إعلان

تقرير يكشف: هكذا يتم سرقة أموال مستخدمي أندرويد

03:03 م الخميس 18 ديسمبر 2014

نظام Android

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيناس الجبالي:

أظهر تقرير حول ''التهديدات الإلكترونية للمحمول- الذي أجرته كاسبرسكي لاب والإنتربول بين أغسطس 2013 ويوليو 2014 - أن البرمجيات الخبيثة التي تستهدف الأجهزة العاملة بنظام Android من أجل سرقة أموال أصحاب هذه الأجهزة استُخدمت في 60% من الهجمات المسجلة من قبل منتجات كاسبرسكي لاب الأمنية.

وقام المحتالون باستهداف المستخدمين في روسيا، بالإضافة إلى أوكرانيا وأسبانيا والمملكة المتحدة وفيتنام وماليزيا وألمانيا والهند وفرنسا.

بالأرقام المطلقة، واجه أكثر من 588 ألف مستخدم لنظام Android في جميع أنحاء العالم البرمجيات المالية الخبيثة (حصان ''طروادة SMS'' و''طروادة Banker'') خلال الفترة المشمولة بالتقرير. وهذا يشكل زيادة بنحو ستة أضعاف مقارنة بالعدد المسجل في نفس الفترة من العالم الماضي.
تضمّنت 57.08% من جميع الحوادث هجمات استخدمت فيها برمجيات من مجموعة ''طروادة SMS'' الخبيثة.

وصممت الأخيرة لإرسال رسائل قصيرة إلى أرقام التعرفة المخصوصة دون علم صاحب الجهاز.

وكانت روسيا البلد الذي شهد أكبر عدد من الهجمات التي استخدمت فيها ''طروادة SMS'' سجلت في 64.42% من جميع الهجمات التي كشفتها برامج كاسبرسكي لاب لمكافحة الفيروسات على أجهزة المستخدمين في هذا البلد.

كما تم كشف نحو ربع الهجمات التي استخدمت فيها ''طروادة SMS'' في كازاخستان (5.71%)، أوكرانيا (3.32%)، أسبانيا (3.19%) والمملكة المتحدة (3.02%)، فيتنام (2.41%)، ماليزيا (2.3%)، ألمانيا (2%) والهند (1.55%) وفرنسا (1.32 في المائة).
كذلك استُخدم في 1.98% من الهجمات برنامج ''طروادة Banker''.

وحين يدمج مع برنامج ''طروادة SMS''، باستطاعة هذا الأخير سرقة بيانات البطاقة المصرفية وكذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور المستخدمة للحصول على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

احتلت روسيا الصدارة أيضاً في هذه القائمة مع نسبة 90.58%من جميع الهجمات التي استخدم فيها برنامج ''طروادة Banker'' والتي كشفت في روسيا الاتحادية.

أما بقية المراكز العشرة في هذه القائمة فقد شهدت مستوى متدنّ نسبياً من الهجمات وشملت كازاخستان، أوكرانيا، روسيا البيضاء، الولايات المتحدة الأمريكية، ليتوانيا، أذربيجان، بلغاريا، ألمانيا وأوزبكستان.

وعلى الرغم من أن منتجات كاسبرسكي لاب كشفت خلال الفترة المشمولة بالتقرير عن عدد قليل نسبياً من الهجمات التي استخدمت فيها برمجيات ''طروادة'' المصرفية الخبيثة الخاصة بالهواتف المحمولة، وجد خبراء الشركة أن عدد البرمجيات المعدّلة ارتفع بشكل حاد - من 423 في شهر أغسطس من عام 2013 إلى 5967 في يوليو من عام 2014، أي بزيادة قدرها 14 ضعفاً.

وتعتبر البرمجيات المعدّلة نسخة من برمجيات خبيثة حيث تم إدخال بعض التغييرات على النسخة الأصلية من البرمجيات الخبيثة. ويمكن لهذا التغيير البسيط أن يجعل عملية كشف هذه البرامج الخبيثة أصعب على حلول مكافحة الفيروسات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: