إعلان

انطلاق مبادرة "تنوير" لنشر الحاسبات الآلية بين معلمي وموظفي وزارة التربية والتعليم

02:54 م الخميس 23 أكتوبر 2014

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم


كتبت - إيناس الجبالي:

وقع اليوم الخميس الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، على بروتوكول تعاون مشترك بين صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية التابع للوزارة والشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات بالاتحاد العام للغرف التجارية، بهدف تدشين مبادرة جديدة تحت اسم "تنوير" لنشر الحاسبات الآلية بكافة أشكالها وأنواعها بين المعلمين وموظفي وزارة التربية والتعليم في مرحلته الأولي، وبين الطلاب في المرحلة التالية.

وتصل قيمة تمويل المرحلة الاولى من المبادرة 100مليون جنيه ويهدف بروتوكول التعاون إلي توفير آلية مبسطة لتوفير وتمويل الحاسبات الآلية بكافة أنواعها، والمحتوى الرقمي التعليمي وغيرها من أجهزة وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأقساط ميسرة لأساتذة المدارس والمعاهد التابعة للوزارة، وكافة العاملين بالمؤسسات التعليمية على مستوى الجمهورية.

وأشار محمد عمر مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، أن الصندوق يوفر التمويل اللازم للمشروع بآليات مبسطة للمعلمين والموظفين في المرحلة الأولي للمشروع، والبالغ عددهم حوالي 1.5 مليون شخص. وأن الصندوق يعمل يداً بيد مع الشعبة العامة للحاسبات الالية لتحقيق أهداف البروتوكول، مشيرا الى ان المعلمين من أهم ركائز العملية التعليمية التي يجب الاهتمام بها من خلال توفير المكونات الأساسية لنظام التعليم التفاعلي لكل معلم وطالب.

وأوضح أن الصندوق سيقوم بتقديم كافة التسهيلات لتعريف الجهات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمشروع ومواصفات الأجهزة المتاحة واجراءات التعاقد للفئات المستهدفة بالمشروع. وأنه خلال المشروع ستقوم الشركات الأعضاء بالشعبة العامة، وتحت إشراف الوزارة والصندوق، بتدريب طلبة المدارس الفنية علي القيام بأعمال الصيانة والتركيبات، كما ستقوم بتجهيز معامل فنية علي أعلي مستوي بتلك المدارس.

وأكد المهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للحاسبات الالية أن الشعبة العامة ستقوم بطرح كراسة لتأهيل الشركات الأعضاء للعمل بالمشروع، من خلال آليات شفافة تسمح لجميع الشركات العاملة في القطاع بالعمل به، حيث سيتم تنفيذ المشروع من خلال تحالفات بقيادة شركات رئيسية ومعها شركات فرعية تعمل في مجالات البيع والتوزيع وخدمات ما بعد البيع والصيانة والتدريب والمحتوي الرقمي وخدمات الانترنت وغيرها، ومن المتوقع أن يصل عدد الشركات المشاركة بالمشروع إلي 250 شركة بجميع المحافظات .

ويساهم في توفير أكثر من 2500 فرصة عمل جديدة بالقطاع، انطلاقا من تعميم الفائدة علي كافة الشركات الأعضاء بالشعبة العامة باختلاف أنشطتهم واحجامهم وتوزيعهم الجغرافي، مع التركيز علي دور للشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في جميع المحافظات، بما يحقق نمو سريع للطلب المحلي، أحد ركائز تنمية الاقتصاد، وفي نفس الوقت يحقق زيادة للقدرة التنافسية لمجتمع المعلومات الوطني، في اتجاه زيادة الصادرات التكنولوجية المصرية.

وأضاف أن الشعبة العامة مؤمنة بأن تطوير منظومة التعليم المصرية لابد أن يمر من خلال توطين تكنولوجيا المعلومات والتعليم التفاعلي، وهذا ما سوف يتحقق من خلال المشروع بتوفير الحاسبات وأدوات تكنولوجيا المعلومات المختلفة من جهة، ومن الجهة الأخرى تزويد المعلمين بالمحتوي الرقمي عالي الجودة ووجود المنصة التعليمية المصاحبة.

شهد توقيع البروتوكول كل من المهندس نبيل عامر - مستشار وزير التعليم، والدكتور محمد عمر - مدير الصندوق، والمهندس خليل حسن خليل - رئيس الشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات، والدكتور علاء عز - أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية، وأعضاء مجلس إدارة الشعبة العامة وجهازها التنفيذي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: