إعلان

كيف تتخلص من عاداتك اليومية الخاطئة عن طريق هاتفك؟

02:26 م الجمعة 24 أبريل 2015

كيف تتخلص من عاداتك اليومية الخاطئة عن طريق هاتفك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:

كل منا يقوم ببعض السلوكيات الخاطئة التي تتحول مع الوقت إلى ''عادة''، نمارسها دون أن نشعر.

وفي هذا الصدد، سلّط موقع ''ديستراكتيفاي''، الضوء على 12 من العادات اليومية الخاطئة التي نمارسها بشكل عفوي، وكيفية الإقلاع عن ممارستها من خلال تحميل بعض التطبيقات على هواتفنا الذكية.

العادة الأولى: غلق المنبه أو تأجيل موعد الاستيقاظ عدة مرّات

يؤدي هذا الأمر إلى إفساد يومك برّمته؛ حيث أنه يتسبب في تأخيرك عن كل ما يُفترض أن تقوم به على مدار اليوم.

ولعلاج تلك العادة السيئة، يمكنك تحميل تطبيق Math Alarm، الذي لا يقوم بإيقاظك بالشكل التقليدي المعتاد من خلال إصدار نغمة تنبيه، وإنما يعرض لك مسألة حسابية بسيطة لحلّها، بما يساعد على تحفيز نشاطك العقلي ومعاونتك على النهوض من النوم بكل سهولة.

ويتوافر هذا التطبيق على أجهزة ''أندرويد''.

العادة الثانية: الكسل، الإهمال والفوضوية

لا أحد يحب أن يتكبّد عناء التنظيف، ولكن العيش بشكل فوضوي طوال الوقت لن يقم بشىء سوى أنه سيُزيد الطين بلّة، ويجعلك وكأنك تعيش في ''مقلب قمامة''، بما سيؤثر بالسلب على حياتك الاجتماعية حيث سينفر الآخرون من التقرب منك أو التودد إليك، وربما تخسر صداقاتك أيضًا.

وللتغلب على تلك العادة السيئة، يمكنك الاستعانة بتطبيق UnFuckYourHabitat، الذي يقوم بعرض مهامك اليومية في شكل ''تحديات'' عليك مواجهتها، مستخدمًا مجموعة من الكلمات التحفيزية لدفعك على التخلص من سلوكك الفوضوي وترتيب الأشياء من حولك.

ويتوافر هذا التطبيق على الأجهزة العاملة بنظاميّ ''أندرويد'' و''آي أو اس''.

وإذا كان رفيقك في الغرفة أو أحد أفراد المنزل، يتسم سلوكه بالفوضوية والعشوائية، فيمكنك أن تقوم بتحميل تطبيق Chrome، الذي يقوم بتوزيع المهام على الأفراد في المنزل.

العادة الثالثة: كثرة الشكوى

قيامك بكثرة الشكوى للآخرين والتنفيس لهم عما تعانيه دومًا، يمكن أن يجعلهم يتجنبون التحدّث معك ويتهرّبون منك.

وللقضاء على تلك العادة السيئة، إليك تطبيق Gratitude Journal from Happy Tapper، الذي يتيح لك تسجيل 5 أشياء تشعر بالامتنان لوجودها حولك أو امتلاكك إياها، بشكل يومي، بما يُشعرك بشىء من الرضا يكسر في داخلك حاجتك الدائمة للشكوى.

العادة الرابعة: تناول الطعام بشكل مُسرع

تناول الطعام على عجل، من أكثر العادات اليومية الخاطئة شيوعًا، والتي يترتب عليها مشاكل في عملية الهضم وانتفاخ البطن كما يمكن أن تؤدي إلى السمنة.

وللحد من تلك العادة السيئة، يمكنك الاستعانة بتطبيق Eat Slower، المزوّد بجهاز لضبط الوقت يساعدك على تنظيم عملية الأكل من خلال المضغ جيدًا والاستراحة ما بين الوجبات.

ويتوافر هذا التطبيق على أنظمة الأندرويد.

العادة الخامسة: عدم شرب المياه بشكل كافٍ

وهو ما يسبب الجفاف الذي يقود إلى أعراض الصداع وتقلّب المزاج وزيادة الوزن وتلف الجلد وظهور البشرة بالمظهر الباهت المقزز.

وللتغلب على تلك العادة، يمكنك تحميل تطبيق Carbodroid، المتاح على أنظمة الأندرويد والذي يساعدك على حساب مقدار المياه التي تتناولها يوميًا بشكل دقيق، كما يقوم التطبيق بإصدار إشعارات تقوم بتنبيهك إلى شرب المياه على مدار اليوم.

العادة السادسة: شراء ما لا تحتاجه

كثيرًا ما تذهب إلى التسوق وتقوم بشراء أمتعة وتكتشف بعد ذهابك المنزل أنك لا تحتاج نصفها، ويمكنك التغلب على تلك العادة من خلال تطبيق Things I Didn't Buy (TIDB)، الذي يمكنك خلاله تسجيل الأشياء التي كنت تود شراءها ولم تقم بذلك، من خلال التقاط صورة لها ولسعرها، وكلما زادت أعداد صور تلك الأشياء كلما دلّ ذلك على إحرازك تقدمًا في إحجام رغبتك في شراء ما لا قيمة له، وتوفيرك مزيدًا من النقود.

العادة السابعة: التسويف:

كثيرًا منّا يقوم بالتسويف وتأجيل القيام ببعضٍ من مهامنا اليومية، ولكن انطلاقًا من مقولة ''لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، فإن تطبيق Procraster يتيح لك تطبيق تلك المقولة على أرض الواقع، من خلال مساعدتك على التغلب على الأسباب التي يمكن أن تقودك غلى عملية التسويف تلك كالخوف من الفشل، بقليل من التشجيع وبعض إشعارات التنبيه.

ويتوافر هذا التطبيق على الآي فون والآي باد.

العادة الثامنة: فقدان مكان الأشياء

كثير من الأحيان تنسى المكان الذي وضعت به بعض مُقتنياتك، كأن تنسى أي قمت بوضع مفاتيح سيارتك على سبيل المثال، وللتغلب على تلك المشكلة يمكنك تحميل تطبيق Chipolo، ويعمل بتقنية البلوتوث، ويمكنك توصيله بهاتفك للتعرف على مكان ما تقوم بالبحث عنه، كاللاب توب، المفاتيح، الحافظة، الشنطة، وحتى يمكنه معاونتك على إيجاد حيوانك الذي تربيه في المنزل حال ما إذا كنت تبحث عنه!

العادة التاسعة: تسديد الفواتير

ويساعدك تطبيق Bill Organizer، المتاح على أنظمة آي أو إس، على جدولة الفواتير الواجب عليك تسديدها بتاريخها المحدد.

العادة العاشرة: قضم الأظافر

كثيرًا ما يمارس البعض عادة قضم الأظافر، التي لا تؤدي إلى تشويه منظر الأظافر وحسب ولكنها تعمل على نقل الجراثيم والميكروبات المتراكمة بها إلى معدتك.

وللتخلص من تلك العادة السيئة، يمكنك تحميل تطبيق StopBite، الذي يعمل على أجهزة الآي فون، ويقوم بحساب طول أظافرك ويحثّك إلى عدم قضمها وتركها تنمو برسائل تحفيزية.

العادة الحادية عشرة: عدم تنظيف الأسنان

يمكنك تحميل تطبيق Brush DJ، الذي يقوم بتنبيهك إلى غسيل الأسنان مرتين في اليوم من خلال إصدار تنبيه صوتي بأغنيتك المفضّلة، كما يمكنك استخدامه لتذكيرك إلى استخدام الخيط في عملية التنظيف وزيارة طبيب الأسنان للكشف عليها.

العادة الثانية عشرة: الجلوس طول اليوم

معظم الناس تقوم بالجلوس طيلة الوقت، فتجلس في السيارة أو وسائل المواصلات قم تذهب لتجلس في العمل وتُكمل باقي جلوسها في المنزل أمام الكمبيوتر إلى أن تخلُد إلى النوم، وهذا الأمر يؤثر حتمًا بالسلب على الصحة العامة ويجعل الأشخاص عُرضة للكثير من الأمراض مقارنة بغيرهم ممن يقومون بالحركة وبذل الجهد.

وللتغلب على تلك العادة السيئة، يمكنك الاستعانة بتطبيق Office Exercise & Stretch، وهو لا يقوم بتنبيهك إلى النهوض والقيام بأي حركة أكثر من مرة على مدار اليوم وحسب، بل يقوم ايضًا بتوجيهك إلى بعض الحركات والتمارين الرياضية البسيطة والتي يسهل تأديتها في مكان عملك.

فيديو قد يعجبك: