إعلان

دراسة : مستخدمو أجهزة ''ماك'' مستهدفون من قبل قراصنة الإنترنت

01:42 م الثلاثاء 23 يونيو 2015

أجهزة ماك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

أظهراستطلاع مشترك أجرته كاسبرسكي لاب و B2B Internationalإلى أن هناك واحدا من بين كل أربعة مستخدمين لأجهزة الكمبيوتر الشخصي ''ماك'' تعرضوا للإصابة بإحدى البرمجيات الخبيثة في العام الماضي.

وأشار الإستطلاع إلى أن 21% من هذه الهجمات الإلكترونية تسببت في إحداث خسائر مالية، بما فيها تكاليف شراء البرمجيات لاستعادة النظام أو التعاقد مع مختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات إزالة البرمجيات الخبيثة من الجهاز.

تعتبر '' Wirelurker''، برمجية خبيثة من نوع حصان الطروادة (Trojan) تم الكشف عنها مؤخراً، مثالاً واضحاً عن البرمجيات الخبيثة المصممة خصيصا لاستهداف مستخدمي أجهزة ''أبل''.

خلال الأشهر الستة التي سبقت اكتشافها، تم تحميل هذه البرمجية الخبيثة لأكثر من 356,000 مرة من متاجر تطبيقات بديلة، ولذلك، يحتمل أن تكون قد اصابت بالفعل عدداً كبيراً من أجهزة الكمبيوتر.

ومن أبرز ما اتسمت به برمجية ''وايرلوركر – Wirelurker'' الخبيثة أنها استغلت ثغرة أمنية – غير معروفة حتى الآن – ساعدتها على التغلغل في إحدى الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Apple iOS والتي كانت موصولة بجهاز كمبيوتر مصاب.

وتفاقمت هذه الحالة لدرجة أن حصان الطروادة (Trojan) قد تمكن من إصابة حتى الأجهزة المحصنة ضد الـ''جيلبريك'' (وهي عملية إزالة القيود التي تفرضها أبل على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS)، وجعلها متاحة لتنزيل التطبيقات من مصادر تعود لطرف ثالث. وكانت النتيجة النهائية أن مستخدمي الأجهزة بنظام OS X ظنوا بأنهم في مأمن من البرمجيات الخبيثة، والأجهزة المصابة عن غير قصد التي تعمل بنظام iOS الذي يعتبر بمثابة نظام آخر يفترض أنه آمن، فهناك نوع آخر من الهجمات والمخاطر التي لا تتطلب تثبيت أي نوع من البرمجيات الخبيثة على جهاز الضحية، مثل الهجمات على الشبكات والاحتيال عبر الإنترنت. ويشكل التصيد الإلكتروني واحداً من هذه التهديدات.

ومن المثير للاهتمام، أن نسبة مستخدمي الأجهزة بنظام OS X الذين تعرضوا لهجمات مالية كانت أعلى بكثير من مستخدمين سائر أنظمة التشغيل الأخرى بوجه عام.

وأفاد 51% من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بنظام OS X أنهم تعرضوا لهجمات مالية خلال العام الماضي، فيما كانت نسبة تعرض مستخدمي أنظمة التشغيل الاخرى لهذا النوع من الهجمات 43%.

وتم دعم هذه الإحصاءات ببيانات مقدمة من Kaspersky Security Network: والتي اشتملت في مجملها على هجمات تصيد إلكتروني على أنظمة التشغيل OS X تم اكتشافها من قبل كاسبرسكي لاب خلال الفترة من نوفمبر 2013 إلى أكتوبر 2014، حيث تركزت 44% منها على سرقة البيانات المالية، فيما بلغت نسبة هجمات التصيد الإلكتروني على بيئات التشغيل الأخرى 26%.

فيديو قد يعجبك: