إعلان

خبير في أمن المعلومات يحذر من حالات ابتزار إلكتروني

11:59 م الخميس 31 مارس 2016

قراصنة انترنت - صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - (أ ش أ):

قال إسلام غانم؛ خبير أمن المعلومات في جامعتي نبراس والإسكندرية، إن تنامي اهتمام المجتمع المصري بتكنولوجيا المعلومات والإنترنت يتزايد بشكل ملحوظ من خلال زيادة معدلات كليات الحاسبات والمعلومات، وتجاوز بعض الدول العربية في مكانة تكنولوجيا المعلومات.. مشيرا إلى أن هناك دولا أخرى سبقتنا في هذا المجال مثل أيرلندا خاصة بعد عام 2011.

وأوضح غانم - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش ندوة نظمتها نقابة الصحفيين بالإسكندرية اليوم الخميس - أنه لا يوجد ردع كامل لعمليات الاختراق؛ لذلك يجب على كل مستخدمي الانترنت الحذر وعدم الثقة في التكنولوجيا ورفع وعيهم من خلال التعرض إلى مزيد من المعلومات عن وسائل التواصل وتقنيات الانترنت، مشيرا إلى أن بعض قراصنة الانترنت نجحوا في اختراق موقع شركة سوني العالمية مما أثر على أسهمها.

وأشار غانم إلى أن أجهزة الإستخبارات باتت تستخدم تكنولوجيات معقدة لإخفاء النصوص داخل الصور وصور داخل الصور من خلال علم الإخفاء.

وقال غانم إن أشهر حالات الابتزاز التي شهدها المجتمع الإلكتروني في مصر خلال العامين الماضيين كانت تتضمن استخدام تقنيات التلاعب في الصورة والصوت لاستهداف السيدات والفتيات بطلبات الصداقة ثم عرض خدمات باحث في مجال التجميل للحصول على صور شخصية لهن ثم ابتزازهن للحصول على مبالغ مالية.

وحذّر غانم من أن تلك الحالات بلغت فقط في عام 2015؛ ألفي حالة ابتزاز سجلتها الجهات الأمنية، مؤكداً أن الأشخاص غير التقنيين عليهم عدم الثقة في التكنولوجيا لأنه لا يوجد أمان مائة بالمائة.

أما عن استخدام التقنيات التكنولوجية في مواكبة الجرائم والكشف عنها، فأوضح غانم أن الجهات الأمنية تمكنت خلال الفترة الأخيرة من ضبط عشرات القضايا عن طريق تسخير التكنولوجيا، والتصدي لاستخدام التشفير – لتجريمه قانوناً.

فيديو قد يعجبك: