إعلان

جيمس ديوار و حكاية '' ترموس الشاي''

05:28 م السبت 20 سبتمبر 2014

ترموس الشاي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-جهاد التابعي:

ولد عالم الفيزياء والكيمياء الإسكتلندي ''جيمس ديوار'' في ٢٠ سبتمبر ١٨٤٢، أكثر أعماله شهرة اليوم هو اختراعه دورق ديوار الذي استخدمه أثناء أبحاثه المُكثفة والمستفيضة عن إسالة الغازات، بالإضافة إلى اهتمامه الخاص بالتحليل الطيفي الذري والجزيئي، واستمر عمله في هذه المجالات العلمية لأكثر من 25 عامًا.

وفي عام 1867، اقترح ديوار العديد من الصيغ الكيميائية للبنزين، ومن المفارقات أن إحدى الصيغ الكيميائية التي لا تمثل البنزين بشكلٍ صحيح ولم يتم تقديمها من قبل ديوار لا تزال تُعرف باسم بنزين ديوار.

ترجع شهرة '' ديوار'' الشديد لما قدمه من إنجازات حول إسالة ما يسمى بالغازات المستمرة والدائمة وأبحاثه حول قلة درجات الحرارة بشكلٍ كبير حتى تقترب من الصفر المطلق. بدأ اهتمامه بالفيزياء والكيمياء منذ 1874 عندما ناقش ''الحرارة الكامنة للغازات السائلة''، وفي عام 1878 بنى ديوار آلة تُساعد على استخلاص الغاز السائل من خلال صمام يستخدم كعامل تبريد، وقبل استخدام الأكسجين السائل في عمله البحثي عن النيازك، تمكن أيضًا من الحصول على الأكسجين في حالته الصلبة.

وبحلول عام 1891، صمم وبنى آلية لاستخلاص الأكسجين السائل بكمياتٍ كبيرة يمكن استخدامها في العمليات الصناعية وبنهاية هذا العام أوضح أن كلاً من الأكسجين والأوزون السائل ينجذبان بشدة للمغناطيس. وخلال عام 1892 خطرت له فكرة استخدام وعاء مُغلّف لتخزين الغازات السائلة وحفظها وهو دورق ديوار والذي عُرف فيما بعد بالتُرموس، وبفضل هذا الاختراع أصبح ديوار ''مشهورا'' أثبت الوعاء فعاليته في حفظ الحرارة فأصبح من الممكن الحفاظ على السوائل لفتراتٍ طويلة نسبيًا، بالإضافة إلى إمكانية ملاحظة خواصّها البصرية، و بالرغم من الإنتشار الواسع لوعاء الحفظ خاصته لم يجن ديوار أي أرباح ، حيث خسر دعواه القضائية ضد ترموس بخصوص براءة اختراعه، وعلى الرغم من الاعتراف بأن ديوار هو المخترع الأول ''للوعاء''، ولكن بسبب عدم وجود براءة اختراع فلا يوجد ما يمنع ترموس من استخدام التصميم.

عمل '' ديوار'' في منصبه كرئيس قسم الكيمياء بالمعهد الملكي رافضًا التقاعد حتى وفاته في لندن عام 1923، وتم حرق جثته بمحرقة غولدرز جرين وتم الاحتفاظ بالرماد هناك.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: