إعلان

ويندوز 10 الجديد .. التثبيت الآن أم الانتظار؟

08:21 ص الأحد 02 أغسطس 2015

ويندوز 10

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ريدموند - (د ب أ):

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن إطلاق نظام تشغيل ويندوز 10 بشكل رسمي، وأكدت على أن أصحاب التراخيص السارية لأنظمة التشغيل ويندوز 7، وكذلك وويندوز 8، والإصدار 8.1 يمكنهم التحويل إلى نظام ويندوز 10 لمدة عام مجاناً. ولكن من أجل نجاح عملية الترقية ينبغي على المستخدم مراعاة بعض المتطلبات، علاوة أن أنه ليس من الضروري أن تتم عملية التحويل إلى النظام الجديد على الفور.

متطلبات نظام التشغيل

لكي يتمكن المستخدم من تشغيل نظام ويندوز 10 الجديد على الحواسب الخاصة به، لابد أن تستوفي هذه الأجهزة الحد الأدنى للمتطلبات التقنية، ومنها على سبيل المثال أن يعمل المعالج بسرعة لا تقل عن واحد غيغاهرتز مع توافر ذاكرة وصول عشوائي سعة واحد غيغابايت للإصدار 32 بت، و2 غيغابايت للإصدار 64 بت، مع ضرورة توافر مساحة خالية على القرص الصلب تتراوح ما بين 16 و 20 غيغابايت. بالإضافة إلى تجهيز الحواسب ببطاقة رسوميات تدعم تقنية DirectX 9 مع مشغل WDDM 1.0، كما ينبغي ألا تقل دقة وضوح الشاشة عن 800 x 600 بيكسل.

جميع التحديثات

من أجل التحويل إلى نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد يتعين على مستخدمي نظام ويندوز 7 تثبيت حزمة الخدمات Service Pack 1، أما بالنسبة لأصحاب الحواسب المزودة بنظام تشغيل ويندوز 8 فإنه ينبغي عليهم أولاً ترقية نظام التشغيل إلى الإصدار 8.1 قبل استعمال نظام ويندوز 10. وإذا تمكن المستخدم من جعل حاسوبه على أحدث وضع، فسوف تظهر له أسفل الجانب الأيمن في شريط الأدوات أيقونة لتطبيق «GetWindows10»، وعند النقر على هذه الأيقونة ستبدأ عملية التحديث.

التنزيل والتثبيت

ينبغي على المستخدم تخصيص بعض الوقت لعملية تنزيل نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 الجديد وتثبيته على الحاسوب، حيث يبلغ حجم ملف التثبيت حوالي 3 غيغابايت. وقبل الترقية إلى نظام التشغيل الجديد يتعين على المستخدم إجراء نسخ احتياطي لجميع البيانات الهامة على قرص صلب خارجي.

التثبيت أم الانتظار؟

أفادت مجلة «c't» المتخصصة في علوم الكمبيوتر أنه يتوافر أمام المستخدمين مهلة عام للتحويل إلى نظام تشغيل ويندوز 10 الجديد، ولذلك يتعين عليهم التحلي ببعض الصبر في البداية، نظراً لأنه من المتوقع أن تظهر بعض العثرات والمشكلات الصغيرة، والتي يتم حلها من خلال التحديثات اللاحقة من شركة مايكروسوفت.

وبالإضافة إلى ذلك يفتقر نظام ويندوز 10 إلى بعض البرامج، مثل Media Center، وهنا يتعين على مستخدمي نظام ويندوز 7 اللجوء إلى برامج الشركات الأخرى، كما أن بعض البرامج القديمة، التي تعود إلى فترة

ما قبل إطلاق ويندوز 7، قد لا تعمل في بعض الأحيان. ولذلك يتعين على المستخدم في البداية الاستفسار عما إذا كانت البرامج الضرورية له متوافقة مع نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 الجديد.

الأجهزة الطرفية

هناك بعض الأجهزة الطرفية، مثل الطابعة أو الماسح الضوئي، قد لا تعمل بصورة سليمة مع نظام ويندوز 10 الجديد، حتى أن الحواسب القديمة قد تشتمل على أجزاء ومكونات لا تعمل مع الإصدار الجديد من نظام التشغيل. ولكي لا يواجه المستخدم مفاجآت غير سارة بعد تثبيت نظام ويندوز 10 الجديد، يتعين عليه أولاً التأكد أن الحاسوب مزود بالتجهيزات المناسبة لنظام الشغيل الجديد، والاستفسار عما إذا كانت هناك برامج تشغيل حديثة أو أنه قد يكون عرضة للمشكلات والأخطاء بعد تثبيت نظام التشغيل الجديد.

فيديو قد يعجبك: