إعلان

كيف تجعل فيسبوك يلبي احتياجاتك من الخصوصية؟

12:48 م الأحد 19 أكتوبر 2014

مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

هامبورج، ألمانيا - (د ب أ):

إذا كنت تستخدم موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتشعر بالقلق من احتمال تسرب معلومات الشخصية بسهولة، فليس من الصعب التحكم في مستويات حماية الخصوصية التي تشعرك بالراحة.

الأدوات البسيطة التي يوفرها مثل قائمة ''الأصدقاء'' أو ''سجل النشاطات'' مفيدة في معرفة ما تجعله متاحا لزوار صفحتك.

وهذه بعض النصائح لكي تجعل وقتك على موقع فيس بوك أكثر فاعلية وتساعدك في حماية نفسك من المفاجآت غير المطلوبة.

- استخدم ''سجل النشاط''

هذا السجل يحفظ ويسجل كل شيء يقوم به المستخدم بترتيب زمني. ويقول متحدث باسم إحدى الشركات ''إنه مرئي فقط على صفحة ''اليوميات'' ويمكن تنقيته بأنشطة معينة'' كما يمكن أن تتم التغييرات بأثر رجعي وهو ما يعني أن أمرا مثل ''أعجبني'' يمكن شطبه. كما يمكن أيضا تغيير خصائص الوصول إلى بعض تعليقاتك بعد أن تحدد الأصدقاء الذين يمكن وصول إليها أو تركها للعامة.

- إنشاء المناسبات بطريقة مناسبة

رغم أن كل التقارير التي تشير إلى قيام صغار بتوجيه الدعوة إلى حفلاتهم إلى مدن بأكملها على سبيل الخطأ مازال هناك استخدام جيد لخاصية ''المناسبات'' وكل المطلوب هو التأكد من اختيار المجموعة الصحيحة لدعوتها عبر خاصية ''المناسبات''.

الدعوات تصل بشكل أساسي إلى الموجودين في قوائم ''الضيوف والأصدقاء'' والتي تسمح لكل شخص تصله الدعوة بتوجيه دعوة إلى آخرين. وهناك أيضا خاصية ''دعوة مفتوحة'' والتي تتيح لأصدقاء الأصدقاء توجيه الدعوات إلى المناسبة. واختيار خيار ''عامة'' يعني أنها متاحة لكل مستخدمي موقع فيسبوك. لذلك ينصح بعدم اختيار هذا الخيار.

- إنشاء ''قوائم الأصدقاء'' الخاصة

هل تريد تبادل صور عطلتك مع أصدقائك المقربين وليس مع زملائك في العمل؟ هذا ممكن مع خاصية ''قوائم الأصدقاء'' في فيسبوك.

مر على اسم أي صديق في قوائم أصدقائك لكي تعرف تصنيفه الحالي. إذا لم يكن لديك أي قوائم ربما تجد تصنيفه ''صديق'' لكن يمكن تغيير ذلك. فيس بوك يعطي بشكل آلي أي شخص تضيفه إلى قائمة صفة ''صديق مقرب'' وعليك تغيير ذلك إذا كنت تريد.

ويمكنك إنشاء قوائم لأصدقاء وتصنيفها مثل ''زملاء العمل'' حيث يتم عرض هذه القوائم على يمين الصحفة. انقر على اسم القائمة وبالتالي لن تظهر أي إضافة جديدة تضيفها إلى أمام الموجودين على هذه القائمة.

وبالعودة إلى سؤال صور العطلة، فهذا يعني أنه يمكنك الآن تبادل الصور مع الأصدقاء الموجودين في قائمة ''الأصدقاء المقربين'' فقط وفقا لاختيارك.

- لا تنشر بشكل عارض

حتى إذا تم تحديد إعدادات الخصوصية بصورة دقيقة مازال من الأفضل أن تكون يقظا بحسب كارولا إلبرخت خبيرة الحقوق الرقمية في الرابطة الاتحادية لمراكز المستهلكين الألمانية.

وتقول إلبرخت إن ''الصديق لا يعني تلقائيا أنه صديق '' وتقترح أن ''مستخدمو فيس بوك يجب أن يسألوا أنفسهم دائما قبل إرسال أي تعليق: ماذا سأقول لأصدقائي في الحياة الفعلية؟

كما يحذر المحامي الألماني أنتي بورمايستر من التهور في إرسال التعليقات عبر فيس بوك ''فحتى لو كان التعليق يتبادله فقط مع الأصدقاء فإنه ستوجد طرق عديدة لكي يصل إلى آخرين غير مرغوب فيهم. فإذا كنت مريضا في المنزل فالأفضل ألا ترسل صورا لنفسك.

- إدارة تدفق التغذية إلى صفحتك

إعدادات الخصوصية الموجودة في أقصى الجانب الأيمن من الصفحة ليست متاحة فقط لحظر المستخدمين غير المرغوب فيهم ولكن أيضا للتحكم في الوصول إلى التطبيقات.

إذا كنت قد تعبت وشعرت بالملل من الدعوات التي تصل بدون توقف لمماسة ألعاب يمكنك التخلص من البرنامج المثير للملل أو حظر بعض الأشخاص تماما بنقرة بسيطة على رمز السهم في أعلى يسار الصفحة ثم اختيار الخيار المناسب. ولكن يجب أن تدرك أن اختيارك سيحدد المواد التي ستظهر لك.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: