إعلان

بعد مؤسس فيسبوك.. اختراق حساب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل

11:50 ص الثلاثاء 28 يونيو 2016

سوندار بيتشاي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:

إذا كنت وحدًا من مُتابعي الرؤساء التنفيذيين للشركات التكنولوجية أو مشاهير الفنانين على موقع تويتر، فرُبما يكون قد رأيت اسم مجموعة تُدعى OurMine عدة مرات على مدى الأسابيع القليلة الماضية، على حسابات هؤلاء المشاهير.

يعود السبب في ذلك إلى نجاح مجموعة OurMine المُكوّنة من 3 قراصنة، في اختراق حسابات عدد من الشخصيات البارزة في صناعة التكنولوجيا، تشمل: "الرئيس التنفيذي لشركة جوجل سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي دانيال إيك، ورئيس قسم التكنولوجيا ونائب رئيس شركة أمازون فيرنر فوجيلز، جنبًا إلى جنب مع الممثل تشانينج تاتوم".

وفي تصريحات خاصة لموقع "تك كرانش" التِقني، قال أحد أعضاء مجموعة القرصنة إنه أو إنها جزء من فريق مُكوّن من ثلاثة من المُراهقين، موضحًا أن المجموعة تُخطّط لمواصلة عمليات الاختراق لمزيد من حسابات الشخصيات رفيعة المستوى، على صعيد الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا والمشاهير والفنانين العالميين، بهدف الدفع نحو تعزيز الحماية.

وفي الوقت الذي يقوم القراصنة عادة بكتابة تغريدات تحمل طابعًا إباحيًا أو عنصريًا بعض الشيء على الحسابات المُخترقة على تويتر، فإن لمجموعة OurMine نهج آخر يتمثّل في قيامها ببثّ تغريدات تحمل دعاية ترويجية حميدة لخدماتها، وفقًا لتصريحات أحد أعضائها.

وكانت مجموعة القرصنة قد تمكّنت من اختراق حساب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل سوندار بيتشاي، الليلة الماضية، في موقع النقاش Quora، ما سمح لهم بالوصول إلى تغذية حساب تويتر الخاص ببيتشاي، ومن ثمّ إرسال التغريدات تلقائيًا من حسابه الرسمي على تويتر.

وزعمت المجموعة أن نجاحها في اختراق حساب بيتشاي على موقع Quora يرجع إلى ثغرة موجودة بالموقع نفسه لا من خلال آلية إعادة استخدام كلمة مرور تم خرقها من قبل، "اخترقنا حسابه على Quora عبر ثغرة في موقع Quora نفسه" هكذا قال عضو بالمجموعة.

فيما ردّت شركة Quora ببيان أكّدت خلاله على خلوّ أنظمة الموقع من أي ثغرات يمكن أن تكون ساهمت في اختراق حساب بيتشاي، مُشيرة إلى أنها عزّزت من إجراءات الحماية والأمن على الموقع بعد ورود تقارير تُفيد باستغلال مجموعة القرصنة لتسريبات كلمات مرور سابقة على خدمات أخرى، من أجل الوصول من خلالها إلى حسابات الضحايا على فيسبوك وتويتر، لافتة إلى أنها لم تتلقّ أي تقارير من تلك المجموعة تُشير إلى وجود ثغرات".

ونفت المجموعة قيامها بتغيير كلمات مرور الحسابات المُخترقة، مؤكّدة على أن عمليات الاختراق التي تقوم بها ترمي بالأساس إلى اختبار حماية وأمن الأشخاص فقط، من أجل تنبيه الأشخاص لوجود مُخترقين آخرين يقومون بتغير كلمات المرور وتغير كل شيء يخص صاحب الحساب الأصلي.

من جهة أخرى، أشار الموقع التِقني أن مجموعة OurMine تقوم ببيع خدماتها، زاعمة أنها قادرة على مسح حسابات الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية لتأمينها مقابل رسوم خفّضتها من 99 إلى 30 دولار؛ "لأنها كانت مُكلّفة للغاية".

وبالرغم من أن عروض تأمين حسابات المُستخدمين على الشبكات الاجتماعية تبدو مُغرية إلى حد كبير، إلا أنها تنطوي على تهديدات أمنية في الوقت نفسه؛ لذا يُحذّرك الموقع التِقني من تقديم معلومات بطاقاتك الائتمانية أو المالية للهاكرز لأي سبب وتحت أي ظرف.

وكانت المجموعة قد قامت قبل أسابيع قليلة باختراق حساب مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج على تويتر ولينكد إن وبينترست، مُستغلة قيامه باستخدام كلمة مرور واحدة هي “dadada”.

فيديو قد يعجبك: