أن دقة الوضوح قد زادت بشكل ملفت للأنظار؛ حيث يتمتع جهاز آيفون 6 بدقة وضوح تبلغ 1334 x 750 بيكسل، بينما يعمل الموديل آيفون 6 بلاس بالتقنية الفائقة الكاملة Full HD (1920 x1080 بيكسل)، وبالتالي يمكن عرض صف إضافي من أيقونات التطبيقات على الشاشة الرئيسية.

وضع عرضي

وقد قامت شركة آبل بالفعل بمواءمة تطبيقات البريد الإلكتروني ومتصفح الإنترنت ''سفاري'' للعمل مع دقة الوضوح الأعلى، بالإضافة إلى أنه يمكن تشغيل العديد من التطبيقات مع الموديل آيفون 6 بلاس في وضع عرضي، بحيث يرى المستخدم في تطبيق البريد الإلكتروني مثلاً نوعاً من الشاشة المقسمة عن طريق إظهار قائمة الرسائل ومع إظهار الرسالة الإلكترونية نفسها في جزء الشاشة.

وحتى يتمكن المستخدم من استعمال هواتف آيفون الجديدة قامت شركة آبل بتغيير موضع زر التشغيل/الإيقاف من الجانب العلوي لجسم الجهاز إلى الحافة الجانبية للجهاز. وعلاوة على ذلك يتمكن المستخدم من تحريك النصف العلوي من حافة الشاشة إلى أسفل عن طريق النقر مرتين برفق على زر الصفحة الرئيسية Home، كي يتمكن من استعمال هذا الجزء بواسطة إصبع الإبهام. ولا يزال وضع التشغيل بيد واحدة يعمل مع جهاز آيفون 6 الجديد إلى حد ما.

وعلى الجانب الخلفي لأجهزة آيفون الجديدة اضطررت شركة آبل إلى أخذ بعض العوامل التقنية في الاعتبار؛ حيث برزت عدسة الكاميرا قليلاً. كما لجأت شركة آبل إلى استخدام بعض التركيبات البلاستيكية في الجانب الخلفي، حتى لا تتكرر فضيحة الهوائي ''Antennagate'' التي ظهرت مع هاتف آيفون 4، حيث كان التصميم الجديد للإطار المعدني مسؤولاً عن سوء أداء الاستقبال لهوائيات الاتصالات الهاتفية الجوالة.

وبالنسبة لكاميرات الهواتف الذكية الجديدة تخلت شركة آبل عن السعي وراء عدد البيكسلات المرتفع؛ حيث جاءت الكاميرا على الجانب الخلفي بدقة وضوح تبلغ 8 ميجابيكسل مثل جهاز آيفون 5s، وظهرت الصور التي تم التقاطها بهذه الكاميرا في الاختبار واضحة وغنية بالتفاصيل، وذلك بفضل التركيز التلقائي السريع.

وبالإضافة إلى ذلك قامت الشركة الأمريكية بتجهيز عدسة هاتف آيفون 6 بلاس بمثبت صورة بصري، وبالتالي لا تظهر أية اهتزازات بالصورة حتى في ظل ظروف الإضاءة السيئة.

وأظهرت الاختبارات زيادة سرعة المعالج A8 في هواتف آيفون الجديدة بنسبة تصل إلى حوالي 20 في المئة مقارنة بمعالج هاتف آيفون 5s، بالإضافة إلى زيادة كفاءة معالج الرسوميات المدمج بنسبة تزيد على 20 في المئة بكثير، وبالتالي هناك أعداد كبيرة من التطبيقات أصبحت تعمل بصورة أسرع بنسبة 50 في المئة تقريباً.

خفض استهلاك الطاقة

ومع رفع كفاءة الهواتف الذكية الجديدة نجحت شركة آبل في خفض استهلاك الطاقة بهواتف آيفون الجديدة، وبالتالي فإنها لا تتعرض للسخونة المفرطة في حالة التشغيل المستمر. ومع إجراء الاختبار القياسي ''GFX Manhattan Onscreen'' حتى بعد خمس جولات لم تظهر مؤشرات سخونة على هواتف آيفون الجديدة، ولم تتأثر كفاءة الأداء بشكل سلبي.

ونظراً لأن الحجم الكبير لجسم الهاتف الذكي يتيح مساحة أوسع لتركيب بطاريات كبيرة، فإن كفاءة الأداء الأعلى للمعالج ودقة الوضوح الأعلى للشاشة لم تتسبب في تقليل فترة تشغيل بطارية جهاز آيفون 5s. وأثبت جهاز آيفون 6 البيانات التي أعلنتها شركة آبل، حيث امتدت فترة تشغيل البطارية حوالي 11 ساعة من التشغيل المتواصل للفيديو، كما امتدت إلى 12 ساعة عند تصفح مواقع الويب عبر شبكة WLAN، حتى أن فترة التشغيل زادت بمقدار ساعة واحدة عما أعلنته الشركة الأمريكية.

وأوضحت الاختبارات أن فترة تشغيل البطارية بجهاز آيفون 6 بلاس وصلت إلى 14 ساعة عند تصفح شبكة الإنترنت بزيادة قدرها ساعتين عما أعلنت شركة آبل، إلا أن فترة تشغيل البطارية عند تشغيل مقاطع الفيديو لم تصل إلى القيمة التي أعلنتها الشركة الأمريكية والمقدرة بحوالي 14 ساعة.

وسرعان ما يعتاد المستخدم على الأحجام الكبيرة لهواتف آيفون الجديدة، حتى إذا كان يستخدم في السابق الهواتف الذكية الأصغر مثل هاتف آيفون 4s. ويرى كثيرٌ من عملاء آبل أن هاتف آيفون 6 بلاس بشاشته قياس 5ر5 بوصة ينتمي إلى فئة أجهزة الفابلت، التي تعتبر بمثابة توليفة ذكية بين الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

وأعلنت شركة آبل على موقعها الإلكتروني أن جهاز آيفون 6 يتوافر بسعات تخزينية تبلغ 16 و 64 و128 غيجابايت نظير 199 و299 و399 دولاراً أمريكياً على الترتيب. أما تكلفة جهاز آيفون 6 بلاس فتبلغ 299 و399 و499 دولاراً أمريكياً للموديلات المزودة بذاكرة 16 و64 و128 غيغابايت على الترتيب.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: