إعلان

ماذا حدث لـ "شقّة الفول" بعد ارتفاع أسعار الوقود؟ -(فيديو)

08:03 م الإثنين 03 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نانيس البيلي

تصوير - عمر جمال:

"النهاردة الفول والطعمية بقى طعام الأغنياء"، جملة قالها "عمرو" بائع فول ليبدأ حديثه معنا معلقًا على عدم تحقيقه نفس المبيعات التى كان يحققها في السابق بعد رفعه أسعار البيع، بعد عيد الفطر، وأصبح معها "ساندوتش الفول" فوق قدرة المواطن البسيط.

ورفع بائعو الفول المتجولين بالعربات المنشرة في شوارع مصر سعر بيع السندوتش إلى 2 جنيه بدلاً من 150 قرشًا، بينما رفعوا أسعار الطلب الواحد (طبق فول وسلطة و2 رغيف خبز) إلى 6 جنيهات.

"جنيه ونصف" متوسط زيادة في سعر كيلو الفول بعد عيد الفطر، تفاجأ بها "عمرو" مع زيادة أسعار النقل بحسب قوله هناك نوعين يستخدمهم بائعي الفول، الأول أسترالى ارتفع سعره إلى 9 جنيهات بدلاً من 7 جنيهات ونصف في السابق، بينما النوع الآخر بلدي أصبح بـ 15 جنيها "وده بقى كل يوم سعره بيزيد عن اللى قبله بطريقة جنونية".

وفاجأت الحكومة المواطنين، صباح الخميس الماضي، برفع أسعار الوقود، ضمن خطة تستهدف تقليص دعم الطاقة. وزاد سعر لتر بنزين 92 إلى 5 جنيهات بدلا من 350 قرشًا، وارتفع سعر لتر بنزين 80 ليصل إلى 3.65 جنيه بدلا من 235 قرشًا، وسعر لتر السولار ليبلغ 3.65 جنيه بدلا من 235 قرشا، فيما وارتفع سعر بنزين 95 إلى 6.60 جنيه للتر بدلاً من 625 قرشًا.

بلهجة غاضبة، يقول "عمرو" إن زيادة الأسعار تعتبر معاناة للبائعين وتكبدهم خسائر كبيرة، فيشير إلى انخفاض مكسبه إلى 50 جنيه في اليوم بدلاً من 100 جنيه قبل ذلك، ويؤكد أن ارتفاع أسعار الزيت وأنابيب البوتاجاز والخضراوات أثقل مزيد من الأعباء على كاهل البائعين وجعلهم فى حيرة، وعن الزبائن يقول "اللي كان بيجي ياخد سندوتشين بقى ياخد سندوتش أو ممكن يقولي هاتلي قرصين طعمية ورغيفين بس".

مخزون الفول المتبقي لدى "إبراهيم" -البائع بإحدى شوارع منطقة المهندسين- دفعه إلى تأجيل رفع تسعيرة الفول لديه رغم علمه برفع محلات وعربات فول للأسعار، فيقول إن سعر ساندوتش الفول لديه جنيه وربع قبل العيد، ويضيف أنه يمكن أن يشعر بالزيادة ويبدأ في رفع الأسعار بعد مرور أول أسبوع ونفاذ الكمية المتواجدة لديه "كنت جايب ومخزن كمية". يبرر قيام بائعي الفول برفع الأسعار بعدة أسباب منها ارتفاع أسعار الخبز والبيض والخضروات اللازمة لتقديم الفول بخدماته.

فيما يُشير بائع آخر يُدعى محمود، يتخذ من ميدان الجيزة مكانًا لكسب الرزق، أن طبق الفول أصبح بـ 6 جنيهات بعد ارتفاع التكلفة، ويضيف أن الارتفاع الكبير في الأسعار أثر على مكسبه اليومي لينخفض إلى 200 جنيه، بعد أن كان 500 جنيه يوميًا "لو حسبناها مش هنلاقيها زي الأول خالص.. فيه غلاء جامد".

فيديو قد يعجبك: