إعلان

مرشد تسلق جبال: انهيار صخرة "هيلاري ستيب" الشهيرة على جبال إيفرست

11:18 ص الإثنين 22 مايو 2017

كاتمندو- (د ب أ):

ذكر مرشد تسلق جبال نيبالي، اليوم الاثنين، أن صخرة "هيلاري ستيب" الشهيرة التي يبلغ ارتفاعها 12 مترا، وكانت آخر عقبة أمام المتسلقين قبل الوصول إلى قمة إيفرست، قد انهارت.

وقال المرشد بيما شيري شيربا لوكالة الانباء الالمانية، إن الصخرة المميزة التي تقع على سلسلة التلال في جنوب شرق إيفرست، و كانت بمثابة مرساة لمئات المتسلقين الذين كانوا يربطون أنفسهم بالحبال لصعود المنحدر شبه العمودي، قد اختفت من الطريق.

يشار إلى أنه قد تم إطلاق اسم "هيلاري" على الصخرة تيمنا باسم "إدموند هيلاري"، الذي كان من بين أول اثنين صعدا إلى قمة إيفرست البالغ ارتفاعها 8848 مترا، إلى جانب تنزينج نورجاي.

وقال شيربا: "قد يتسبب ذلك (انهيار الصخرة) في جعل تثبيت الحبال أمرا صعبا للغاية، لأننا ليس لدينا أي شيء قوي بالقدر الكافي لتثبيت الحبال به".

وكان المرشد البالغ من العمر 37 عاما، قد شارك قبل أسبوع ضمن مجموعة في تثبيت الحبال من منصة صغيرة على ارتفاع 8412 مترا، إلى القمة، عندما لاحظ اختفاء الصخرة.

وقال: "سمعنا العام الماضي شائعات من متسلقين حول انهيار الصخرة... إلا أن الطقس كان عاصفا الموسم الماضي، لدرجة أننا لم نتمكن من تأكيد ذلك".

ويشتبه المتسلقون في أن تكون صخرة هيلاري قد انهارت أثناء الزلزال الذي وقع في عام 2015، والذي أسفر عن مقتل 20 متسلقا في معسكر القاعدة، والآلاف في وسط نيبال.

فيديو قد يعجبك: